أمراض العظام والمفاصلصحة

علاج كسور عظم الفك ومراحل الالتئام

يمكن أن تحدث كسور عظم الفك فقط إذا تم ضغط نهايات العظم معًا بقوة من 100 إلى 200 كجم/ سم 2 بعد التركيز الدقيق عن طريق تعريض العظم للضغط، على الرغم من أن أسطح الكسر تقع في مواجهة بعضها البعض تمامًا في النطاق العياني، إلا أن هناك تناقضًا معينًا في النطاق المجهري، وأيضاً بالإضافة إلى مناطق العظام التي تقع ضد بعضها البعض تمامًا، هناك مناطق بها عظام زائدة، والتي يتم ضغطها بسبب القوة المفرطة الواقعة عليها.

 

التئام كسور عظم الفك

 

يكون هناك فجوات صغيرة في المنطقة التي لا يحدث ضغط فيها في عظم الفك المكسور، بحيث في المرحلة المبكرة من التئام الكسور، بعد حوالي أسبوعين، يتم العثور على حزم ألياف الكولاجين في مناطق الفجوة، حيث يتم ترسيب العظام ذات الهيكل الرقائقي مع تقدم عملية التئام عظم الفك المكسور.

 

بعد ملء فجوة الكسر بالعظم الرقائقي، تحدث إعادة البناء باستخدام ما يسمى العظمون البديل، والذي يتم دمجه في النظام الرقائقي الحالي مع استمرار إعادة البناء، يتم التئام هذه الفجوة فقط مع التثبيت الدقيق والمستقر لشظايا عظم الفك المكسور، يمكن أن يؤدي عدم الاستقرار البسيط والفجوات الأكبر قليلاً إلى تكوين الكلس بين عظام الفك المكسورة، تكون التحولات من التئام الكسر الأولي إلى الثانوي سريعة، اعتمادًا على مدى عدم الاستقرار وتشكيل الفجوة.

 

التئام كسور عظم الفك الأولية

 

ينتهي التكوين البسيط لعظم الفك المكسور، ويبدأ تكوين نسيج من العظم في الفراغات الغير قريبة لبعضها نسبياً، يبدأ أيضاً الكلس بالتعبئة في فجوة الكسر ويعمل كعظم سمحاقي على العظم القشري للكسر، تحتاج هذه العملية وهذا النوع من التئام كسور عظم الفك الى أن تكون فجوة الكسر ليست واسعة جدًا وشظايا ثابتة بشكل معقول عن طريق استخدام الجبائر الخاصة، أو تركيب العظم بخياطة الأسلاك الخاصة أيضاً.

 

يحدث التئام كسور الثانوية على عدة مراحل وهي كالتالي:

 

المرحلة الأولى: تعتبر المرحلة الأولى من اليوم الأول حتى اليوم السادس ويكون هناك في مكان الكسر ورم دموي يصاحبه وذمة بين نهايات الكسر.

 

المرحلة الثانية: تعتبر المرحلة الثانية من اليوم السادس حتى اليوم الثاني عشر، ويكون النسيج الحبيبي، الذي أنتجه نوعان من العظم هما العظم الباني والعظم الناقض، هذان النوعان من العظام تنمو من تجاويف النخاع المفتوحة ومن السمحاق وتمتلئ مكان تخثر الدم الموجود بين نهايات الكسر، حيث يتم امتصاص تخثر الدم وتشكيل مادة عظمية جديدة.

 

المرحلة الثالثة: تعتبر المرحلة الثالثة من اليوم الثاني عشر حتى اليوم الحادي والعشرون بحيث يتم تكوين النسيج العظمي الصلب، والذي يتحول إلى عظم منسوج بشكل غير منتظم يسمى التكلس، يمكن أيضًا أن تتطور أنسجة الغضروف الزجاجي، والتي يتم استبدالها بنسيج الكلس.

 

المرحلة الرابعة: تبدأ المرحلة الرابعة من الأسبوع الرابع وحتى عملية شفاء الكسر، بحيث يحدث التعظم من خلال تصلب النسيج العظمي، حيث في بعض الأحيان ينشأ الكلس العظمي بشكل زائد، بحيث يتم سد موقع الكسر على كل من جانب السمحاق وبين نهايات الكسر بواسطة عظم منسوج متطور بقوة، يحيط بنهايات الكسر ويوصلها، يزداد مدى تكوين الكلس إلى حد ما مع عدم الاستقرار بين الشظايا العظمية المكسورة في الفك، ومع ذلك إذا تجاوزت الحركة حد كبير فإن النسيج العظمي المتشكل حديثًا لم يعد صلباً ويتطور عدم الاتحاد، يكون نسيج الكلس في فجوة الكسر هو نسيج انتقالي يتم إعادة تشكيله تدريجيًا إلى عظم رقائقي أثناء النمو، وأثناء هذا التحول، الذي يستغرق عدة أشهر، يتم أيضًا زيادة حجم الكلس المتكون نتيجة النمو.

