تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

كيفية تركيب أطقم الأسنان وطرق المحافظة عليها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المواد التي يصنع منها طقم الأسنان؟
  • كيفية تركيب أطقم الأسنان
  • كيفية العناية بطقم الأسنان
  • الحفاظ على صحة الأسنان
  • تنظيف طقم الأسنان
  • ما هي الأطعمة التي يجب تناولها أثناء ارتداء طقم الأسنان؟
  • متى يجب رؤية طبيب الأسنان؟

ما هي المواد التي يصنع منها طقم الأسنان؟

 

أطقم الأسنان: هي أسنان صناعية قابلة للإزالة مصنوعة من الأكريليك أو النايلون أو المعدن، يتم صنعها بطريقة تتناسب بشكل مريح مع اللثة لتعويض الأسنان المفقودة والقضاء على المشاكل المحتملة التي تسببها الفجوات بين الأسنان، حيث يمكن أن تسبب الفجوات التي تتركها الأسنان المفقودة مشاكل في الأكل والكلام،، وقد تنمو الأسنان بشكل جانبي في الفراغات التي تشكله الفجوة.

 

كيفية تركيب أطقم الأسنان:

 

إن لتركيب أطقم الأسنان في فم المريض طريقة معينة وهي كالآتي:

 

1- تركيب طقم الأسنان الكامل:

 

يتم تركيب طقم أسنان كامل في حالة الحاجة إلى إزالة جميع أسنان المريض العلوية أو السفلية أو في حال استبدال طقم أسنان كامل قديم، عادة ما يتم تركيب طقم الأسنان بمجرد إزالة الأسنان، ممّا يعني أن المريض لا يكون بدون أسنان، ويتم صنعه بطريقة نجعل طقم الأسنان يتناسب بشكل مريح مع اللثة وعظام الفك.

 

إذا تم تركيب أطقم الأسنان فورًا بعد إزالة عدة أسنان، فإن اللثة والعظام ستتغير في الشكل بشكل سريع، ولذلك يكون هناك حاجة إلى تبطين طقم الأسنان أو إعادة تشكيلة بعد بضعة أشهر من ارتدائه، في بعض الأحيان يكون هناك حاجة إلى ترك اللثة للشفاء وتغيير شكلها لعدة أشهر قبل تركيب أطقم الأسنان.

 

يمكن صنع طقم الأسنان من قبل طبيب أسنان أو فني أسنان سريري مؤهل لصنع وتركيب أطقم الأسنان الخاص، وهناك فرق واضح بين طبيب الأسنان وفني الأسنان السريري من حيث إنتاج أطقم الأسنان:

 

  • طبيب الأسنان: يقوم طبيب الأسنان بأخذ الطبعات السنية وقياسات لفم المريض، ثم يطلب من فني الأسنان صنع  أطقم الأسنان الكاملة أو الجزئية.

 

  • فني أسنان سريري: يصنع فني الأسنان مجموعة كاملة من أطقم الأسنان مباشرة دون حاجة المريض إلى زيارة طبيب الأسنان لتركيب الطقم ولكن لا يزال على المريض إجراء فحوصات أسنان منتظمة مع طبيب الأسنان.

 

يتم صنع طقم أسنان تجريبي من الطبعة السنية لفم المريض، حيث يقوم طبيب الأسنان أو فني الأسنان السريري تركيب الطقم في الفم لتقييم الملاءمة والمظهر، ويمكن تعديل الشكل واللون قبل إنتاج طقم الأسنان النهائي.

 

2- تركيب طقم الأسنان الجزئي:

 

تم تصميم طقم الأسنان الجزئي من أجل ملء الفراغات التي حدثت نتيجة فقدان واحد أو أكثر من الأسنان، يكون طقم الأسنان الجزئي المتحرك على شكل صفيحة بلاستيكية أو نايلون أو معدنية مرتبطة مع عدد من الأسنان الصناعية الملحقة بها.

 

عادة ما يتم تثبيت الطقم الجزئي على بعض الأسنان الطبيعية عن طريق المشابك المعدنية، والتي تثبتها بشكل آمن في مكانها في الفم، بحيث يمكن فكها وإزالتها بسهولة من قبل المريض، أحيانًا يتم صنع المشابك من مادة الأكريلك والتي تكون بلون الأسنان أو اللثة، على الرغم من أن هذا النوع من المشابك ليس مناسبًا دائمًا لأنه يميل إلى أن يكون أكثر هشاشة من المعدن.

 

يمكن لطبيب الأسنان أخذ قياسات فم المريض وطلب طقم أسنان جزئي، أو يمكن للمريض رؤية فني أسنان سريري مؤهل، والذي يمكنه صنع طقم أسنان جزئي مباشرة دون الحاجة إلى زيارات متكررة إلى طبيب الأسنان.

 

كيفية العناية بطقم الأسنان:

 

في البداية يبدو طقم الأسنان غريب بعض الشيء، ولكن مع الوقت سيعتاد الشخص على ارتدائه، في أول فترة يجب ارتداء طقم الأسنان بشكل دائم حتى أثناء النوم، هناك حالات ينصح طبيب الأسنان أو فني الأسنان السريري المريض بما إذا كان يجب عليه خلع طقم الأسنان قبل الذهاب إلى النوم، وذلك للسماح براحة اللثة أثناء النوم.

 

في حال القيام بإزالة طقم الأسنان، فيجب أن يظل الطقم رطب أي أن يتم وضعه في الماء أو في كيس من البوليثين مع بعض الصوف القطني المبلل، أو يتم وضعه في محلول مناسب لتنظيف طقم الأسنان طوال الليل.

 

الحفاظ على صحة الأسنان:

 

الحفاظ على نظافة الفم لا يقل أهمية عند ارتداء أطقم الأسنان، لذلك يجب تنظيف الأسنان المتبقية واللثة واللسان كل صباح ومساء بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد لمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

 

تنظيف طقم الأسنان:

 

من المهم إزالة البلاك ورواسب الطعام بشكل مستمر من أطقم الأسنان، وذلك لأن أطقم الأسنان غير النظيفة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى حدوث مشاكل بما في ذلك رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان ومرض القلاع الفموي.

 

يجب تنظيف طقم الأسنان بشكل يومي، مثل الأسنان الطبيعية مرتين يوميًا على الأقل، وتنظيف طقم الأسنان يكون كالآتي:

 

  • غسل طقم الأسنان وتفريشه بمعجون الأسنان أو الصابون والماء قبل نقعه لإزالة بقايا الطعام منه.

 

  • نقع طقم الأسنان في محلول فوار من أقراص تنظيف أطقم الأسنان لإزالة البقع والبكتيريا.

 

  • تنظيف طقم الأسنان مرة أخرى، مثل تنظيف الأسنان الطبيعية ولكن يجب عدم فركهم بقوة.

 

قد تنكسر أطقم الأسنان إذا سقطت من اليد أثناء التنظيف، لذلك يجب تنظيفها في وعاء أو حوض مملوء بالماء، أو أي شيء ناعم مثل المنشفة المطوية.

 

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها أثناء ارتداء طقم الأسنان؟

 

عند البدء في ارتداء طقم الأسنان لأول مرة، يجب على المريض تجنب أكل الأطعمة القاسية، وتناول الأطعمة اللينة وتقطيعها إلى قطع صغيرة ومضغها ببطء باستخدام جانبي الفم، كما يجب تجنب مضغ العلكة وأي طعام لزج أو صلب أو ذو حواف حادة، بالإضافة إلى أنّه يجب تجنب استخدام المسواك أبدًا، بعد فترة من ارتداء طقم الأسنان يمكن البدء في تناول أنواع أخرى من الطعام تدريجيًا حتى يتم الرجوع إلى النظام الغذائي القديم.

 

متى يجب رؤية طبيب الأسنان؟

 

يجب على المريض الاستمرار في زيارة طبيب الأسنان بانتظام، حتى يتمكن من التحقق من أي مشاكل، في حال الاعتناء بطقم الأسنان بشكل جيد فإنّ أطقم الأسنان تدوم عدة سنوات، لكن مع مرور الوقت تنكمش اللثة وعظام الفك، وهذا يعني أن أطقم الأسنان قد تصبح فضفاضة أو تتآكل وقد تكون هناك حاجة إلى تغييرها.

 

يجب مراجعة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن إذا حدث شيء من الأمور التالية:

 

  • صدور صوت لطقم الأسنان أثناء التحدث.

 

  • انزلاق طقم الأسنان من مكانه.

 

  • الشعور بعدم الراحة أثناء ارتداء طقم الأسنان.

 

  • وجود تلف واضح بطقم الأسنان.

 

  • حدوث تسوس الأسنان أو ظهور علامات تدل على وجود أمراض اللثة بما فيها رائحة الفم الكريهة أو نزيف اللثة.

 

  • إذا لم يتم استبدال أطقم الأسنان غير الملائمة، فإنها يمكن أن تسبب انزعاجًا كبيرًا وتؤدي إلى تقرحات الفم أو العدوى أو مشاكل الأكل والتحدث.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى