تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

مزايا وعيوب تقنية (CAD/CAM) المستخدمة في مجال صناعة الأسنان

اقرأ في هذا المقال
  • مزايا تقنية (CAD/CAM)
  • عيوب تقنية (CAD/CAM)

مزايا تقنية (CAD/CAM)؟

 

تقدم هذه التقنية مزايا لا تعد ولا تحصى، ليس فقط لأطباء الأسنان ولكن أيضًا للمرضى ولفنيي الأسنان ومن هذه المزايا ما يلي:

 

1. السرعة وتوفير الوقت وسهولة الاستخدام:

 

يزيل استخدام الطبعات السنية الرقمية عددًا معينًا من المراحل التقليدية في سلسلة صنع التعويضات السنية، وهذا يترجم إلى عمليات سريعة وفعّالة، وبالتالي توفير وقت كبير وإنشاء بروتوكول موحد مع الحاجة لوقت أقل لصنع التعويضات السنية، مع ضمان الموثوقية.

 

2. توفير مزيد من الدقة والتوحيد وإمكانية التتبع:

 

إن البروتوكول الذي يعمل بتقنية (CAD / CAM)، يقلل من عدد المراحل في سلسلة التعويضات السنية، مما يجعل عمليات الترميم أكثر دقة وبالتالي يقلل من نسبة وجود الخطأ، وعلاوةً على ذلك، يمكن استخدام الأجهزة الرقمية لضمان اتساق الأجهزة الطبية وتحسين إمكانية تتبعها.

 

3. تطوير المهارات المهنية:

 

يمتلك أخصائي الأسنان مواد وعمليات جديدة تحت تصرفه، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي تسمح له بتنويع أي إجراءات يتم اتخاذها والعلاجات الصادرة على أساس يومي، تتضمن إتقان التقنية الرقمية مرحلة تدريبية لتعلم التعامل مع المواد الجديدة، وفهم خصائصها المحددة، والمؤشرات والقيود، بالإضافة إلى أدوات العمل الجديدة، من الكاميرات داخل الفم وماسحات الانطباع (السيليكون أو الجينات) إلى أدوات آلة التحكم العددي (NCMT) وبرامج (CAD / CAM)، مما يتيح ذلك للأخصائيين تطوير مهاراتهم المهنية على أساس يومي.

 

4. تقديم علاجات ذات جودة أفضل:

 

تعني تقنية (CAD / CAM) أنه يمكن للمرضى الآن الاستمتاع بتعويضات سنية ليست فقط أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية، والمحاكاة الحيوية والتوافق الحيوي، ولكنها أيضًا أكثر دقة، تتجنب العمل في هذه التقنية تراكم الأخطاء الكامنة في التقنيات التقليدية، ومع ظهور مواد جديدة ومبتكرة يتم الحاجة إلى تطوير معايير السلامة والجودة المتعلقة بالمنتج النهائي بسرعة، مما يضمن أن تكون عمليات الترميم التي يتم إجراؤها باستخدام (CAD / CAM) ذات جودة عالية.

 

5. توفير الراحة للمريض:

 

إن القضاء على مرحلة الطبعات السنية التقليدية باستخدام مادة الالجينات أو السيليكون، والتي غالبًا ما يعتبرها الرضى مزعجة للغاية، أمرًا يجعل لتقنية (CAD/CAM) ذات فوائد كبيرة جدًا، بما فيها استخدام مخدر واحد فقط بدلاً من اثنين ، والقضاء على المرحلة المؤقتة وهما ميزتان لا يمكن إنكارهما، حيث تكون الجلسات أقصر وأكثر راحة، بالإضافة إلى تقليل عددها، حيث يمكن إجراء بعض العلاجات في جلسة واحدة تتضمن تحضير الأسنان.

 

6. التكلفة المنخفضة:

 

بسبب اختصار الوقت وتقليل الموارد البشرية اللازمة لإنتاج التعويضات السنية باستخدام تقنية (CAD / CAM)، يحدث انخفاضًا في تكلفة العلاج.

 

7. توطيد العلاقة بين أخصائي الأسنان وطبيب الأسنان:

 

باستخدام تقنية (CAD / CAM) شبه المباشر والمباشر، يتواصل طبيب الأسنان مع المختبر المتخصص في الوقت الفعلي عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى حوار هادف بين الطرفين في مجالات خبرتهما النسبية.

 

8. توطيد العلاقة بين أخصائي الأسنان والمريض:

 

تجعل البيانات الرقمية التواصل مع المريض أسهل بكثير، حيث يمكن استخدام هذه التقنيات لمضاعفة المعلومات وتبادل وجهات النظر، وبذلك يتم تقديم مبرر اختيار علاجي معين وخطة علاجية من خلال شرح مرئي مباشر ودقيق للمريض، مع عرض الصور على الشاشة، يمكن للمرضى بعد ذلك أن يناقشوا مع أخصائي الأسنان لون الأسنان وشكلها، والتقنية المستخدمة من خلال الاستغناء عن المصطلحات الطبية، كما يكون المرضى أكثر قدرة على تصور النتيجة النهائية للعلاج تقريبًا، وهم مطمئنون بشأن جودة هذا العلاج، وتشهد الجراحة ارتفاعًا في مصداقيتها ويتم إنشاء علاقة ثقة بين الطرفين.

 

عيوب تقنية (CAD/CAM):

 

تعتبر التكاليف ومنحنى التعلم من العوائق الرئيسية لاعتماد تقنية (CAD / CAM) على نطاق أوسع، تعد أجهزة الكمبيوتر، والبرامج، وآلات الطحن اللازمة لصنع التعويضات السنية في تقنية (CAD / CAM) كلها متخصصة ومكلفة، حتى أكثر من تقنيات مختبرات الأسنان الأخرى، وجزء من هذه النفقات هو التدريب المتخصص الذي يحتاجه فنيو مختبرات الأسنان لاستخدامه، وذلك بسبب وجود مهارات إضافية يجب امتلاكها من قبل فني الأسنان لصنع التعويضات السنية بطريقة حديثة ومختلفة عن الطريقة التقليدية.

 

ويعد فني الأسنان الذي يمكنه القيام بصنع التعويضات السنية بالطريقتين سلعة قيمة للعديد من مختبرات الأسنان، ومن ناحية جمالية غالبًا ما يُنظر إلى المظهر الجمالي للسيراميك المُشغل آليًا أقل جمالية من السيراميك الطبقي التي يتم صناعته بواسطة التقنيات التقليدية.

 

المصدر
Fixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionBasics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى