العادات الصحيةصحة

عادات صحية للسيطرة على مرض السكري

اقرأ في هذا المقال
  • عادات صحية للسيطرة على مرض السكري
  • كيف تعيش حياة أكثر صحة؟

 

عادات صحية للسيطرة على مرض السكري

 

1. تمرن على الأقل 3 إلى 4 مرات في الأسبوع:

 

يعمل النشاط البدني على استقرار مستوى السكر في الدم، التمرن من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع يساعد الجسم على تعديل مستوى الأنسولين مع تعزيز المزاج والإدراك، بخلاف السيطرة على مرض السكري يمكن للنشاط البدني أن يقوي القلب ويحسن الجهاز التنفسي.

 

ويساعدك على التغلب على الضغوطات، قد يكون هذا تحديًا للأشخاص الذين يعملون بجدول 9 إلى 5 عمل يمكن لساعات التنقل والتوتر من المواعيد النهائية والطاقة المستهلكة في المهام أن تعيق عيش حياة أكثر صحة، شيء بسيط مثل المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم وتعلم كيف يمكن للمرء أن يحافظ على لياقته في مكان العمل سيساعد أيضًا في الحفاظ على صحته.

 

2. اتباع نظام غذائي متوازن:

 

مرض السكري هو مرض ينتج بشكل أساسي عن عادات الأكل غير الصحية مثل الإفراط في تناول السكر والمعكرونة والكربوهيدرات بشكل عام ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب حرمان المرء من الاستمتاع بالطعام اللذيذ. تساعد مراقبة كمية السعرات الحرارية المتناولة واتباع نظام غذائي متوازن على تجنب المرض ومضاعفاته الصحية.

 

خذ بعض الوقت للبحث عن الطعام وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. تشتهر الأطعمة مثل (القرع المر) وبذور الشيا واللبن الزبادي اليوناني وبذور الكتان والبروكلي بخفض مستويات السكر في الدم، ستساعد معرفة هذه الخيارات على توفير خيارات صحية عند التسوق لشراء البقالة أو الخروج لتناول العشاء مع الأصدقاء والعائلة.

 

3. تجنب المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية:

 

يمكن أن تؤدي المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، بصرف النظر عن تنظيم نسبة السكر في الدم، فإن استبعادها من النظام الغذائي سيوفر عددًا من الفوائد قصيرة وطويلة الأجل، وتشمل هذه الفوائد فقدان الوزن بشكل فعال، وتحقيق صحة أسنان أفضل، وحتى تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

سيكون اختيار الماء والمشروبات الأخرى الخالية من السعرات الحرارية دائمًا الخيار الأفضل بخلاف الحفاظ على صحة الفرد، فإن تقليل المشروبات المعبأة في زجاجات بلاستيكية سيكون خيارًا اقتصاديًا وصديقًا للبيئة.

 

هذا يعني أيضًا تجنب المشروبات الغازية التي لا تحتوي على سكر مُصنَّف عليها نظرًا لوجود مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أنّ استهلاك صودا الدايت مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بحالات طبية مثل أمراض القلب ومشاكل التمثيل الغذائي ومشاكل الكبد وغيرها.

 

4. تجنب الإكثار من الحلويات:

 

يمكن أن تكون الحلوى حلوة، ولكن الحياة الصحية أحلى بكثير، تماشياً مع الحفاظ على نظام غذائي سليم، ضع في اعتبارك أن معظم الحلويات تحتوي على عدد أكبر من السعرات الحرارية، حيث يؤدي تناولها بكميات زائدة إلى السمنة وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

 

مغرفة واحدة من آيس كريم الفراولة تحتوي بالفعل على 254 سعرة حرارية وشريحة من كعكة الشوكولاتة (بدون أي طبقة) يمكن أن تصل بالفعل إلى 352 سعرة حرارية، ناهيك عن أن مكونات الوصفات المختلفة قد تحتوي على مستويات مختلفة من السعرات الحرارية.

