يعتبر الدُعاء من أبرز الأمور المحمودة والتي تعتبر من العبادات التي يقوم بها المسلم بغية التقرب من الله تبارك وتعالى، وهي العبادة الأسهل التي تعمل على اتصال العبد مع ربه، ومن أبرز الأدعية المستحب للفرد المسلم أن يدعو بها الله عزَّ وجلّ هو دعاء الدخول إلى المنزل، وسوف نتناول التحدث عنه.

 

ما هو دعاء الدخول إلى المنزل

 

وردت العديد من الأدعية المستحب أن يدعو بها المسلم الله تبارك وتعالى وهذا عند دخوله للمنزل، ومن بين تلك الأدعية نذكرها على النحو الآتي:

 

  • أن يقول الفرد المسلم عند دخوله للمنزل: “بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا“. حيث أنَّ للبسملة الكثير من الفوائد التي تعود على المسلم بالخير، فقد ثبت عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أنَّه أوصى المسلمين وهذا بقول ذِكر الدخول إلى المنزل.

 

ففي رواية عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه وأرضاه أنَّ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قال: “إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: لا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وإذَا دَخَلَ، فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ، وإذَا لَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قالَ: أَدْرَكْتُمُ المَبِيتَ وَالْعَشَاءَ“. صدق رسول الله الكريم.

 

  • وفي رواية متوافرة في سنن أبي داود عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنهما تعالى وأرضاهم أنَّه قال: قال سينا محمد صلَّ الله عليه وسلَّم: “إذا ولج الرجل بيته فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا، ثم ليسلم على أهله“. صدق رسول الله الكريم.

 

  • أو أن يقول المسلم: “الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمد لله الذي أطعمني وأسقاني، والحمد لله الذي من علي، أسألك أن تجيرني من النار“.

 

ما هو دعاء الخروج من المنزل

 

للخروج من المنزل دعاء كالدخول إليه فهو عبارة عن مجموعة كلمات أوصى بها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، ونذكره في هذا المقال على النحو الآتي:

 

أن يقول المسلم: “ بِسْم اللهِ توكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا“. صدق رسول الله الكريم.