صحةهرمونات وغدد

عامل النمو الشبيه بالإنسولين

اقرأ في هذا المقال
  • عامل النمو الشبيه بالأنسولين

عامل النمو الشبيه بالإنسولين:

عامل النمو الشبيه بالإنسولين (IGF) المعروف سابقًا باسم سوماتوميدين، أيّ من العديد من هرمونات الببتيد التي تعمل في المقام الأول لتحفيز النمو، ولكن لديها أيضًا بعض القدرة على خفض مستويات الجلوكوز في الدم. تم اكتشاف IGFs عندما بدأ العلماء في دراسة آثار المواد البيولوجية على الخلايا والأنسجة خارج الجسم.

يعكس اسم عامل النمو الشبيه بالإنسولين حقيقة أن هذه المواد لها إجراءات شبيهة بالإنسولين في بعض الأنسجة، على الرغم من أنها أقل قوة بكثير من الأنسولين في تقليل تركيزات الجلوكوز في الدم. علاوة على ذلك، فإنَّ عملهم الأساسي هو تحفيز النمو وعلى الرغم من أن IGFs تشترك في هذه القدرة مع عوامل نمو أخرى مثل عامل نمو البشرة، وعامل نمو مشتق من الصفائح الدموية، وعامل نمو الأعصاب، تختلف IGFs عن هذه المواد من حيث أنها هي الوحيدة تلك التي لها وظائف تشبه وظائف الغدد الصماء.

هناك نوعان من IGFs: IGF-1 و IGF-2. هذان النوعان على الرغم من تشابه أسمائهم، يُمكن تمييزهما من حيث الإجراءات المحددة على الأنسجة لأنها ترتبط وتنشط المستقبلات المُختلفة. الإجراء الرئيسي لـ IGFs هو نمو الخلايا. في الواقع، يتم التوسط في مُعظم إجراءات هرمون النمو النخامي بواسطة IGFs، في المقام الأول IGF-1. يُحفّز هرمون النمو العديد من الأنسجة وخاصة الكبد لإفراز IGF-1، والذي يُحفّز بدوره كل من تضخّم (زيادة حجم الخلية) وتضخّم (زيادة في عدد الخلايا) لمُعظم الأنسجة، بما في ذلك العظام.

تزداد تركيزات IGF-1 في المصل تدريجياً أثناء الطفولة والذروة في وقت البلوغ، وتنخفض تدريجياً بعد ذلك (كما يفعل إفراز هرمون النمو). الأطفال والبالغين الذين يُعانون من نقص هرمون النمو لديهم تركيزات منخفضة من IGF-1 في الدم مقارنة بالأفراد الأصحاء من نفس العمر. في المقابل زاد المرضى الذين لديهم مستويات عالية من هرمون النمو (مثل ضخامة النهايات) من تركيزات IGF-1 في الدم. إنتاج IGF-2 أقل اعتمادًا على إفراز هرمون النمو من إنتاج IGF-1، و IGF-2 أقل أهمية في تحفيز النمو الخطي.

على الرغم من أنه يبدو أن تركيزات IGF في الدم يتم تحديدها عن طريق إنتاج الكبد، فإنَّ هذه المواد تنتجها العديد من الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من بروتينات ربط المصل لـ IGFs التي قد تُحفّز أو تثبط الإجراءات البيولوجية للعوامل. من المُحتمل أن تكون الإجراءات التي تُعزز النمو من IGFs تحدث في موقع تكوينها أو بالقرب منه.

المصدر
Insulin-like growth factorInsulin, growth factors.Human conditions of insulin-like growth factor-I (IGF-I) deficiency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى