أمراض العيونصحة

ما هو قصور التقارب وكيفية تشخيصه؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف قصور التقارب؟
  • لماذا يواجه الأشخاص الذين يعانون من قصور التقارب صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة؟
  • مدى انتشار قصور التقارب 
  • هل هناك ظروف مشابهة لقصور التقارب؟
  • كيف يتم تشخيص قصور التقارب؟
  • كيف يتم علاج قصور التقارب؟

تعريف قصور التقارب؟


قصور التقارب (convergence insufficiency (CI:
هو حالة تميل فيها عيون الشخص إلى الانحراف نحو الخارج عند النظر إلى الأشياء من مسافات قريبة ، وقدرتها على التقارب (تدوير العينين تجاه بعضها البعض) غير كافية. قد يعاني الأشخاص المصابون بقصور التقارب من أعراض عند محاولة أداء أنشطة قريبة مثل القراءة أو العمل على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو مشاهدة الفيديو أو ممارسة ألعاب الفيديو. تشمل الأعراض مشاكل متعلقة بالأداء (فقدان التركيز ، فقدان المكان مع القراءة ، القراءة ببطء) والأعراض المتعلقة بالعين (ألم العين ، ازدواج الرؤية ، عدم وضوح الرؤية ، الصداع).

لماذا يواجه الأشخاص الذين يعانون من قصور التقارب صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة؟

لرؤية الأشياء كصور واحدة واضحة ، تدمج أدمغتنا المعلومات من كلتا العينين. تتطلب العملية أن تتلاقى العيون وتركز على نفس النقطة. عندما تقترب الأشياء من الوجه ، يجب أن تستدير العينين للداخل للحفاظ على التقارب ومحاذاة العين. يمكن لمعظم الناس أن يتقاربوا مع أشياء قريبة من الأنف بمقدار 2.5 سم (1 بوصة).


ولكن يمكن أن يواجه الأشخاص المصابون ببراعة ثباتية مشكلة في التقارب والحفاظ على محاذاة العين عند النظر إلى الأشياء القريبة. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بسكتة الدماغ من رؤية ضبابية أو مزدوجة ، وإجهاد في العين ، وعدم الراحة عند القراءة أو القيام بأنشطة بالقرب من العمل على مدى فترة طويلة من الزمن.

مدى انتشار قصور التقارب؟

قصور التقارب هي حالة شائعة في العين لدى كل من الأطفال والبالغين. في حالة عدم وجود ارتجاج أو إصابات دماغية أخرى ، لا نعرف سبب إصابة بعض الأشخاص بقصور التقارب ، لكننا نعلم أن ما بين 4 و 17 في المائة من الأطفال والبالغين يُعتقد أنهم مصابون بـقصور التقارب. في حين أن قصور التقارب تبدأ عادة في مرحلة الطفولة ، إلا أنها يمكن أن تبدأ في أي عمر، وبدون علاج يمكن أن تستمر قصور التقارب لسنوات عديدة. وجدت الدراسات الحديثة أن قصور التقارب شائع جدًا بعد الارتجاج الذي لا يحل في غضون أسابيع قليلة.

هل هناك ظروف مشابهة لقصور التقارب؟

يشار إلى قصور التقارب كمشكلة تكاتف العين (قدرة العينين على العمل معًا) ولا ترتبط عادةً بأخطاء الانكسار مثل قصر النظر أو طول النظر أو طول النظر الشيخوخي . هناك العديد من الأنواع الأخرى من مشاكل العمل الجماعي بين العينين ، لكن السدادة الدماغية هي الأكثر شيوعًا. يمكن للأشخاص الذين يتمتعون برؤية 20/20 الحصول على قصور التقارب.

كيف يتم تشخيص قصور التقارب؟

يمكن لطبيب العيون أو أخصائي البصريات أن يقوم بتشخيص القسوة القلبية عن طريق طرح الأسئلة وفحص المريض. قد يسأل الطبيب عن أعراض مثل الرؤية الضبابية ، والصداع ، وازدواج الرؤية ، وتعب العين عند التركيز بالقرب لفترات طويلة من الزمن. لتشخيص قصور التقارب ، يجب على الطبيب إجراء القياسات التالية:

  • نقطة الالتقاء القريبة: أقرب نقطة للوجه تستمر فيها العينان في الالتقاء معًا. عادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور التقارب نقطة تقارب قريبة أكثر من 6 سم من الوجه.

  • الانصهار الإيجابي: يشير الانتظام الاندماجي الإيجابي إلى القدرة العصبية العضلية للعيون على الالتقاء إلى الداخل. هذه هي المشكلة الأساسية الأساسية المرتبطة بقصور التقارب. يستخدم الطبيب سلسلة من المناشير ذات الحجم المتزايد ويطلب من المريض الحفاظ على رؤية واحدة أثناء النظر من خلال هذه المناشير.

  • النزوح: يشير هذا إلى ميل العين للانجراف إلى الخارج وهو جزء أساسي من الفحص. سيكون لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور التقارب نزوحًا أكبر أثناء النظر إلى الأشياء القريبة مقارنةً بالنظر إلى الأشياء البعيدة.

  • الإقامة: يشير السكن إلى القدرة على تغيير التركيز من بعيد إلى قريب. يعاني أيضًا نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من قصور التقارب من مشكلة في تركيز عيونهم على الأشياء القريبة.

كيف يتم علاج قصور التقارب؟

  • يتم التعامل مع قصور التقارب بعلاج الرؤية. الهدف من علاج الرؤية هو تطبيع القدرة العصبية العضلية على التقارب (الانصهار الإيجابي). يشمل علاج الرؤية عمومًا ممارسة التقارب والتركيز على الأشياء بكلتا العينين على مسافات مختلفة. يتم استخدام معدات خاصة لتحفيز ومراقبة محاذاة العينين.

بواسطة
What is convergence insufficiency (CI)?Convergence insufficiencyWhat is Convergence Insufficiency (CI)?Convergence Insufficiency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى