يوجد عدد كبير من الطرق والأساليب والأفكار التي لها دور كبير في نجاح المشروع الصغير والمتوسط، فعلى مالك المشروع أن يقوم بالاطلاع على أفكار وتجارب الآخرين حتى يدعم مشروعه.

 

أفكار بسيطة لتحسين إدارة المشروع

 

1- الفهم للتفدق النقدي الخاص بالمشروع: على مالك المشروع أن يقوم بعملية التحليل المُبسط للتدفقات النقدية في مشروعه، ويقصد هنا بالتدفق النقدي لكل منتج سواء كان تدفق نقدي وارد أو تدفق نقدي صادر. عملية التحليل هنا سوف تقدم العون لمالك المشروع من زيادة الربح وتخفيض النفقات وهذا يجعل التحليل ذات أهمية بالغة.

 

2- توسيع السوق الخاص بالمشروع: ويكون من خلال تقديم منتج جديد لكي نحصل على زبائن جدد، ويمكن العمل على استحداث منتج جديد لتقوم بزيادة المبيعات وزيادة عدد العملاء. ويمكن أيضًا الحصول على قنوات بيع جديدة من خلال الإنترنت أو من خلال موزعين.

 

3- القيام بتحليل مدى الربحية لكل المنتجات: وهنا يتم طرح سؤال هل المنتج الذي نقوم بإنتاجه يحقق ربح أم لا يحقق؟ فيجب أن يقوم مالك المشروع بتحليل كل منتج لوحده؛ لكي يستنتج هل المنتج يحقق الربح المتوقع أم لا. وعليه أن يتوقف عن بيع المنتج التي لاتحقق الربح المرغوب به ما لم يكن الهدف منها هو جذب عملاء جدد.

 

4- معرفة الموارد: معرفة الموارد وتقليل كلفة المشتريات تعتبر من الأفكار الناجحة في إدارة المشروع ويكون من خلال تقليل تكلفة الموارد، وأنه من الممكن القيام بشراء كمية كبيرة لتقليل الثمن وإيجاد مورد أفضل، ومن الممكن أن يقوم مالك المشروع بعملية التفاوض مع الموردين؛ لكي يحقق السعر المرغوب به. ومن الممكن إجراء الطلبية بشكل مسبق حتى تحصل على الوقت اللازم لتسديد ثمنها بشكل متسلسل.

 

5- الاستفادة بشكل أكبر من إمكانيات العاملين في المشروع: من الأفضل هنا العمل على تدريب العاملين وتحفيزهم بطريقة منتظمة لتحسين قيامهم بالمهام والتدريب الدائم الذي له دور في إدارة الوقت عن طريق تفعيل أداء العاملين وبالتالي تقليل التكاليف.

 

6- الفهم لرغبات العملاء: هل نتمكن من بيع منتجات أخرى للعملاء؟ أي هل لدى العملاء احتياجات تدخل في مجال  الاختصاص لدى المشروع؟ وهل من الممكن أن نقوم بتلبيتها بإستحداث منتج جديد؟