إنّ نظام إدارة علاقات العملاء هو نظام تسويق حيث يتم استخدام قواعد البيانات لجمع بيانات العملاء المحتملين والعملاء، يتم تحويل البيانات إلى معلومات تُستخدم لتحسين تجربة العملاء الإجمالية، وإنشاء تسويق أكثر استهدافاً وتحسين أداء الإيرادات، يتم زيادة الإيرادات بعدة طرق باستخدام نظام إدارة علاقات العملاء (CRM).

ما هو مفهوم نظام إدارة العملاء؟

نظام إدارة علاقات العملاء (CRM): هو خليط أو مزيج من الاستراتيجيات والتقنيات التي تستخدمها المؤسّسات أو المنظمات، وذلك من أجل إدارة وتحليل تفاعلات المُستهلكين أو العملاء وبياناتهم طوال دورة حياة العميل أو المستهلك، بهدف تحسين علاقات خدمة العملاء، والمساعدة في الاحتفاظ بالعملاء أو المستهلكين، وتطور وزيادة نمو المبيعات.

طرق زيادة الإيرادات مع نظام إدارة علاقات العملاء (CRM)

يوجد عدّة طُرق لزيادة الإيرادات مع نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) وهي كما يلي:

معدلات محادثة أعلى

هناك طريقة بسيطة تعزز فيها (CRM) الإيرادات من خلال معدلات محادثات مبيعات أعلى، عندما يكون لدى مندوبي المبيعات وصول أكبر إلى التفاصيل حول العملاء المحتملين، يكون لديهم قدرة أفضل على البيع.

حيثُ أنّهُ يسمح لك برنامج (CRM) عادةً بإدارة ملفات تعريف العملاء والاحتفاظ بملاحظات تفصيلية حول الاجتماعات وتقييم الأخطاء أو المشكلات بشكل أفضل، وبمرور الوقت يعمل ذلك على تحسين قدرتك على الحصول على المزيد من المبيعات من الفرص.

علاقات أطول

فائدة أخرى لمثل هذه البيانات المعقدة هي القدرة على تحويل العملاء إلى مستفيدين مخلصين على المدى الطويل، عدّة مزايا في التسويق تساعد في ذلك، يحتوي البرنامج على أدوات تسمح لك بجدولة جهات اتصال البريد الإلكتروني والهاتف أثناء وبعد البيع، هذا مهم لأجزاء خدمة المتابعة لعلاقات العملاء، وأيضاً من خلال وجود سجلات جيدة لاجتماعات العملاء، يمكنك الحفاظ على علاقة شخصية أقوى مع كل مشتري فردي.

بيع الاقتراح

تُعزّز الفرص المحسنة لبيع الاقتراحات الإيرادات، باستخدام نظام (CRM) يشمل بيع الاقتراحات، المبيعات الإضافية والبيع التبادلي، تحدث المبيعات الإضافية عندما تبيع المزيد من المنتجات ذات الصلة إلى عميل حالي، إنّ الحصول على مشتري كمبيوتر لشراء برنامج وطابعة هو مثال على ذلك، البيع المتبادل هو عندما تحصل على العميل لشراء عناصر إضافية غير ذات صلة.

 غالباً ما تطلب البنوك من عملاء القروض إضافة حسابات تدقيق وحسابات ادخار، تكمن الفكرة في تعزيز العلاقات من خلال وجود ملفات تعريف عملاء العملاء لموظفي المبيعات والخدمات وطلب السجلات لمعرفة مكان وجود فرص مبيعات إضافية.

الإحالات

من المُمكِن أن يساعدك نظام ( CRM) أيضاً في توسيع قاعدة عملائك من خلال الإحالات، ممّا يؤدي إلى المزيد من فرص الإيرادات، يمكنك إعداد رسائل متابعة إلكترونية تلقائية تطلب من العملاء تقديم معلومات حول الإحالات، ويمكنك أيضاً استخدام الحوافز لمكافأة العملاء الحاليين الذين تقوم إحالاتهم بعمليات شراء، من خلال تتبع كيفية سماع العملاء المحتملين لشركتك، يمكنك أيضاً التعرف على أنماط مصادر الإحالة واستخدام أفضل لتلك الموجودة في برامج التسويق والإحالة المستقبلية.