اقرأ في هذا المقال

صناعة الأفلام الوثائقية:

 

لا بُدَّ من التركيز على أنَّ عملية صناعة الأفلام الوثائقية من أهم وأكثر الصناعات الإعلامية الجذابة والتي تتسم بطابع التحدي، بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الأفلام الوثائقية تعتبر من أنواع الفنون الإعلامية الأكثر شهرة في الساحة الإعلامية، كما يسعى العاملين على الأفلام الوثائقية بوضع مجموعة من الخطوات الأساسية؛ من أجل الحصول على أفلام الوثائقية مميّزة.

 

  • القصة:  حيث يقصد بها الفكرة أو الموضوع الذي يرغب القائم بالاتصال بإيصاله إلى الجماهير المستهدفة، حيث يجب أن تتسم بالعديد من الصفات التي تجعلها مثيرة، وتستقطب العديد من الجماهير سواء كانت جماهير محددة أو جماهير عامة.

 

وبالتالي يسعى المخرج في الأفلام الوثائقية إلى أن تكون القصص معبّرة، وفي نفس الوقت تركز على الجوانب الحياتية سواء كانت هذه الجوانب متعلقة بالأفراد أو الأشخاص المهمّشين في المجتمع، بالإضافة إلى الأحداث الغريبة الحاصلة في المجتمع.

 

  • البحث: حيث تعتبر من الأجزاء الضرورية في صناعة الأفلام الوثائقية، حيث تتمثل في قيام القائم بالاتصال بالبحث عن كافة الحقائق أو المعلومات أو البيانات والتي تتعلق بموضوع معين، كما يجب أن تكون هذه المعلومات موضوعية، وذات مصداقية، كما يجب أن تكون متكاملة، وهو ما يساهم في تكامل كافة الجوانب الأساسية في القصة، دون أن يكون هنالك نقص.

 

وبالتالي فإنَّ النقص في عملية الحصول على المعلومات تؤدي إلى فقدان الأهمية في الأفلام الوثائقية أو فقدانها لبعض المفاهيم والتي تكون ضرورية في القصص الوثائقية، بالإضافة إلى ذلك لا بُدَّ من أن تكون عملية البحث مقنعة، وهو ما يساهم في إقناع الآخرين في القصص المتناولة.

 

كما تسعى عملية البحث إلى توفير الإثارة السردية والتي تكون متعلقة بالسيناريو بكافة أجزاءه وعناصره، بالإضافة إلى ذلك يكون من الضروري أن يتم التحضير الفعّال والجيد قبل عملية عرض الفيلم الوثائقي على باقي فريق العمل.

 

  • الخطة: حيث يقصد به الجزء الذي يمتلكه صانع الفيلم الوثائقي، حيث يقوم بوضع وكتابة خطة جيّدة أو مخطط هيكلي تفصيلي، حيث يسعى إلى سرد الأفكار الفيلمية، كما تحتوي الخطة على كافة الصور التي لا بُدَّ من استعمالها في صناعة الفيلم الوثائقي.

 

كما يحتوي على الشخصيات الرئيسية، بالإضافة إلى ذكر العناصر الضرورية والجذابة والتي تساعد طاقم العمل في الأفلام الوثائقية على ممارسة العمل بكلّ سلاسة وسهولة، كما يتم إدراج كافة المشاهد التصويرية التي سيتم اسنخدامها بحيث تكون فورية، ومن ثمَّ العمل على ترتيبها.