تقوم الوظيفة العامة بتقديم الخدمات للجمهور كاملاً، والموظف يُعتبر جزء من هذا الجمهور، فلذلك يجب أن يتم تحقيق التلاؤم بين المَصلحة الشخصية والمَصلحة العامة.

 

أثر الالتزام بأخلاقيات الوظيفة العامة على تحسين الأداء

 

قد يلجأ الموظف في المُنظمة إلى الاستفادة من وظيفته؛ ليقوم بالوصول إلى تحقيق غاياته الشخصية، وإنّ عدم التزام الموظف بأخلاقيات الوظيفة العامة سوف يُسبّب ضعف في دور الحكومات؛ لأن هذا سوف يُسبّب المصداقية الضعيفة، وبناء صورة غير جيدة للحكومات في ذهن المجتمع، ومُضاف لها الآثار غير الإيجابية التي تحصل بسبب فقدان الثقة من الحكومات، والتي تقوم بشكل مباشر بعكس عدم الاستقرار السياسي، وهذا يؤثر أيضًا على الاقتصاد، فيُضعِف السُّمعة الاقتصادية للدولة في المعاملات الاقتصادية والإقليمية والدولية، وتقوم بتبديد الثروات والقروض كما حصل في العديد من الدول.

 

أخلاقيات الوظيفة وتحسين الأداء

 

1. إنّ التزام الموظفين بالأسس الأخلاقية للوظيفة سوف يُحقّق التنمية والتطوير لمهارات الموظفين وقدراتهم، والعمل على تحفيزهم وتحسين أدائهم.

 

2. احترام الحقوق والمصالح للجمهور سوف يكون سبب في رفع مستويات الثقة بالمنظمة، وبالتالي سوف يدعم مكانتها لدى عملائها في المجتمع.

 

3. إن تطور الإمكانات المهنية والتعرف على آخر كل ما هو جديد في مجال وظيفته، سوف يُحقّق تحسين الأداء وتطويره.

 

4. الالتزام بالأسس الأخلاقية والمهنية ومبادئ السلوك الوظيفي، يعتبر عامل رئيس في تطوير كفاءة الأداء للموظفين في المنظمة.

 

5. الشفافية في تنفيذ المَهام المطلوبة من الموظفين سوف يدعم الطاقة الذهنية للمنظمة لدى الجمهور، وسوف يدعم مكانتها التنافسية بين المنظمات المُنافسة.

 

6. إن الالتزام بالأسس الأخلاقية والأسس المهنية، سوف يدعم الأداء الوظيفي عن طريق العمل الجماعي وأن يكون عملهم كفريق واحد.

 

7. إنّ ضمان حرية الرأي والتفكير للموظفين، سوف يُشجّعهم على الولاء تِجاه المنظمة التي يعمل بها، وهذا يعمل على تطوير الأداء.

 

الاعتبارات الأخلاقية في الوظيفة

 

  • أن يكون هناك تحديد لسلطة كل موظف ولكل إداري بطريقة واضحة.

 

  • العمل على مراجعة الأوامر الإدارية القديمة والإجراءات التي تتصل بالسلوك الأخلاقي.

 

  • تحديد العقوبات اللازمة على كل موظف يقوم بالمخالفات الأخلاقية من الموظفين.

 

  • الاستفادة من جميع الأدوات المتوفرة التي تكون داعمة لاحترام العمل الأخلاقي.