صحةهرمونات وغدد

وظائف الغدد التناسيلة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي وظائف الغدد التناسيلة
  • اضطرابات الغدد التناسلية

ما هي وظائف الغدد التناسيلة؟

1- التنظيم الهرموني للغدد التناسلية

يُمكن تنظيم الهرمونات الجنسية عن طريق هرمونات أخرى، عن طريق الغدد والأعضاء، وآلية ردود الفعل السلبية. تُسمّى الهرمونات التي تنظّم إفراز الهرمونات الأخرى الهرمونات المدارية. هرمون الغدد التناسلية هي هرمونات استوائية تنظم إفراز الهرمونات الجنسية بواسطة الغدد التناسلية.

تُفرز الغدة النخامية الأمامية مُعظم الهرمونات المدارية وموجهة الغدد التناسلية FSH و LH. يتم تنظيم إفراز الغدد التناسلية من خلال هرمون مدار هرمون إفراز الغدد التناسلية (GnRH). يُفرز هرمون GnRH من تحت المهاد الغدة النخامية لإطلاق هرمون موجهة الغدد التناسلية FSH و LH. وبالتالي يُحفزان الغدد التناسلية لإنتاج وإفراز الهرمونات الجنسية.

يُعَدّ تنظيم إنتاج وإفراز الهرمونات الجنسية أيضًا مثالًا على حلقة التغذية المُرتدة السلبية. في تنظيم التغذية المرتدة السلبية، يتم تقليل التحفيز الأولي من خلال الاستجابة التي يثيرها. تزيل الاستجابة التحفيز الأولي ويتوقف المسار. يحفّز إطلاق GnRH الغدة النخامية على إطلاق LH و FSH. ويُحفّزان الغدد التناسلية لإفراز هرمون التستوستيرون أو هرمون الإستروجين والبروجسترون.


أثناء دوران هذه الهرمونات الجنسية في الدم يتم اكتشاف تركيزاتها المُرتفعة من تحت المهاد والغدة النخامية. تُساعد الهرمونات الجنسية على منع إفراز GnRH و LH و FSH؛ ممّا يُؤدي إلى انخفاض إنتاج الهرمون الجنسي وإفرازه.

2- إنتاج الجاميتات بواسطة الغدد التناسلية

تقوم الغدد التناسلية بإنتاج الجاميتات لدى كل من الذكور والإناث. يُعرف إنتاج خلايا الحيوانات المنوية باسم تكوين الحيوانات المنوية. تحدث هذه العملية بشكل مستمر وتحدث داخل الخصيتين الذكرية.

تخضع الخلية الجرثومية أو الخلية المنوية لعملية انقسام للخلايا من جزأين تُسمّى الانقسام الاختزالي. ينتج الانقسام الاختزالي خلايا جنسية مع نصف عدد الكروموسومات كالخلية الأم. تتحد الخلايا الجنسية الذكرية والأنثوية أثناء التخصيب لتصبح خلية ثنائية الصبغيات تُسمّى الزيجوت. يجب إطلاق مئات الملايين من الحيوانات المنوية حتى يتم الإخصاب.

تتطوّر البويضات في المبايض الأنثوية. بعد اكتمال الانقسام الاختزالي الأول، تُسمّى البويضة (خلية البويضة) البويضة الثانوية. سوف تكمل البويضة الثانوية أحادية الصيغة الصبغية المرحلة الثانية فقط إذا واجهت خلية منوية ويبدأ الإخصاب.

بمجرد بدء الإخصاب، تكمل البويضة الثانوية الانقسام الاختزالي الثاني ثم تُسمّى البويضة. عندما يكتمل الإخصاب، يصبح الحيوان المنوي والبويضة المتحدان قاذفة. البيضة المُلقّحة هي خلية في المرحلة الأولى من التطوّر الجنيني.

ستستمر المرأة في إنتاج البيض حتى سن اليأس. عند انقطاع الطمث، هناك انخفاض في إنتاج الهرمونات التي تُحفّز الإباضة. عادةً ما تحدث هذه العملية عندما تنضج النساء، وعادةً ما يتجاوز عمرهن 50 عامًا.

اضطرابات الغدد التناسلية:

تحدث اضطرابات الغدد التناسلية نتيجة اضطراب في بنية وظيفة الغدد التناسلية لدى الذكور أو الإناث. وتشمل الاضطرابات التي تُؤثّر على المبيض سرطان المبيض وتكيس المبيايض. تشمل اضطرابات الغدد التناسلية الأنثوية المرتبطة بهرمونات نظام الغدد الصماء متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (تنتج عن اختلال التوازن الهرموني) وانقطاع الحيض.

تشمل اضطرابات الخصيتين الذكرية التواء الخصية (التواء في الحبل المنوي) وسرطان الخصيتين والتهاب البربخ وقصور الغدد التناسلية (الخصيتان لا تنتجان ما يكفي من هرمون التستوستيرون).

المصدر
An Introduction to Male and Female GonadsGonadsGONADAL DISORDERS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى