‏تعتبر المقدمة الإخبارية الطويلة من أنواع وأشكال المقدمات، التي لا بُدَّ من الاهتمام بها، وفقاً للموضوعات الإخبارية المبسطة أو القصيرة، على أن تكون قادرة على إثراء المجالات المعتمدة على أسس جاذبية الجمهور القارئ.

 

‏أشكال المقدمات الإخبارية الطويلة

 

‏مقدمة التباين

 

‏حيث تشير إلى نوع وشكل المقدمة التي تؤكد على أساس أو على جوهر الموضوع الإخباري، على أن تكون متباينة، وقادرة على تحقيق المقارنة ما بين الحالات الإعلامية السابقة أو المفاجئة، بحيث يكون للجمهور دور مؤثر في تحديد الحقائق المتصلة به، والتي تتناقض مع الحالات الإعلامية سواء كانت قديمة أو جديدة.

 

‏كما يتم من خلال مقدمة التباين تحديد المجالات القادرة على عرض القضايا الإخبارية بطريقة ميسرة وقادرة على تعميم كافة المجالات الإخبارية، وكيفية إتباع الحالات الإعلامية، وهو ما يساعد القائم بالاتصال إلى كيفية التعامل مع المعايير أو المبادئ، التي تستجيب ‏للفعالية الإعلامية ذات المبادئ الواقعية أو المصداقية.

 

‏مقدمة السؤال

 

‏حيث تشير إلى الشكل أو النوع الذي يسعى إلى صياغة المقدمات الإخبارية في المؤسسات الصحفية، وذلك من خلال صياغة أكثر المعلومات الإعلامية أهمية في الأخبار الطويلة، بحيث تكون الموضوعات أو متن المادة الصحفية كبيرة، ويتم تقديمها على شكل أسئلة، بحيث يتم من خلال الاستفهامات المقدمة في بداية الخبر الإعلامي، قدرة على تحديد مواصفات الطلب والعرض لكافة المواد الصحفية ذات الإجابات التفصيلية.

 

كما يجب على القائم بالاتصال تحديد بعض الاعتبارات، التي يتم من خلالها الكشف عن كافة القضايا الإخبارية، وكيفية مناقشتها، وذلك من خلال الاهتمام بالجماهير الإعلامية المستهدفة، وما هي الفروقات الجوهرية ما بين المجتمعات الإعلامية أو الجماهير النوعية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ مقدمة السؤال تسعى إلى تحديد مجموعة من الاعتبارات المبتدئة في كيفية تشويق الجمهور الإعلامي، وكيفية إرشاده لبعض المجالات القضائية المعتمدة على الموضوعات الإخبارية، وكيفية التشويق أو التوجيه للأفكار الإعلامية المستحدثة، ‏وهو ما يساعد على تقوية القضايا الإخبارية، وذلك من خلال تحديد التأملات أوك اللوائح المرتبطة بصيغة الاستفهام ذات الأهمية الواضحة أو صيغة السؤال المبنية في المقدمات الإخبارية الطويلة.

 

‏مقدمة الوصف

 

‏حيث يقصد بها النوع والشكل الذي يسعى إلى صياغة القضايا الإخبارية بطريقة تعتمد على الجمهور الإعلامي القارئ، وذلك في كيفية وصف القضايا الإخبارية بطريقة واقعية وتساعد على وصف الأحداث كما حصلت، بحيث يتم من خلالها التعامل مع الآراء الإعلامية بطريقة معتمدة على كيفية وصفها للهيئات الإعلامية المساعدة على انتقاء واختيار الصور الإعلامية أو التسجيلات صوتية المؤثرة والتي تؤكد على كيفية الإحاطة بكافة القضايا الإخبارية المستهدفة سواء كانت نوعية أو عامة.

 

‏مقدمة العبر أو المأثورات

 

‏حيث يقصد به النوع والشكل الذي يعتمد بطريقة كلية على كافة المساحات الإنسانية، التي يمكن استخلاصها، وفقاً للقضايا الإخبارية ذات الأساليب الإعلامية المؤثرة أو المعبرة بطريقة مبسطة لكافة الألغاز المعتمدة على المجالات المتنوعة، حيث ويتم من خلال هذه المقدمة التعامل مع الفرص الوفيرة التي يساعد القائم بالاتصال في كيفية التعامل مع الأماكن والأوقات الإعلامية، والقادرة على اختيار المظاهر المرتبطة في رعاية أو عناية التوثيق الإعلامي النوعي.

 

‏أهمية المقدمات الإخبارية الطويلة

 

‏تلعب المقدمة الإخبارية الطويلة أهمية كبيرة في قدرتها على تحديد المجالات الإعلامية المثيرة ذات الكلمات القليلة، التي يتم من خلالها التعامل مع الأحداث الجذابة بطريقة إصلاحية، وقادرة على تحديد الإجراءات أو القرارات الإعلامية، التي من الممكن مواكبتها من خلال الدراسات الواضحة لكافة القطاعات الإعلامية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية أو فنية أو ترفيهية، مع أهمية التطرق إلى مجموعة من المعالم البارزة، والقادرة على استعطاف الجمهور المستهدف تجاه القضايا المطروحة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ أهمية المقدمات الإخبارية الطويلة ساعدت على تحديد المجالات أو الخطوات الإعلامية ذات المراحل المختلفة، التي يتم من خلالها التطلع على كافة الأحداث الإعلامية، وذلك من خلال دراسة المناهج الإعلامية المباشرة والملخصة لكافة البيانات الصحفية أو التقارير الإخبارية المختلفة، على أن يتم تنفيذها بطريقة مؤثرة على كفاءة الاعتبارات الإعلامية ذات التفصيلات المختلفة، وكيفية التعامل مع النماذج أو الخطوط الرئيسية والعريضة، التي يتم بواسطتها تحديد الحوارات أو النقاشات الإعلامية ذات المحاور المختلفة.

ونستنتج مما سبق أنَّ أهمية مقدمات الأخبار الطويلة ساعدت على تحديد الاتجاهات أو الدلالات الحوارية، المعتمدة على الهوية الإعلامية المستهدفة لكافة المواد الإعلامية المتنوعة.