‏تشتمل الأخبار الصحفية اليومية على مجموعة من المهارات أو السمات التي تجعلها قادرة على التنوع في تناول الأنشطة أو الأحداث أو الوقائع ذات المجالات الإنسانية أو الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية على أن تكون ملب بي لي كافة الاحتياجات المعرفية بالنسبة للجمهور القارئ.

 

‏سمات الأخبار الصحفية اليومية

 

  • ‏تتسم الأخبار المقدمة بشكل يومي في المؤسسات الصحفية على قدرتها على تحديد الفروقات والاختلافات الحاصلة ما بين الأخبار، التي يتم تقديمها ‏بالمحطات الإذاعية أو التلفزيونية، بحيث يكون لكل وسيلة قدرات ومميزات معينة قادرة على إثراء المضامين أو الأساليب التحليلية ذات القدرة على تحديد أسس التعامل مع المجلدات الصحفية، وهو ما يساعد على تحديد مبادئ وطرق العرض للأخبار الصحفية بشكل يومي.

 

  • ‏تتسم الأخبار الصحفية اليومية بالفورية، التي يتم بواسطتها تحديد القدرات المعتمدة على الاختيارات الإخبارية ذات العناصر الفورية، التي تكون متلاحقة بالأحداث، والعمل على تحديد الأدوات الإعلامية ذات القدرة على تحديد مدى إمكانياتها في متابعة الأحداث أو الأنشطة الإعلامية بطريقة الأولية، مع أهمية التفريق بين البرامج الصحفية المعتمدة على الخطط أو السياسات، التي يتم تحديدها في المؤسسات الصحفية.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ الفورية من أهم السمات، التي تشتمل عليها الأخبار الصحفية اليومية، وخاصة في قدرتها على تحويلها إلى عناصر ذات جدّية واضحة، وهو ما يساعد على تحديد المدة الزمنية للدوريات الصحفية أو المجلات، سواء كانت أخبار فورية جديدة أو أخبار فورية حصرية أو حالية.

 

  • ‏تتسم الأخبار الصحفية اليومية بالتفصيل القادر على تحديد مجموعة من الزوايا المرتبطة بالوقائع أو بالأحداث سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو فنية أو رياضية أو متعلقة بأخبار المشاهير والنجوم، بحيث يتم التطرق لزاوية واحدة قادرة على تحديدها بطريقة زمنية مخصصة، وهو ما يساعد على إيجادها بطريقة معتمدة على مفهوم الاتصال في كافة المساحات المخصصة في الصحف المطبوعة.

 

  • ‏تتسم الأخبار الصحفية اليومية في قدرتها على تحديد الجوانب المرتبطة بالنشرات الإخبارية المقدمة في الصفحات الأولى، على أن يتم من خلالها إعطاء مجموعة من التفاصيل الهامة والمتعلقة بكيفية طرح البرامج ونشرها بطريقة تحتوي على كافة الزوايا الإخبارية أو المعتمدة على القضية الإعلامية أو على القصص الصحفية، مع أهمية تحديد بعض الجوانب الغريبة أو الجوانب التي تكون بعيدة كل البعد عن مفهوم السياسة البحتة.

 

  • ‏تتسم الأخبار الصحفية اليومية في قدرتها على متابعة واستمرار طرح القضايا المتسلسلة ذات المؤسسات الصحفية، التي تؤكد على كيفية طرحها بطريقة معتمدة على القواعد الصحفية المطبوعة، التي تؤكد على أهمية تناول الخبر الأكثر أهمية بالنسبة للجمهور المستهدف في الصفحات الأولى بالألوان وبالخط العريض.

 

  • ‏تتسم الأخبار الصحفية اليومية في قدرتها على تحديد مجموعة من شهود العيان، الذين يتم بواسطتهم تحديد الدلائل أو الحجاج أو البراهين، التي من الممكن ربطها بالقضايا الإخبارية أو الصحفية اليومية، مع أهمية إبراز بعض المؤثرات المعتمدة على كيفية طرح القضايا بطريقة فورية.

 

‏أهمية سمات الأخبار الصحفية اليومية

 

‏يجب الإشارة إلى أنَّ سمات الأخبار الصحفية اليومية تلعب أهمية مؤثرة على كافة الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة، وهو ما يساعد على انتقاء صور لبعض الأحداث أو الشخصيات المشاركة في الحدث، على أن يتم إضافة بعض الرسوم الفوتوغرافية أو الرسوم التوضيحية، والتي يتم من خلالها التفريق الواضح ما بين الأخبار الإذاعية أو التلفزيونية أو الصحفية، التي من الممكن طرحها بطريقة يومية، مع أهمية التعداد الواضح لكافة المستويات المرتبطة فيما بعد التحرير أو طرق الكتابة، وكيفية تصميمها، وذلك تبعا للمدارس الإخبارية الصحفية التي اعتمدت على مفهوم الأخبار الداخلية أو الخارجية.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ سمات الأخبار الصحفية اليومية اعتمدت في بعض الحالات على مفهوم التصنيف التقليدي، والذي يؤكد على مجموعة من الاعتبارات ذات العوامل الصحفية المهتمة في مناطق جغرافية قادرة على تغطية التقسيمات المرتبطة في المجالات التاريخية أو الفضائية أو الجغرافية، وما هي أماكن صدورها، على أن يكون ذلك من خلال تحديد الأحكام الواضحة للموضوعات الإخبارية أو القضايا الصحفية المطروحة بشكل يومي.

 

‏ونستنتج مما سبق أنَّ سمات الأخبار الصحفية اليومية ركزت بطريقة واضحة على بعض التصنيفات القومية أو المحلية أو العالمية، التي ساعدت على تقسيم الخبر بطريقة واضحة، مما يجعلها بعيده كل البعد عن الإشكاليات أو الصعوبات التي تعاني منها الوسائل الأخرى.