‏تعتبر الاتجاهات الصحفية المستخدمة في وسائل الإعلام الإلكتروني من أهم القدرات التي تبنتها المواقع الإلكترونية التابعة لمؤسسات متواجد على أرض الواقع سواء كانت مؤسسات إعلامية تلفزيونية أو إذاعية أو صحفية.

 

‏نبذة عن مفهوم الاتجاهات الصحفية الإلكترونية

 

‏تعتبر الاتجاهات الصحفية الإلكترونية من أكثر المراحل التي ساعدت على نجاح المؤسسات الصحفية بشكل كبير وخاصة في مساعدتها على تطوير نفسها وفقاً للإمكانيات التكنولوجية الجديدة والمتطورة ‏وهو ما ساعد المؤسسات الإعلامية الإلكترونية في تحديد الانتشار الواسع للانفجار المعرفي وحاجة الجمهور الإعلامي المستهدف أو الجماعات إلى إجراء اتصالات وحوارات إعلامية وصحفية ذات مجالات مختلفة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية.

 

مع أهمية تحديد مجموعة من الأساليب أو الوسائل، بالإضافة إلى الطرق الاقتصادية التي تتسم بمجموعة من السمات والخصائص من أهمها الفعلية في كيفية أداء المؤسسة الصحفية لبعض الأدوار التي تعكس مفهوم الإنتاج الصحفي الإلكتروني.

 

‏وبالتالي يجب التركيز على أنَّ ثورة المعلومات الرقمية ساهمت في تحديد الأجهزة المساعدة على اختيار أشكال الاتصال وما هي الوسائل المناسبة؛ من أجل مواكبة الثورة التكنولوجية، وذلك على اعتبار أنَّ الاتجاهات الصحفية الإلكترونية تساعد التغيرات السريعة المتلاحقة في داخل المؤسسات الصحفية في زيادة منسوب التعرض لها، كما لا بُدَّ من تحديد دور الثورة ‏الرقمية التي ساعدت على إطلاق مجموعة من الخبرات و الإبداعات ذات الأشكال الرقمية.

 

وذلك من خلال استحداث مجموعة من البرامج الإلكترونية، على أن يتم معالجة الموضوعات الإخبارية سواء كانت حروف أو كلمات أو جمل أو مسافات أو حروف محددة أو حروف ممددة أو حروف مرتبطة بالشبكة الرمادية أو حروف معكوسة والعمل على ترتيبها وتنظيمها بشكل يحقق مجموعة من التأثيرات ذات القدرة على القضاء على الأنماط التقليدية المساهمة في تحديد اتجاهات الصحف التقليدية.

 

‏مفهوم الاتجاهات الصحفية الإلكترونية

 

‏ساهمت المؤسسات الصحفية الإلكترونية في تحديد مجموعة من الطرق المساهمة في معالجة الإعلانات الصحفية المبوبة، على أن يتم تنسيقيها من خلال التعامل مع الأنظمة الإلكترونية المساهمة في تحديد اتجاهات صحفية إلكترونية تساعد على توسيع مفهوم الاستخدام للإدارة الإلكترونية وكيفية إخراج كافة الصفحات التابع للجرائد أو المجلات وكيفية التعامل مع النظم المساهمة في تصنيف وتبويب الخدمات أو السلع الصحفية.

 

على أن يتم تحديد مجموعة من التصورات المتعلقة بعوامل المونتاج الصحفية، وذلك على اعتبار أنها بمثابة اتجاه يسعى في نهاية العرض المرئي للجريدة في توضيب الصور والرسوم بشكل يحقق قاعدة جماهيرية كبيرة وتصميمها بشكل ابتكاري يمكن المخرجين من وضع عنوان وصور للمواد التحريرية، على شكل نماذج اقتصادية إلكترونية مخصص لهذا الغرض.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فلقد ركزت معظم المجالات الصحفية على تحديد نوعية المواد التحريرية المستخدمة في طرق اختيار الرسوم التوضيحية المخصصة فقط؛ من أجل استدعاء الجمهور الإعلامي بطريقة يحقق قدرة كبيرة على تصحيح أو تعديل أو معالجة المواد المحررة بشكل يسهل إلكترونياً في عرضها في الأسواق ومنافساتها وفقاً لأنظمة النشر الإعلامية والصحفية الكبيرة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ معظم المؤسسات الصحفية والإعلامية الإلكترونية العالمية ‏تقوم في تحديد القواعد المتعلقة ببيانات ومعلومات أو أشكال الحروف الرقمية التي تتيح لبعض الأنظمة تصميم وتجميع العناصر أو الأجزاء المساهمة في اختيار مفهوم واضح للنشر المكتبي أو إلكتروني، على أن يتم تحديد الاتجاهات الصحفية الإلكترونية ذات الارتباط الوثيق بمفهوم الإنتاج الصحفي الإلكتروني المعتمد على العناصر الجرافيكية، بالإضافة للأفلام السينمائية أو الفيديوهات.

 

‏بينما الاتجاهات الصحفية الإلكترونية المتعلقة في الأقراص البصرية الرقمية أو رقائق الكمبيوتر أو بطاقات الليزر فهي تعتمد على تقديم اتجاهات صحفية إلكترونية مساهمة في زيادة التوزيع الصحفي لكافة المنتجات داخل الشبكة العنكبوتية، على أن يتم التعامل مع كم هائل من التكنولوجيا المتطورة والمستحدثة والتي يتم بواسطتها الوصول إلى التكنولوجيا التي تبني صحف عالمية ومتطورة وهائلة تعبر عن مفهوم الصحافة الإلكترونية.

 

على أن يكون ذلك تبعاً لبعض الدراسات المتعلقة المرتبطة بمفهوم التكنولوجيا الإلكترونية والاتجاهات الصحفية العادية والعمل على مقارنتها للاتجاهات الصحفية الإلكترونية وتقيمها من خلال التجارب العربية والغربية المعتمدة في المقام الأول على التكنولوجيا الإلكترونية.

 

وما هي الأهداف الرئيسية والأساسية المساعدة على المراجع النقدية لكافة التطورات الحاصلة في مجال الإخراج الصحفي الإلكتروني، ‏مع أهمية التعرف على بعض الدراسات الإعلامية المساعدة على التعرف على أبرز التطورات التكنولوجية الصحفية الإلكترونية وما هي علاقتها بالاتجاهات الرقمية.