ما هي الرسالة؟

 

الرسالة: هي عبارة عن محتوى يكتبه المرسل على ورقةٍ تحتوي على أخبار أو معلومات يتم إرسالها إلى المُستقبل، تنقسم إلى قسمين وهما: رسالة شفوية ورسالة خطيّة، أما الرسالة الخطيّة فهي فن من الفنون النثرية، وهي عبارة عن عملية نقل لمعلومات وأخبار على الورق، وهي معروفة منذ العصر الجاهلي مع حدوث بعض التطورات تبعاً للتغييرات الاجتماعية والحياتية في المجتمع، وسنتحدّث في هذا المقال عن كيفية كتابة نماذج لأنواع من الرسائل.

 

كيف نكتب نموذج رسالة مساعدة؟

 

هذا النوع من الرسائل يعتبر رسمي، لذلك نبدأ كتابته باستخدام لقب السيد أو السيدة، وفي حال عدم معرفة الاسم نكتب اسم المنصب، بعد ذلك يعرّف مرسل الرسالة عن نفسه في مقدمة الرسالة ثم يكتب ما الغاية والهدف من رسالته، ويفضّل ذكر اسم الشخص الذي عاون المرسل على معرفة هذه الجهة بعبارة مثل كتابة (من طرف فلان)

 

وعند شرح المشكلة أو الأمر المطلوب المساعدة فيه فيجب أن يكون الشرح وافياً ومن جميع الجوانب، مع ذكر ظروف المرسل وأنه قد لجأ لجميع طرق المساعدة ولم يجد عوناً له؛ فهذا يساعد على إقناع الجهة المرسل لها، وفي نهاية الرسالة يجب أن يحدّد المرسل طريقة استقبال المساعدة، مع شكر المرسل إليه على قراءة الرسالة، وهنالك عناوين مختلفة لرسائل المساعدات مثل:

 

رسالة طلب مساعدة مالية:

 

يجب في هذه الرسالة أن يبدأ المرسل بعبارة لطيفة مثل: أنا أشعر بالخجل من طلبي هذا، ثم يذكر المرسل ما المبلغ الذي يحتاجه، ثم يذكر أن هذا المبلغ سيكون دين، ويذكر التاريخ المحدّد لسداده.

 

 رسالة طلب قرض :

 

يبدأ المرسل لهذه الرسالة بالتعريف على اسمه ومهنته، وأيضاً كم الراتب الذي يحصل عليه، ثم يذكر ما المبلغ الذي يحتاج أن يقترضه وما هو سبب حاجته لهذا القرض، ويذكر أيضاً التاريخ المحدّد لسداده، ويذكر كيفية السداد هل ستكون لمرة واحدة أو عن طريق أشهر وفي النهاية يضيف جملة من الممكن أن توضح حسن السيرة والسلوك مثل: (تاريخي المالي نظيف)، ويختم الرسالة بالشكر.

 

رسالة طلب تخفيض الإيجار:

 

يبدأ المرسل هنا بذكر الجهة المالكة أو المؤجّرة، مع ذكر اسمه ورقم الشقة التي يسكنها بالإيجار، ويذكر طلبه بتخفيض الإيجار مع طلب عمل مقارنة بإيجارات المباني المجاورة، ومن ثم يطلب المرسل النظر في طلبه وجعل الإيجار يتماشى مع الراتب الشهري الذي يتقاضاه.

 

رسالة طلب علاج:

 

يبدأ المرسل  بذكر اسم مدير المستشفى بعبارة لطيفة، ومن ثم يذكر اسم مرضه، ويذكر ظروفه التي لم تساعده على استكمال المبلغ المطلوب للعلاج، وينهي رسالته بالشكر.

 

رسالة طلب منحة دراسية:

 

يبدأ المرسل بذكر اسم مدير المدرسة، ويذكر سبب طلبه للمنحة المالية من أجل إكمال دراسة ابنه أو ابنته، مع ذكر علاماته الدراسية المتفوقة؛ من أجل تشجيعهم على النظر في طلبه، ويختم الرسالة بالشكر الجزيل.

 

رسالة استعطاف أو استرحام:

 

يبدأ بذكر اسم الجهة المرسل لها، ومن ثم يشرح عن موضوعه شرحاً وافياً، ويذكر سبب طلبه بطريقة رسمية وعاطفية من أجل الإقناع، وينهي الرسالة بالشكر الجزيل.

 

رسالة طلب مساعدة زواج:

 

يبدأ بذكر اسم الجهة المرسل لها وفي الأغلب تكون هيئة الشؤون الاجتماعية، ومن ثم طلب المساعدة في الزواج مع ذكر رغبته في الاستعجال بالزواج الذي تسبب في طول فترة خطبته لعدم تهيئ ظروفه للزواج، وينهي الرسالة بالشكر.

 

رسالة طلب مساعدة سكنية:

 

يبدأ بذكر اسم الجهة المرسل لها وبالأغلب تكون وزارة الإسكان، ومن ثم يطلب مساعدة مع شرح طروفه ولا مانع من الشكر والثناء على المشاريع التي يقومون بها لمساعدة الفقراء، وينهي الرسالة بالشكر.

 

رسالة تحقيق العدل:

 

يبدأ المرسل بذكر الجهة المرسل لها وتكون في الغالب للديوان الملكي، يذكر المرسل كل تفاصيل مشكلة الظلم الذي تعرض له بجميع التفاصيل، ومن ثم يطلب تحقيق العدالة في قضيته، وينهي الرسالة بالشكر.

 

رسالة طلب دعم مشروع:

 

يبدأ المرسل بذكر الجهة المرسل لها والتي في الغالب تكون صندوق مالي لدعم الشباب، ولا مانع من الثناء على مشاريعهم لدعم الشباب، ثم يذكر المرسل مشروعه بالتفصيل، بطريقة يحاول إقناع الجهة المرسل لها بهذا المشروع، وينهي الرسالة بالشكر.

 

رسالة طلب سداد مديونية:

 

يبدأ المرسل بذكر اسم الجهة المرسل لها، ثم يشرح ظروفه المالية وجميع قروضه، وأنه استنفذ جميع الوسائل لسدادها ويطلب يد المساعدة والعون، وأخيراً ينهي رسالته بالشكر الجزيل.