تنظيف الأسنان:

يهدف تنظيف الأسنان إلى إزالة طبقات “البلاك” من الأسنان، طبقة “البلاك” لا تتكون فقط من بقايا الطعام التي يتمكن معظم الناس من إزالتها يوميًا، بغض النظر عن مدى قوة تنظيف الأسنان فهذه الطريقه التقليدية لا تُجدي لإزالة كل التراكمات عن الأسنان لأن البلاك والجير يتراكمان دائمًا ويجب إزالتهما في عيادة الأسنان، وفي أثناء تنظيف الأسنان ينصح باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا لمدة دقيقتين تقريبًا للمساعدة في الحفاظ على صحة الأسنان والفم.

متى يجب تنظيف الأسنان؟

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين تقريبًا في الليل قبل الذهاب إلى الفراش وفي كل يوم قد يقدم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان المزيد من النصائح بناءً على صحة أسنان المريض واحتياجاته.

هل من الأفضل استخدام فرشاة أسنان يدوية أم كهربائية؟

لا يهم نوع الفرشاة المستخدمة سواء كانت فرشاة أسنان كهربائية أو يدوية كلاهما جيد بنفس القدر طالما يتم تنظيف جميع أسطح الأسنان وباستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، لكن بعض الناس يجدون أنه من الأسهل تنظيف أسنانهم جيدًا باستخدام فرشاة أسنان كهربائية.

ما هو نوع فرشاة الأسنان التي يجب استخدامها؟

بالنسبة لمعظم البالغين لا بأس بفرشاة أسنان برأس صغير وترتيب زاوي مضغوط لشعيرات طويلة وقصيرة مستديرة الأطراف، معظم الناس يفضلون فرشاة الأسنان ذات الشعيرات المتوسطة أو الناعمة، يجب التأكد من تنظيف الأسنان جيدًا مرتين على الأقل يوميًا هو أكثر أهمية من نوع الفرشاة التي يتم استخدامها واذا كان هناك حيرة في اختيار نوع الفرشاة المناسب يمكن استشارة الطبيب.

ما نوع معجون الأسنان الذي يجب استخدامه؟

من المهم استخدام معجون أسنان بالتركيز الصحيح من الفلورايد، يتم التدقق من العبوة لمعرفة كمية الفلورايد التي تحتوي عليها كل علامة تجارية.

نصائح لاستخدام معجون الأسنان:

  • يجب على البالغين استخدام معجون أسنان يحتوي على ما لا يقل عن 1350 جزء في المليون فلوريد.

  • لا يحتاج الأطفال إلى استخدام معجون أسنان خاص بالأطفال، ويمكن للأطفال من جميع الأعمار استخدام معجون الأسنان العائلي طالما أنه يحتوي على 1350 إلى 1500 جزء في المليون من الفلورايد، الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات وما دون والذين لا يعانون من تسوس الأسنان يجب عليهم استخدام معجون أسنان أقل قوة للأطفال مع التأكد من احتوائه على 1000 جزء في المليون من الفلورايد.

  • يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات استخدام مسحة من معجون الأسنان فقط، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 سنوات استخدام قطرة بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان حيث يجب التأكد من أن الأطفال لا يلعقون أو يأكلون معجون الأسنان من الأنبوب حيث يحتاج الأطفال إلى المساعدة أو الإشراف على تنظيف أسنانهم بالفرشاة حتى يبلغوا 7 سنوات على الأقل.

هل يجب استخدام غسول فم ؟

يمكم أن يساعد استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد في منع تسوس الأسنان، ولكن لا يُنصَح باستخدام غسول الفم (حتى لو كان يحتوي على الفلورايد) مباشرةً بعد غسل الأسنان بالفرشاة وإلا فسوف يزيل الفلورايد المركز الموجود في معجون الأسنان المتبقي على الأسنان لذلك يجب اختيار وقت مختلف لاستخدام غسول الفم بعد الغداء مثلًا، ويجب الامتناع عن الأكل او الشرب لمدة 30 دقيقة بعد استخدام غسول الفم بالفلورايد.

استخدام خيط تنظيف الأسنان:

لا يقتصر استخدام الخيط على إزالة الطعام العالق بين الأسنان، قد يقلل استخدام الخيط بانتظام من أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة عن طريق إزالة البلاك الذي يتشكل على طول خط اللثة، من الأفضل استخدام الخيط قبل تنظيف الاسنان.

كيفية استخدام خيط الأسنان :

  • أخذ من 12 إلى 18 بوصة (30 إلى 45 سم) من الخيط أو شريط الأسنان والإمساك به بحيث يكون بضع بوصات من الخيط مشدودًا بين اليدين.

  • وضع الخيط بين الأسنان وفي المنطقة الواقعة بين الأسنان واللثة والوصول لابعد مكان بقدر الاستطاعة.

  • استخدام الخيط من 8 إلى 10 ضربات لأعلى ولأسفل بين كل سن لإخراج الطعام والبلاك.

استخدام فرشاة ما بين الأسنان:

يمكن استخدام الفرشاة بين الأسنان أو الفرشاة المفردة بدلاً من الخيط خاصة إذا كانت هناك فجوات بين الأسنان، ويجب أن تتناسب الفرشاة بإحكام بين الأسنان.


يجب عدم استخدام أعواد الأسنان لإزالة الطعام العالق بين الأسنان حيث قد تتلف اللثة مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب، يمكن لطبيب الأسنان أو اخصائي صحة الفم والأسنان بتقديم النصح حول أفضل طريقة لاستخدام التنظيف بين الأسنان التي تناسب المريض.