 

قد يكون التحكم في رغبتك في تناول شيء حلو مهمة صعبة، ابدأ ببطء بالبحث عن بدائل صحية مثل الفواكه لمساعدتك، أو من الممكن تجربة وصفات الحلوى لمرضى السكر خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

5. الابتعاد عن التوتر:

 

الإجهاد يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الصحة الجسدية والعاطفية، عندما يتعرض المرء للإجهاد لن يقوم الجسم بإفراز الأنسولين ويخزن السكر والدهون تلقائيًا للحصول على طاقة كافية تدوم طوال اليوم. وقد أظهرت الدراسات أن الناس مع كل نوع 1 و نوع 2 من مرض السكري لديها تقلبات في مستويات السكر في الدم كلما شعرت بحرج أو مشكلة ما.

 

يمكن أن يمهد الإجهاد أيضًا الطريق لآليات التأقلم السامة التدخين والإفراط في تناول الوجبات الخفيفة، والشراهة هي بعض الأمثلة وكلها تساهم في ارتفاع مستوى السكر في الدم، إذا كنت تشعر بالإرهاق فإن تدوين أفكارك وقراءة كتاب والتحدث إلى صديق مقرب هي طرق أكثر صحة لتجاوز الأوقات الصعبة.

 

6. الإقلاع عن التدخين:

 

من المعروف أنّ التدخين يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية ولكنه قد يسبب مرض السكري أيضًا، يمكن للنيكوتين الموجود في السجائر أن يرفع مستويات السكر في الدم ويجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين. بخلاف جعل العلاج صعبًا، فإن مرضى السكري الذين يدخنون لديهم فرصة أكبر للإصابة بمضاعفات في الأوعية الدموية والكلى والعينين.

 

7. تجنب تناول الكحول:

 

الاستهلاك المفرط للكحول يمكن أن يسبب عدم انتظام في مستويات السكر في الدم، بدلاً من تنظيم نسبة السكر في الدم، سيحول الكبد تركيزه على التخلص من الكحول في الجسم. خاصة إذا كان الشخص يستهلك مشروبات ممزوجة بالصودا والمحليات الأخرى، فسيواجه الكبد صعوبة في أداء مهمتين في وقت واحد وسيتعرض لخطر الإصابة بالمرض.

 

8. مراقبة مستوى الجلوكوز في الدم:

 

إنّ امتلاك مجموعة أدوات مراقبة جلوكوز الدم أمر لا بد منه، الجهاز سهل الاستخدام للغاية ويمكن استخدامه دون مساعدة شخص آخر بمجرد حصولك على مساعدة أخصائي رعاية صحية قم بتدوين التعليمات واتبع نظام المراقبة بدقة. سيساعد هذا في تتبع مستويات السكر في الدم على مدار اليوم وسيعطي نظرة ثاقبة لحالتك الحالية.

 

9. احصل على العلاج المناسب لمرض السكري:

 

بمجرد أن تبدأ في الشعور بأعراض المرض استشر خبيرًا على الفور، إذا تركت الحالة دون تشخيص، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى أمراض خطيرة أخرى مثل العمى أو الغرغرينا التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة، كن استباقيًا في الحفاظ على صحتك وانتقل إلى مركز طبي قريب للعلاج المناسب لمرض السكري.

 

كيف تعيش حياة أكثر صحة؟

 

يجب أن يؤخذ التعامل مع مرض السكري على محمل الجد. تماشياً مع موضوع الأسرة ومرض السكري، من المهم حماية أحبائك من خلال تعلم كيفية التحكم في المرض بشكل صحيح، خاصة إذا كان مرض السكري متوارثًا في الأسرة، فإن تعديل عاداتك مبكرًا سيقلل إلى حد كبير من حدوث اكتسابها ويوفر لك زيارة من قسم أمراض الغدد الصماء في المستشفى .

 

عش حياة أكثر صحة، اتخاذ الإجراءات الآن لن يقلل فقط من مخاطر الإصابة بمرض السكري بل سيمهد الطريق لمستقبل أكثر صحة وتقليل حدوث مضاعفات صحية أخرى.

المصدر
Healthy Habits to Control Your Diabeteshttps://www.makatimed.net.ph/news-and-exhibits/news/9-healthy-habits-to-control-your-diabetesHealthy habits for people with diabetesHealthy Habits to Prevent Diabetes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى