تعريف حثل فوكس:

حثل فوكس وبالإنجليزية (Fuchs’ dystrophy): مرض يصيب القرنية، يحدث هذا عندما تموت تدريجياً خلايا في طبقة القرنية تسمى البطانة. عادةً ما تضخ هذه الخلايا السائل من القرنية لإبقائها نظيفة. عندما تموت يتراكم السائل وتتورم القرنية وتنتفخ. تصبح الرؤية غائمة أو ضبابية. يتكون حثل فوكس من مرحلتين. في المرحلة المبكرة (الأولى)، عادة ما تكون الرؤية ضبابية في الصباح. مع المرحلة اللاحقة (الثانية) تظل الرؤية ضبابية طوال اليوم.

قد يعاني الأشخاص في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر من ضمور فوكس ولكنهم لا يعرفون ذلك. قد لا تظهر مشاكل الرؤية حتى سن الخمسين أو أكثر. النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بحثل فوكس. يزيد التاريخ العائلي للإصابة بحثل فوكس أيضًا من خطر إصابتك به.

ما هي أعراض فوكس؟

في المرحلة المبكرة (المرحلة الأولى) من ضمور فوكس قد تلاحظ القليل من الأعراض إن وجدت. قد تكون رؤيتك ضبابية أو ضبابية عند الاستيقاظ لأول مرة ، ولكنها تتحسن على مدار اليوم. هذا بسبب تبقى عيناك رطبة عادة عندما تكونان مغمضتين أثناء النوم. ولكن عندما تكون مستيقظًا ، يجف السائل بشكل طبيعي.

في المرحلة اللاحقة (المرحلة الثانية) ، لن تتحسن رؤيتك الضبابية أو الضبابية مع مرور اليوم. يتراكم الكثير من السوائل أثناء النوم ولا يجف بشكل كافٍ أثناء النهار. أيضاً، قد تتشكل بثور صغيرة في القرنية. البثور تتضخم وتنفتح في النهاية مسببة ألمًا في العين ، فيما يلي الأعراض الأخرى:

  • شعور رملي في عينيك.

  • زيادة الحساسية للضوء الساطع.

  • تتفاقم مشاكل العين في المناطق الرطبة.

  • رؤية ضبابية جدًا أو ضبابية من تندب في مركز القرنية

تشخيص حثل فوكس:

سيبحث طبيب العيون عن مشاكل في قرنيتك ويقيس سمكها. هذا يسمى pachymetry. سيقوم أيضًا بالتحقق من وجود بثور صغيرة على السطح الأمامي للقرنية ونتوءات تشبه القطرات في السطح الخلفي للقرنية (النتوءات). باستخدام صورة خاصة للقرنية، يمكن لطبيب العيون الخاص بك عد الخلايا البطانية.

علاج حثل فوكس:

لا يوجد علاج لحثل فوكس. ومع ذلك يمكنك التحكم في مشاكل الرؤية من تورم القرنية. يعتمد علاجك على مدى تأثير حثل فوكس على خلايا عينك. فيما يلي علاجات لحثل فوكس المبكر:

  • استخدم قطرة للعين أو مرهم لتقليل تورم خلايا القرنية.

  • استخدم مجفف الشعر على مسافة ذراع ، لتفجير الهواء الدافئ على وجهك. هذا يساعد على تجفيف سطح القرنية.

  • قد تحتاج إلى زراعة القرنية لضعف البصر الشديد أو القرنية المتندبة. يمكن أن تكون هذه الجراحة أحد نوعين:

  1. رأب القرنية البطاني (DMEK) Descemet membrane endothelial keratoplasty) : يتم زرع الخلايا البطانية السليمة في القرنية.

  2. زرع القرنية الكامل: يتم استبدال مركز القرنية بقرنية متبرع سليم.


    سيناقش طبيب العيون الخاص بك العلاجات الأفضل لحالتك.