ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو التسويق؟

إنّ التسويق مصطلح واسع جداً، ويشمل جميع الأنشطة التي تنطوي عليها مباشرة من إنتاج البضائع، حتى استهلاكها، كل نشاط بينهما مثل التصميم والتسعير والترويج والتوزيع والنقل والتخزين وما إلى ذلك هي أنشطة تسويق.

غالباً ما يُعتبر التسويق نشاطاً بعد الإنتاج، وهذا غير صحيح، تبدأ بعض أنشطة التسويق حتى قبل بدء الإنتاج، أحد أهدافها الرئيسية هو تلبية احتياجات العملاء، الأمر الذي يتطلب فهم هذه الاحتياجات.

حيثُ أنّهُ بالمصطلحات الحديثة، وصف الاقتصاديون مثل (فيليب كوتلر) التسويق بأنّهُ (عملية اجتماعية) هنا يتم سماع رغبات واحتياجات المستهلك، وبالتالي يتم تقديم المنتجات والخدمات لهم.

ويتفاعل الناس مع بعضهم البعض لتبادل السلع والخدمات التي يحتاجونها مقابل المال، لا توجد قوة أو إكراه، سيختار الناس هذه المنتجات.

ميّزات هامة للتسويق

يوجد عدّة ميّزات هامة للتسويق، وتتمثل بما يلي:

  • إشباع الحاجات والرغبات: إنّ التركيز الرئيسي لجميع الأنشطة التسويقية هو إرضاء المستهلك، عندما تُعبّر مجموعة من الأفراد (العملاء المحتملين) عن احتياجاتهم، حيثُ أنّهُ تسعى الشركات أو المنظمات لتلبية هذه الاحتياجات من خلال أنشطة التسويق.

  • خلق عرض للسوق: بعد ذلك يجب على الشركات تكريس جهودها لإنشاء عرض سوق مثالي بناءً على دراستها للعملاء المحتملين، يجب أن يحاول هذا المنتج أو الخدمة المُقدّمة على تلبية جميع متطلبات العميل المحتمل في سوق مُعيّن.

  • قيمة العميل: تعتمد قرارات شراء العملاء بشكل كبير على سعر المنتج، حيثُ أنّهُ يجب أن تُلّبّي احتياجاتهم بالتكلفة التي يعتقدون أنّها عادلة، لذلك يجب على البائعين إضافة قيمة للمنتج وتسعيره، لذلك يكون العميل راغبًا ويحصل على قيمة مقابل سعره.

  • آلية التبادل: التسويق ليس عملية ذات اتجاه واحد، يجب على البائع تلبية احتياجات المُشتري، ويجب على المشتري في التبادل أن يأخذ في الاعتبار السلع أو الخدمات، والتي من المُمكِن أن تكون مالاً أو أيّ شيء آخر. يجب أن تكون آلية تبادل