العادات الصحيةصحة

عادات شائعة غير صحية تسبب البواسير

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو البواسير
  • عادات شائعة تسبب البواسير

إنّ الإصابة بالبواسير أمر مزعج وغير مريح، وإذا كنت قد أصبت به من قبل فقد تجد نفسك تتساءل كيف حدث ذلك. البواسير شائعة جدًا في الواقع، وهناك عدد من العادات اليومية التي ربما لم تدرك أنها قد تكون أسبابًا للبواسير، يمكن أن يتسبب أي شيء يتضمن الجلوس لفترة طويلة جدًا أو الضغط على المنطقة السفلية في حدوث هذه الحالة غير المرغوب فيها، وقد تتضمن أنشطتك اليومية المزيد من هذه الأنواع من العادات.

 

ما هو البواسير؟

 

البواسير: هي أوردة منتفخة في الطرف السفلي من المستقيم وفتحة الشرج، تنتفخ مع زيادة الضغط، مما قد يجعل جدران الأوردة رقيقة وبالتالي معرضة لخطر التهيج. تصنف البواسير إلى مجموعتين منفصلتين داخلية وخارجية، تنشأ البواسير الداخلية في المستقيم (أعلى) وتنشأ الخارجية في فتحة الشرج (لأسفل).

 

تحدث البواسير بشكل شائع نتيجة الإجهاد على المرحاض، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بشكل متكرر أثناء الحمل نظرًا لأن 75 بالمائة من الأشخاص يعانون من البواسير في حياتهم، فأنت تريد معرفة أفضل الطرق لتجنبها، سنتحدث خلال هذا المقال عن بعض العادات الشائعة لم تكن تعرفها تسبب البواسير.

 

عادات شائعة تسبب البواسير:

 

1. عدم تناول ما يكفي من الألياف:

 

يمكن أن يلعب نظامك الغذائي دورًا في مدى احتمالية إصابتك بالبواسير، إذا كان لديك نظام غذائي يفتقر إلى كميات كافية من الألياف، فقد تصاب بالإمساك، عند إصابتك بالإمساك، قد تقوم بالإجهاد والضغط بشكل مفرط في محاولة لدفع البراز خارج الجسم وبعد ذلك، يمكن الضغط على الأوردة في المستقيم والقناة الشرجية مما يؤدي في النهاية إلى تكوين البواسير.

 

2. إرهاق نفسك في صالة الألعاب الرياضية:

 

رفع الأوزان الثقيلة وأي أشياء ثقيلة أخرى قد يتسبب في إجهادك بشدة مما قد يؤدي إلى الإصابة بالبواسير، لذلك بدلاً من دفع نفسك إلى النقطة التي تشعر فيها أنك قد تنفجر، أو تسترخي، أو تركز على الشكل، لا ترهق نفسك بشدة لأنك قد تواجه بعض المشكلات غير المريحة في المستقبل.

 

3. الجلوس على المرحاض لفترة طويلة:

 

الجلوس في المرحاض لأكثر من خمس دقائق في المرة الواحدة قد يكون فكرة سيئة، بحيث قد يحدث هنا هو أن عضلات الحوض تسترخي بشكل طبيعي، استعدادًا للتغوط، تتكيف العضلات على الارتخاء عند الجلوس على المرحاض وعندما يحدث هذا، يتدفق الدم بحرية أكبر في البواسير، من المعروف أنّ المزيد من الدم يعني الضغط على الأوردة، مما يعني المزيد من المشاكل لذلك قد يكون من الجلوس عدم الانتظار لفترة أطول من اللازم.

 

4. الجلوس على الأريكة لفترة طويلة:

 

نحن جميعًا نحب حفلة مشاهدة التلفاز والجلوس لفترة طويلة، ولكن الجلوس لفترة طويلة جدًا أو عدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية يمكن أن يؤدي إلى المزيد من البواسير، يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى الضغط على الأوردة، من المعروف أن ممارسة الرياضة تقلل الضغط على الأوردة طالما أنك لا تجهد نفسك أكثر من اللازم.

 

5. عدم شرب كمية كافية من السوائل:

 

سبب آخر مهم للبقاء رطبًا عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى البواسير، لأنّ الجفاف يمكن أن يسبب الإمساك، لذلك عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يجعل البراز أصعب ويصعب عملية الإخلاء.

 

6. ركوب الدراجة لفترة طويلة:

 

إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً في ركوب الدراجات أو في فصل التدريبات، فقد تعرض نفسك دون قصد لخطر الإصابة بالبواسير. من خلال حشر مقعد الدراجة الصلب هذا في منطقة العجان ثم الميل إلى الأمام، لا يزيد السائق من تدفق الدم إلى البواسير فحسب، بل يطبق أيضًا ضغطًا على منطقة الشرج، من المعروف في أي وقت تضع نفسك في وضع القرفصاء لساعات متتالية، فإنك تخاطر بتفاقم البواسير.

 

7. تناول الأطعمة الحارة:

 

يربط معظم الناس البواسير بالإمساك، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا مع الإسهال، إذا كنت تأكل الكثير من الطعام الحار، وهذا يؤدي إلى الإسهال فقد تصاب بالبواسير، نتيجة لذلك ركز على الحفاظ على حركات أمعاء منتظمة جيدة بجرعة صحية من الألياف، ولا تفرط في تناول الأطعمة الحارة والدهنية. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من البواسير المتكررة فمن الأفضل أن ترى طبيبًا يمكنه مساعدتك في الوصول إلى جذور المشكلة.

المصدر
Habits You Didn’t Know Could Cause HemorrhoidsCommon Habits You Didn’t Know Cause HemorrhoidsHabits You Didn’t Know Could Cause HemorrhoidsBad Habits That Cause Hemorrhoids

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى