ما هو الاسم التجاري حسب القانون التجاري؟

يُعتبر الاسم التجاري من العناصر المعنوية التي يتألف منها المتجر، ولم يتضمن قانون التجارة أي تنظيم للاسم التجاري، وإنما اكتفى فقط بتنظيم الأحكام الخاصة بالعنوان التجاري الذي هو في الأساس أحد الالتزامات التي تقع على عاتق التاجر. ولكن ليس في قانون التجارة ما يمنع التاجر من أن يتخذ من عنوانه التجار أيضاً اسماً لمحله التجاري، وفي هذه الحالة يندمج العنوان والاسم التجاري معاً ويخضعان لقانون واحد وهو قانون التجارة كما يخضعان لنظام تسجيل واحد، وهو نظام سجل التجارة ويتمتعان بحماية قانونية واحدة، وهي الحماية المدنية والجنائية المنصوص عليها في قانون التجارة.

و من المؤكد أن يتم الزيادة على العنوان التجاري لكل من التاجر الفرد وكذلك الشركة، وقد يتخذ أي منهما زيادة على عنوانه التجاري، الذي يجب عليه أن يعقد بواسطته الصفقات التجارية ويكتبه في مدخل متجره اسماً تجارياً (NomCommercial)، بحيث يعتبر هذا الاسم بمثابة رمز لجميع العناصر التي يتصف بها المتجر، وقد تتلائم هذه التسمية مع البضائع التي يعرضها المتجر أو الحاجات التي يقدمها أو الأعمال التجارية التي أُسس المتجر من أجلها.


كما قد يكون اسما مبتكراً من أجل جذب الزبائن وقد يكون أيضاً اسماً من الأسماء المحببة لدى صاحب المتجر. وفي هذه الحالة يمكن التفريق بين “الاسم التجاري” و “العنوان التجاري” حيث الاسم التجاري يطبق على المتجر لتمييزه عن المتاجر الأخرى، أما العنوان فإنه يدل على صاحب المتجر شخصياً.