تلعب السياحة دورًا محوريًا في تحقيق الأهداف التي تقع في صميم خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما الالتزامات بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، بصفتها وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة في مجال السياحة، تلتزم منظمة السياحة العالمية بتعزيز الأثر الإيجابي لتنمية السياحة على حياة المرأة، وبذلك تساهم في تحقيق الهدف الخامس للتنمية المستدامة تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين الجميع. النساء والفتيات.

 

ادارة الأخلاقيات والثقافة والمسؤولية الاجتماعية في منظمة السياحة العالمية

 

منذ عام 2007، تعمل منظمة السياحة العالمية من خلال إدارة الأخلاقيات والثقافة والمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومجموعة من الشركاء الخارجيين في جميع أنحاء العالم، لإبراز القضايا الجنسانية في مقدمة قطاع السياحة، وتعزيز المساواة بين الجنسين والمرأة، تمكين الدول الأعضاء وتشجيعها على تعميم قضايا المساواة بين الجنسين في سياسات السياحة الخاصة بكل منها.

 

  • في معظم مناطق العالم، تشكل النساء غالبية القوى العاملة في مجال السياحة.

 

  • تميل النساء إلى التركز في الوظائف ذات الأجور الأدنى والأدنى في السياحة.

 

  • تؤدي المرأة قدراً كبيراً من الأعمال غير مدفوعة الأجر في أعمال السياحة.

 

الآثار المدمرة لوباء COVID-19 وتقدم لقطاع السياحة والمرأة

 

تعتقد منظمة السياحة العالمية أن الآثار المدمرة لوباء COVID-19 تقدم لقطاع السياحة فرصة ذهبية لإعادة تعريف بالتوازن بين الجنسين، بدعم من Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) نيابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، ستنفذ منظمة السياحة العالمية مشروع المرحلة المركزية من أجل تمكين المرأة خلال فترة التعافي من فيروس كورونا المستجد، بهدف تعزيز وتنسيق وتركيز العمل نحو المساواة بين الجنسين في المؤسسات الحكومية والشركات السياحية أثناء تعافيها من الوباء.

 

يستند مشروع Center Stage في أنشطته إلى نتائج التقرير العالمي حول المرأة في السياحة، الإصدار الثاني، الذي يركز العمل في ستة مجالات استراتيجية منها التوظيف؛ تنظيم المشاريع ؛ التعليم والتدريب؛ القيادة والسياسات وصنع القرار ؛ المجتمع المحلي والمجتمع المدني والقياس من أجل سياسات أفضل حيث يتم تجريب المشروع في أربع دول أعضاء في الفترة من 2021 إلى 2022 منها الأردن وكوستاريكا وجمهورية الدومينيكان والمكسيك.

 

نشرت منظمة السياحة العالمية مجموعة جديدة من الإرشادات التي تتناول احتياجات المرأة في قطاع السياحة توفر المنشورات المزدوجة للقطاعين العام والخاص على التوالي أدوات محددة لدعم المؤسسات السياحية والشركات لدمج اعتبارات النوع الاجتماعي في سياساتها وبرامجها واستراتيجياتها وتعزيز الفرص التي توفرها السياحة لتمكين المرأة، وقد تم تطويرها بدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتنمية الاقتصادية، و Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بهدف إضافي يتمثل في ضمان التعافي الشامل والمرن من آثار الوباء.

 

التأثير غير المتناسب الذي تعاني منه النساء العاملات في السياحة

 

نظرا للتأثير غير المتناسب الذي تعاني منه النساء العاملات في السياحة هنالك المبادئ التوجيهية لتعميم مراعاة المنظور الجنسانية في القطاع العام واستراتيجية شاملة للمساواة بين الجنسين لشركات السياحة، المؤتمر الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية حول تمكين المرأة في السياحة لآسيا والمحيط الهادئ حيث أن مؤتمر منظمة السياحة العالمية الإقليمي حول تمكين المرأة في السياحة في آسيا والمحيط الهادئ الحدث الأول حول هذا الموضوع الذي نظمته منظمة السياحة العالمية بالاشتراك مع وزارة السياحة والفنون والثقافة الماليزية.

 

جمع أكثر من 500 مشارك افتراضي رئيسي بالإضافة إلى حوالي 100 أصحاب المصلحة الشخصيين المحليين إلى جانب خبراء منظمة السياحة العالمية وصانعي السياسات الحكومية وممثلي هيئة الأمم المتحدة للمرأة وممثلين رفيعي المستوى للجمعيات النسائية والمنظمات غير الحكومية، انضموا إلى أكاديميين بارزين لمعالجة بعض التحديات والفرص الرئيسية للمرأة في السياحة في المنطقة.

 

كان الهدف من هذا المؤتمر هو المساهمة في الجهود الدولية لتحقيق الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة (SDG5) بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لا سيما في ضوء الكيفية التي أدى بها الوباء إلى تفاقم الوضع الاجتماعي والاقتصادي للقوى العاملة النسائية في قطاع السياحة منطقة، يقدم نساء الشرق الأوسط والسياحة في 60 دقيقة، ندوة عبر الإنترنت تجمع بين قطاعي السياحة العامة والخاصة في المنطقة.

