أمراض السرطانصحة

هل يمكن اكتشاف أورام الغدة النخامية مبكراً؟

اقرأ في هذا المقال
  • اكتشاف أورام الغدة النخامية مبكراً:
  • هل يمكن منع أورام الغدة النخامية؟

اكتشاف أورام الغدة النخامية مبكراً:

لا يُنصح بإجراء اختبارات تصوير أو اختبارات دم للكشف عن أورام الغدة النخامية عند الأشخاص غير المعرضين لخطر متزايد.

بالنسبة للأشخاص المعرضون لخطر متزايد بسبب متلازمة وراثية مثل الأورام المتعددة للغدد الصماء، النوع الأول (MEN1)، يوصي الأطباء في كثير من الأحيان بإجراء اختبارات دم منتظمة لمستويات هرمون الغدة النخامية. تزيد هذه الاختبارات من احتمالات العثور على ورم مبكراً بحيث يمكن إزالته تماماً، ممّا يزيد من فرصة العلاج.

نادراً ما يتم العثور على ورم في الغدة النخامية مبكراً نظراً لأنّ الشخص يقوم بإجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ بسبب مشكلة لا علاقة لها. يشار أحياناً إلى هذه الأورام باسم الأورام العرضية، ممّا يعني أنّها متواجدة عن طريق الصدفة.

غالباً ما توجد الأورام الغدة النخامية الوظيفية (الأورام التي تصنع الهرمونات الزائدة مثل البرولاكتين أو ACTH) عندما تكون صغيرة الحجم لأنّ الهرمونات الزائدة تسبب الأعراض.

من غير المحتمل أنّ يتم العثور على أورام الغدة النخامية غير الوظيفية مبكراً لأنّها لا تسبب الأعراض حتى تكبر حجمها للضغط على خلايا الغدة النخامية الطبيعية أو أعصابها أو أجزاء من المخ بالقرب من الغدة النخامية.

هل يمكن منع أورام الغدة النخامية؟

يمكن تقليل خطر العديد من أنواع السرطان من خلال بعض التغييرات في نمط الحياة (مثل البقاء في وزن صحي أو الإقلاع عن التدخين). ولكن لم يتم ربط أورام الغدة النخامية بأيّ عوامل خطر خارجية معروفة. نتيجة لذلك، لا توجد طريقة معروفة لمنع هذه الأورام في هذا الوقت.

ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر كبير من أورام الغدة النخامية (بسبب بعض المتلازمات الموروثة)، قد تكون هناك طرق للعثور عليهم وعلاجهم في وقت مبكر، قبل أنّ يسببوا مشاكل.

المصدر
Can Pituitary Tumors Be Found Early?Can Pituitary Tumors Be Prevented?Pituitary tumors

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى