في محاسبة الأعمال تشمل المعاملات غير النقدية أيّ عناصر لا تنطوي بشكل مباشر على تحويل الأموال، حيثُ أنّهُ عند إعداد بيان التدفق النقدي، فإنّ الطريقة الوحيدة لضبط المعاملات غير النقدية هي من خلال الطريقة غير المباشرة، والتي تطرح عناصر القاعدة من صافي دخل الشركة، وبالنسبة للشركات الأكبر التي تتعامل غالباً مع المعاملات غير النقدية، يُعدّ إعداد بيان التدفق النقدي باستخدام الطريقة غير المباشرة أمراً مهماً، وذلك لأنّهُ يُعطي وصفاً أكثر دقة للأموال الحالية للشركة.

 

كيفية تعديل المعاملات غير النقدية نسخ تمام

 

بيانات التدفق النقدي

 

إنّ بيان التدفق النقدي هو مستند أعدّته الشركات، وذلك من أجل أن يوضح مقدار الأموال المتدفقة داخل وخارج الشركة على وجه التحديد، ويوضح أيضاً التغيير في النقد والنقد المعادل في فترة زمنية معينة، إلى جانب بيان الدخل، وتُجهّز معظم الشركات الصغيرة بيان التدفق النقدي كل ربع سنة على الأقل.

 

وقد يقوم البعض بإعداد واحدة كل شهر، في حين أنّ بيان التدفق النقدي هو مطلب للشركات المُدرجة في البورصة، إلاّ أنّ الشركات غير المُدرجة لا تزال تستخدمها لتتبع المدفوعات، وتستأجر العديد من الشركات محاسباً على دراية بقواعد ومبادئ المحاسبة المقبولة عموماً لإعداد بيان التدفق النقدي.

 

المعاملات غير النقدية

 

في بيان التدفق النقدي، تشمل المعاملة غير النقدية أيّ جانب يخضع للاستهلاك أو الإطفاء، ويتضمن ذلك معاملات مثل تحويل السندات إلى أنواع أُخرى من الأصول أو العكس، وترتيبات الإيجار التي تؤدي إلى الشراء، مثل إيجارات العقارات التجارية، وتبادل أيّ أصل بأصل آخر غير نقدي، وعناصر مثل مدفوعات معدل الفائدة ليست معاملات غير نقدية.

 

وعلى الرغم من أنّ المعاملات غير النقدية لا تظهر عادةً في بيان التدفقات النقدية، إِذ أنّهُ يُمكِن للمحاسب تعديل بيان التدفق النقدي لتضمين مثل هذه المعاملات، وللقيام بذلك يستخدم المحاسب الطريقة غير المباشرة لإنشاء بيان التدفق النقدي.

 

الطريقة غير المباشرة لإعداد بيان التدفق النقدي

 

هُناك طريقتان رئيسيتان لإنشاء بيان التدفق النقدي وهما: الطريقة المباشرة وغير المباشرة، الطريقة المباشرة تُلخِّص ببساطة جميع المعاملات النقدية، من كل من العملاء والأنشطة الاستثمارية وتضيف وتطرح أيّ فائدة أو أرباح تكون الشركة مسؤولة عنها، ثم يقوم المحاسب باستخدام هذه المعلومات، بحساب التدفق النقدي للشركة لنهاية العام.

 

والطريقة غير المباشرة من ناحية أخرى، تحسب التدفق النقدي في نهاية العام عن طريق إضافة صافي الدخل وبنود القاعدة، حيثُ يحصل المحاسب على صافي الدخل من بيان الدخل للشركة، وتشمل بنود القاعدة جميع المعاملات غير النقدية.