 

القضايا الرئيسية التي تؤثر على مشاركة المرأة في السياحة

 

يناقش أعضاء اللجنة المتميزون ويناقشون القضايا الرئيسية التي تؤثر على مشاركة المرأة في السياحة، مع التركيز على عوامل التمكين والتحديات والتدابير الملموسة التي يمكن وضعها لمساعدة السياحة على المساهمة في زيادة المساواة بين الجنسين في المنطقة، حيث أن دليل الانتعاش الشامل لمنظمة السياحة العالمية – الآثار الاجتماعية والثقافية لـ COVID-19 ، العدد 3: المرأة في السياحة.

 

يركز هذا العدد من سلسلة “دليل الانتعاش الشامل لمنظمة السياحة العالمية” على المرأة في السياحة وقد تم تطويره من قبل إدارة الأخلاقيات والثقافة والمسؤولية الاجتماعية في منظمة السياحة العالمية ، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة. إنه استجابة للأزمة المستمرة الناجمة عن COVID-19 وتحديثًا للتوصيات الأولية الصادرة عن منظمة السياحة العالمية في مايو 2020. تتقدم منظمة السياحة العالمية بشكر خاص لهيئة الأمم المتحدة للمرأة على مساهمتها وخبراتها الفنية القيمة.

 

سلسلة دليل الانتعاش الشامل لمنظمة السياحة العالمية حول الآثار الاجتماعية والثقافية لـ COVID-19 عبارة عن إرشادات حية، تخضع للمراجعة مع تطور الوضع الصحي وتوفر المزيد من المعلومات حول أكثر الطرق فعالية لجعل السياحة شاملة ومتاحة للجميع.   تقرير إقليمي عن المرأة في السياحة في الشرق الأوسط المرأة في السياحة في الشرق الأوسط التقرير الإقليمي حول المرأة في الشرق الأوسط يرصد مشاركة المرأة في قطاع السياحة في جميع أنحاء المنطقة قبل جائحة COVID-19.

 

من خلال القيام بذلك، فإنه يقيِّم مساهمة السياحة في النهوض بالهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة  لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات، يهدف التقرير، الذي تم تجميعه بمناسبة رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين 2020، إلى إثراء المزيد من العمل بشأن المساواة بين الجنسين وتزويد أصحاب المصلحة بالأدوات التي يحتاجونها لتعزيز تمكين المرأة في قطاع السياحة بالمنطقة.

 

استجابة المرأة في قطاع السياحة كقطاع به غالبية من القوى العاملة النسائية

 

كوفيد 19 استجابة شاملة للمرأة كوفيد 19 استجابة شاملة للمرأة كقطاع به غالبية من القوى العاملة النسائية في جميع أنحاء العالم (54٪) ومعظم النساء في الأعمال منخفضة المهارة أو غير الرسمية، شعرت النساء بالصدمة الاقتصادية للسياحة الناجمة عن فيروس كورونا الأسرع والأكثر صعوبة، أصدرت منظمة السياحة العالمية سلسلة من التوصيات للاستجابة الشاملة لضمان عدم تخلف النساء عن الركب، بالنظر إلى المستقبل، تحتوي التوصيات أيضًا على تدابير لتعافي القطاع.

 

تؤمن منظمة السياحة العالمية اعتقادًا راسخًا بأن الوباء قد قدم للسياحة فرصة ذهبية لإعادة تعريف التوازن بين الجنسين، بناءً على الخطوات الهائلة التي اتخذتها في تمكين المرأة من خلال تقليل الحواجز أمام الدخول، ورفع جهود تعافي الموظفات، وزيادة الحماية والإبلاغ عن الآثار، من الوباء يؤثر على الرجال والنساء في السياحة بشكل مختلف.

 

خطة عمل المرأة في السياحة خطة العمل بناءً على نتائج وتوصيات التقرير العالمي حول المرأة في السياحة، الإصدار الثاني، أصدرت منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ووكالة التنمية الألمانية GIZ ومجموعة البنك الدولي وشركة أماديوس خطة عمل تحتوي على سلسلة من الإجراءات الملموسة من أجل أصحاب المصلحة في السياحة لاتخاذ ذلك من شأنه أن يعزز إمكانات تمكين المرأة في القطاع، تم اعتماد توصيات خطة العمل من قبل وزراء السياحة في مجموعة العشرين في عام 2019.

 

مجتمع العلامات التجارية للوجهة المستندة في وسائل التواصل الاجتماعي

 

دراسة دور مجتمع العلامات التجارية للوجهة المستندة إلى وسائل التواصل الاجتماعي في إثارة مشاعر السائحين ونية المشاركة في الإنشاء والزيارة وسائل التواصل الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار في مجال الضيافة والسياحة: دراسة بين المسلمات في المملكة المتحدة البحث الذي يستكشف عملية صنع القرار في مجال الضيافة والسياحة للمرأة المسلمة محدود.

 

تحاول هذه الورقة تقديم منظور جديد للأدبيات المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي وقرارات الاستهلاك في قطاع الضيافة والسياحة من خلال التركيز على المرأة المسلمة كشريحة استهلاكية، بناءً على دراسة استقصائية لـ 791 امرأة مسلمة في المملكة المتحدة، وجدت أن التعبير الذاتي المستقل، والكشف عن الذات، والمعاملة بالمثل للإفصاح عن الذات على Facebook كانت مرتبطة بشكل إيجابي برأس المال الاجتماعي والترابط، والذي بدوره يرتبط بشكل إيجابي بتمكينهن.