تعريف منظمة العمل الدولية:

 

منظمة العمل الدولية: هي منظمة من منظمات الأمم المتحدة التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة جنيف، حيث تضم المنظمة 187 دولة عضو تتألف من ممثلين عن الحكومات والنقابات العمالية وأرباب العمل، مع ما يقارب 40 مكتبًا ميدانيًا حول العالم وحوالي 2700 موظف، منهم 900 مشارك في برامج ومشاريع التعاون الفني. ومنذ عام 1976، يعمل المكتب الإقليمي للمنظمة في المشرق العربي من بيروت عاصمة لبنان. وأما مكتب القاهرة فيُغطّي نشاطات الدول العربية في القارة الأفريقية.

 

وتأسست منظمة العمل الدولية عام 1919. ولقد تم تأسيسها بعد نتائج الحرب العالمية الأولى وقد تأثرت بالعديد من التغيرات والاضطرابات في الثلاثين عامًا الماضية وهو يعتمد عليه باعتباره الركيزة الدستورية الأساسية، أي أن السلام العادل والدائم لا يمكن إلا إذا كان يقوم على العدالة الاجتماعية.

 

وفي عام 1969، حصلت المنظمة على جائزة نوبل للسلام لتحسين السلام بين الطبقات والسعي لتحقيق العدالة العمالية وتقديم المساعدة الفنية للدول النامية الأخرى. وكما قدمت منظمة العمل الدولية شكاوى ضد الكيانات التي انتهكت المعايير الدولية.

 

وهدف منظمة العمل الدولية التابعة هو إتمام العدالة الاجتماعية من خلال الإعانة في خلق فرص العمل. وهذا هو السبب في أنها تضم ​​ممثلين عن الحكومة والنقابات والمؤسسات، بغرض مضاعفة الجهود لتحقيق هذا الهدف.

 

دور منظمة العمل الدولية في القانون الدولي:

 

تقوم منظمة العمل الدولية بتقديم الإعانة الفنية لكافة الدول الأعضاء في المنظمة؛ للتأكيد على هذه الاتفاقيات والإشراف عليها. وفي النواحي العربية، حيث تقوم المنظمة مع الحكومات وممثلي العمال وأصحاب العمل على تعزيز تطبيق معايير العمل الدولية، من خلال أنشطة التوعية والإصلاحات القانونية ضمن أحكام القانون الدولي.

 

وفقاً لإعلان المبادئ والحقوق الأساسية في القانون الدولي لعام 1998، صُنّفت 8 منها على أنها مبادئ أساسية خاصة بالعمل، حيث تنص هذه المبادئ على الحرية في تكوين الجمعيات والمؤسسات وحمايتها من أي تغوّل، بالإضافة الى الاعتراف بشكل فعال بالحق في المفاوضة الجماعية والقضاء على العمل الجبري (الإجباري)، وإلغاء عمالة الأطفال والقضاء على التمييز ضد التوظيف والمهن. ولذلك، فإن منظمة العمل الدولية هي مساهم رئيسي وفعّال في قانون العمل الدولي.

 

داخل منظومة الأمم المتحدة، تنعم المنظمة بهيئة ثلاثية فريدة، حيث يجب مناقشة جميع المعايير والسياسات والخطط والموافقة عليها من قبل ممثلي الحكومات وأرباب العمل والعمال. وتحتفظ الهيئات الرئيسية الثلاث لمنظمة العمل الدولية بهذا الإطار، فإن مؤتمر العمل الدولي يجتمع مرة واحدة في السنة لصياغة معايير العمل الدولية ويقرر مجلس الإدارة، بصفته المجلس التنفيذي، سياسة المنظمة وميزانيتها. ومكتب العمل الدولي هو الأمانة الدائمة التي تدير المنظمة وتنفذ أنشطتها.