ما هو مفهوم خطة التسويق؟

خطة التسويق: هي وثيقة تم تطويرها من قبل قادة الشركات ومحترفي التسويق، حيث تُقدّم هذه الأداة دليلاً لقسم التسويق لتنفيذ الخطوات اللازمة للتوافق مع أهداف واستراتيجيات التسويق المُعلَنة، فعادةً تضع الشركات خطة تسويقية كل بضع سنوات ولكنّها تراجعها بشكل دوري لإجراء تعديلات، أو فُرص استناداً إلى استراتيجية الشركة.

أمثلة على تحديات خطة التسويق:

تحديد عملائك:

من المهم معرفة أكبر قدر مُمكِن عن عملائك لتحقيق أقصى قدر من المبيعات، على سبيل المثال لا يكفي أن تعرف أنّ مُعظم المشترين من النساء، يجب عليك أيضاً تحديد ما إذا كانا (عازبين أو أكبر أو متزوجين ولديهما أطفال) والمزيد من ذلك، حيثُ أنّهُ ستساعدك المعلومات الديموغرافية المُحدّدة على فهم سبب شراء النساء لمنتجك؛ حتى تتمكَّن من إطلاق منتجات جديدة بشكل أفضل، أو تحسين المنتجات الحالية أو إنشاء إصدارات مختلفة من نفس المنتج، وإذا كان معظم عملائك أقل من (30) عاماً، فستستخدم قنوات اتصال مختلفة، مثل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، مقارنةً بالعملاء الأكبر سناً.

إنشاء علامتك التجارية:

بمجرد معرفة ملف تعريف العميل الخاص بك، فإنّهُ يُمكنك إنشاء علامتك التجارية، أو الصورة التي تُريد أن يحملها منتجك، حيثُ أنّهُ إذا كان عملاؤك من (النساء العازبات) في الغالب، فيُمكنك تسويق السيارة على أنّها رياضية أو مُثيرة. وإذا كان معظم عملائك من (النساء المتزوجات)، فسترغب في التأكيد على سلامة ورحابة سيارتك، وستحتاج إلى رسومات وموسيقى مُختلفة لإعلاناتك وطُرق اتصالات أُخرى للجمهور المُستهدف الأصغر سناً، ممّا تحتاجه لواحد أكبر سناً.

تحديد السعر الخاص بك:

إنّ حساب نقطة التعادل الخاصة بك وتحديد هامش ربح هو أمر بسيط في الرياضيات، لكن فقط لأنّك توصلت إلى سعر بيع يجعلك سعيداً لا يعني أنّ المستهلكين سيقبلونه، لذلك قُم بتقييم منافسيك واكتشف ما يدفعه السوق حالياً مُقابل منتجات أو خدمات مُماثلة، وذلك اعتماداً على العلامة التجارية التي تأمل في إنشائها، فقد تضطر إلى بيع منتجك أكثر أو أقل بناءً على صورتك. وإذا كنت تبيع ولديك القُدرة على تحمل التكاليف، فستحتاج إلى تحديد سعر أقل من مُنافسيك.

تحديد الأهداف:

بالإضافة إلى إنشاء خطة تسويق تُغطّي إيصال رسالتك إلى السوق، ستحتاج إلى تحديد أهداف للمُساعدة في إبراز كيفية تمويلك للتسويق، حيثُ أنّهُ يُمكنك ربط مشتريات الإعلانات بالمبيعات، ويُمكنك مُحاولة الحصول على نسبة مئوية من السوق أو زيادة حصتك الحالية في السوق بنسبة مُعيّنة.


وقد يكون أحد أهدافك زيادة حجم المبيعات، لذلك فإنّهُ يُمكنك مُحاولة زيادة عمليات الشراء من قِبل المُستخدمين الحاليين لمنتجك أو خدمتك أو لتوسيع المبيعات من خلال جذب عملاء جُدد، وستحتاج إلى اتخاذ هذه القرارات باستخدام الأرقام التاريخية والمُدخلات من مندوبي المبيعات والبيانات الموضوعية الأُخرى، إذا كنت ترغب في عمل توقعات دقيقة.