 

اضطرابات التئام كسور عظم الفك

 

تحدث اضطرابات التئام كسور عظم الفك لأسباب كثيرة ومتنوعة، وهي:

 

 

  • عدم كفاية تثبيت الشظايا.

 

  • عدم وجود ورم دموي في الكسور المفتوحة.

 

  • مداخلة الأنسجة الرخوة بين شظايا عظم الفك المكسور.

 

عند توفر هذه الأمور يحدث في بعض الأحيان بعض الحالات مثل تأخر التئام كسور عظم الفك، وداء المفصل الكاذب، بحيث يتكون الغطاء القشري العظمي فوق الفراغات الإسفنجية للنهايات المكسورة، إذا كانت أجزاء العظم شديدة الحركة، فيمكن أن تتكون كبسولة مفصلية في فجوة الكسر، وأيضاً عند حدوث داء المفصل الكاذب الرخو تتحرك الشظايا المكسورة ضد بعضها البعض، خاصة في كسور عظم الفك السفلي، يسمى أيضاً داء مفصل كاذب ضيق بحيث يحدث فيه الحد الأدنى من الحركة للعظم.

 

علاج كسور عظم الفك

 

العلاج التحفظي

 

يتم علاج كسور المفصل الصدغي الفكي بدون جراحة في معظم الحالات، يتوقع إعادة نمو العظم المكسور إلا في حالة كسور العظام الشديدة، يتم استخدام جهاز تقويم الأسنان الوظيفي المعروف باسم Bionator، وفي بعض الأحيان يجب تثبيت عظم الفك المكسور بجبائر ودعامات مختلفة الشكل والحجم، المهم أن يتم تركيب الدعامات في أسرع وقت ممكن بعد الكسر وأن يتم ارتداؤها على مدار 24 ساعة في اليوم للأشهر الثلاثة الأولى، ويتم تركيبها في الجانب المكسور على النحو الأمثل ومراعاة توجيه النمو.

 

إن تثبيت عظم الفك له أهمية كبيرة في التئام العظام، في حالة الكسور قد يكفي أن يأخذ المريض الأمر بسهولة ويأكل فقط طعاما طريا، إذا كانت الشظايا موجودة في الموقع الطبيعي والصح بعد كسر الفك أو تم إزاحتها قليلا فقط، فإن النوع المحافظ من العلاج بجبائر خاصة مثل جبيرة شوشاردت هو الحل الأمثل والأفضل، بعد تقويم الفك يتم وضع جبيرة مصنوعة من البلاستك المقوى بقوة في مكان الكسر، يستغرق هذا التثبيت حوالي ستة أسابيع للشفاء التام من الكسر، يمكن أن يزداد تسوس الأسنان والتهاب اللثة بشكل كبير خلال هذا الوقت.

 

العلاج الجراحي

 

تكون جراحة الفم والوجه والفكين هو العلاج الجراحي الناجح في بعض حالات كسور معقدة لعظم الفك، يستخدم علاج تقويم الأسنان عند حالات نادرة فقط بعد ذلك، تم استخدام خطة بيونيتور أو دعامات الأربطة بين صفوف الأسنان، إذا تم التئام الكسر بعد العلاج الأولي بالجراحة، فقد يكون الضبط الدقيق لتقويم ما حصل من زيادة تكلس ضرورياً في وقت لاحق، يمكن أن يكون علاج تقويم الأسنان مفيداً أيضا في الحالات الفردية للمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية.

 

يكون إجراء جراحة الفك في حالة عدم وجود أسنان كافية في الفك، الأسباب الأخرى للعلاج الجراحي هي الكسور المعقدة أو الكسور بالقرب من عظم الفك أو عظام الفك المشوهة بشدة، إذا كان المريض يرغب في ذلك، هنا يخضع العظم للتخدير العام من الداخل إلى الخارج، يمكن إعادة ترتيب أجزاء عظم الفك المكسور وتثبيتها بقوة بالعظم السليم ويستخدم في هذا التثبيت صفائح معدنية من الداخل بعد ذلك، يمكن التحدث وتناول الطعام الطري مرة أخرى.

 

مضاعفات ما بعد الجراحة

 

قد يحدث تورم وكدمات في منطقة الفك، بعد العملية يكون مرضى السكر والمدخنون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات التئام الجروح، يعتبر الاتصال غير المستقر بين أطراف العظم المكسور من المضاعفات الأخرى التي يجب تصحيحها جراحيا، في حالة سقوط الأسنان أو تلفها بعد العملية، يتم إجراء عملية جراحية أخرى لتثبيت الأسنان.

المصدر
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب. هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى