من هو عادل جبر؟

وهو عادل جبر، أديب وكاتب ومؤلف عربي من دولة فلسطين المحتلة، ولد الأديب والكاتب والروائي عادل جبر في مدينة يافا الفلسطينية في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وخمسين للميلاد، حيث كان يعيش في كنف عائلة تهتم كثيراً بالتجارة وغيرها من الأعمال الحرة، والذي كان يمتلك الجنسية الفلسطينية.

وفي بلدة يافا الفلسطينية درس الأديب عادل جبر وأتمَّ دراسته الابتدائية والثانوية كذلك، وبعدها مباشرة سافر إلى مدينة الآستانة في دولة إسطنبول؛ وذلك بغية دراسة التجارة، في المعهد التجاري الفرنسي.

حيث درس في مدرسة الشيخ أحمد الساعاتي، وبعدها مباشرة انتقل لكي يكمل دراسته في المدرسة الراشدية، ثم اتجه لكي يدرس تعليمه الثانوي في مدرسة الفرير التي كانت تتبع المنهج الفرنسي في تدريسها، وذلك بمدينة يافا، وسافر الأديب عادل جبر إلى بلدة جنيف لكي يدرس في جامعتها، حيث تخرج منها بدرجة البكالوريوس بتخصص العلوم الاقتصادية والاجتماعية، وفي باريس في فرنسا أكمل تعليمه.

وعاد الأديب والمؤلف والكاتب عادل جبر إلى بلدته فلسطين قبل نهاية الحرب العالمية الأولى، وفي العاصمة الفلسطينية القدس درس الأدب في كلية الصلاحية.

إنجازات الأديب عادل جبر:

أنجز الأديب والكاتب والمؤلف عادل جبر العديد من الإنجازات في حياته العملية، حيث أصدر العديد من الكتب والمؤلفات، حيث أنشأ الأديب عادل جريدة الترقي في بلدة يافا الفلسطينية، التي تعتبر أول صحيفة تصدر في دولة فلسطين المحتلة، وذلك بعد نشوب الحرب العالمية الأولى في عام ألف وتسعمائة وأربعة عشر للميلاد، وبعدها أصدر جريدة الحياة، والتي تعتبر أول جريدة عربية يومية تصدر في دولة فلسطين المحتلة، ذلك بعد جريدة لسان العرب، هذا في عام ألف وتسعمائة وتسعة وعشرين للميلاد، كذلك عمل على تأسيس وإصدار مجلة أيضا في بلدة القدس الشريف في دولة فلسطين المحتلة، وأطلق عليها اسم الاقتصادية العربية.

وأما عن الأعمال التي ترأسها الأديب عادل جبر:

في المدرسة الدستورية في عاصمة دولة فلسطين في القدس عين الأديب عادل جبر، التي كانت مُلك الأديب خليل السكاكيني، كما عمل في الكلية الصلاحية في القدس في عام ألف وتسعمائة وخمسة عشر للميلاد، فعمل الأديب عادل جبر كأستاذاً بها.