صحةهرمونات وغدد

تأثير هرمون الأدرينالين

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير هرمون الأدرينالين

هرمون الأدرينالين: هو عبارة عن ناقل عصبي يُؤدي دوراً مُهمّاً في تسارع دقات القلب، ممّا يُسبب انقباض في الأوعية الدموية. يُؤدي التعرّض لموقف مفاجئ من الخوف والاضطراب إلى زيادة في إفراز هرمون الأدرينالين من الغدة الكظرية، ويوجد أسباب أخرى التي تُؤدي الى ارتفاع معدل الأدرينالين منها الإصابة بأورام الغدة الكظرية، فقد تبدأ بعض الأعراض والعلامات بالظهور على الإنسان ومنها، القلق الزائد والشعور بالأحراج.

تأثير هرمون الأدرينالين:

1- تأثير هرمون الأدرينالين على القلب

هرمون الأدرينالين له تأثير إيجابي وتأثيرات أخرى سلبية على صحّة القلب، يُعتبر هرمون الأدرينالين ضروري من جهة للجسم لمواجهة الخطر؛ فمثلاً يحتاجه الشخص الذي يقوم بالتمارين الرياضية عند ممارسة التمارين الرياضية، كما يحتاجه الشخص من أجل القيام بأبسط الأمور كصعود السلالم. حيث يقوم هرمون الأدرينالين على تسريع دقات القلب وزيادة ضخ الدم إلى الجسم. ولكن يكون التأثير سلبي لهذا الهرمون على القلب في حال كان الشخص يُعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك في هذه الحالة فأن هذا الهرمون يضر صحة القلب لأنه يُساهم في تسريع دقات القلب ممّا قد يُؤدي الى حدوث نوبة قلبية لدى بعض المرضى.

2- تأثير هرمون الأدرينالين على الرئتين

يُساعد هرمون الأدرينالين على استرخاء العضلات الموجودة في الرئتين ممّا يسمح للقصيبات بالاسترخاء ويُساعد على الزيادة في معدل التنفس.

3- تأثير هرمون الأدرينالين على الكبد

يُعتبر الكبد من أعضاء الجسم التي يُؤثر عليها إفراز هرمون الأدرينالين بمستويات عالية، حيث يتحد هرمون الأدرينالين مع هرمون الجلوكاجون لتحويله إلى الجلوكوز.

المصدر
What is Adrenaline?AdrenalineWhat is adrenaline?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى