لا بُدّ أن هناك أشخاص يجمعون بين اسم العملة والنقود، إلا أن لكل واحدة منها معنى وخاصية مختلفة، وإن اجتمعت كلاهتما في نفس الخاصية والغاية.

النقود:

النقود: هي كل شي يلقى قبولاً عاماً كوسيط، مهما كان ذلك الشي، حيث أن النقود تلقى قبولاً لدى الافراد، كوسيلة للتبادل، وقياساً للقيم ومستودعاً للثروة وووسيلة للمدفوعات الآجلة، حيث يعتبر مفهوم النقود أشمل وأعم، حيث أن النقود تشمل كل ما يمكن استخدامه، مثل: العملات، مستندات الملكية، الأسهم والعقارات، وقد تكون النقود أيضاً عبارة عن سلع، مثل: الجواهر والذهب والنفط وغيرها من المعادن.


كما تختلف النقود عن العملات عن العملات في قيمتها أيضاً، حيث أن النقود تعتبر مثل المعادن الثمينة لا تتغير قيمتها ولا يمكن صناعتها أو إتلافها، مثلاً يعتبر الذهب من النقود، ويعتبر معدن الذهب محافظاً على قيمته ولا يمكن صنعه أو إتلافه، ولكن يمكن صياغته على أشكال مختلفة، طبعاً على عكس العملات الورقية والمعدنية التي يمكن سكها وطباعتها بشكل غير محدود، وكما أنها قابلة للإتلاف ولتغير القيمة، وقد كان في السابق النقود هي عبارة عن ذهب وفضة وغيرها من المعادن الثمينة، التي كان يتم فيها المتاجرة وشراء السلع.

العملة:

العملة: هي عبارة عن ورقية نقدية او معدنية لا قيمة جوهرية لها، ولكن يتم الثقة فيها نتيجة القيمة المسجلة عليها من قِبل الحكومة، وقد يتم طباعة العديد من العملات الورقية والمعدنية من قِبل الدولة كلما احتاجت لذلك، وذلك يؤدي إلى مشاكل في الدولة، حيث سوف تصبح العملة بلا قيمة إذا لا يتم دعمها من قِبل الذهب والفضة والنفط، وكما تشمل العملة الاموال الثابتة مثل العملات الورقية والمعدنية، كما تعتبر العملة ليس لها قيمة ثابتة، ولكنها تستخدم لعملية تمثل النقود.

الفرق بين العملة والنقود:

  1. العملة تعتبرها الدولة نقوداً، إلا أنها تضيف عليها قوة القانون في صفة إبراء الذمة؛ ممّا يجعلها تلقى أقبالاً عاماً بين الشعب.

  2. النقود هي كل شئ يلقى قبولاً بين الجميع بحكم القانون، وتكون هي نفسها ذات قيمة، وكما تكون وسيطاً للمعاملات التجارية والسلع والخدمات وفي تسديد الديون.

  3. النقود أشمل من العملات، حيث أنها تشمل النقود الورقية والنقود المصرفية والنقود السلعية، بعكس العملات التي لا تكون بقيمة إلا بدعم قوة القانون.