يوجد ثلاثة من محاور إدارة الموارد البشرية الإلكترونية التي يتم من خلالها إنجاز معاملات المنظمة وجمهورها وهذه المحاور هي المحور الأول الجمهور والدائرة، المحور الثاني الدائرة مع الدائرة الأخرى، والمحور الثالث رجال الأعمال مع الدائرة.

 

محاور إدارة الموارد البشرية الإلكتروني

 

  • محور الجمهور والدائرة: وهنا يتم تحديد كل المعاملات التي لها علاقة مع جمهور المنظمة، وهذه المعاملات هي كالآتي:

 

1. معاملات لا تتطلب الوجود المباشر للعميل ذاته.

 

2. معاملة تتطلب وتشترط تواجد العميل نفسه، في جميع خطواتها أو في واحدة من خطواتها.

 

  • محور الدائرة مع دائرة أخرى:

 

وهنا يتم تحديد كل المعاملات التي لها علاقة دائرة مع دائرة أخرى في المنظمة، وهذه المعاملات هي كالآتي:

 

1. المعاملات التي تحدث بطريقة أوتوماتيكية.

 

2. المعاملات التي تحصل من خلال تكامل قواعد البيانات بين الدوائر المختلفة في المنظمة.

 

3. المعاملات التي تحصل عن طريق القيام بالمراسلات الإلكترونية.

 

  • محور رجال الأعمال مع الدائرة: وهنا يتم تحديد الأعمال بين رجال الأعمال والدائرة، وهي كما يأتي:

 

1. معاملات تحدث من خلال الاتصال بشبكة المعلومات: وخطوات تطبيق هذه المعاملات من خلال حصر هذه المعلومات، وبعدها تحديد الطرق التي تخص كل معاملة وبعدها إيجاد طرق حديثة لتطبيق الإجراء الإلكتروني، وتدريب الموظفين على الأسلوب الجديد، وإصدار أدلة توضيحية لها علاقة بالموظفين والجمهور، وأخيرًا إصدار منشورات ودليل تعريفي لرجال الأعمال على طريقة تنفيذ المهام على الشبكة.

 

2. معاملات يتم تنفيذها بأسلوب أوتوماتيكي: وخطوات تنفيذ  هذه المعاملات أولاً حصر هذه المعاملات وبعدها تحديد الإجراء الذي له علاقة بكل معاملة، وثالثًا معرفة آلية جديدة لتطبيق هذه الإجراءات بطريقة إلكترونية، وبعدها يتم تدريب الموظفين على الطرق الجديدة، وأخيرًا إصدار أدلة توضيحية تخص الموظفين وأيضًا الجمهور.

 

3. معاملات يتم تنفيذها عن طريق الإنجاز الإلكتروني، ووجوب حضور رجل الأعمال أو من ينوب عنه أو عن منظمته، وتتم من خلال القيام بحصر المعاملات وتحديد الإجراء لكل معاملة، وتحديد الطرق الحديثة لتطبيق الإجراءات بشكل إلكتروني، والقيام بتدريب الموظف على الطرق الحديثة، والعمل على إصدار الأدلة للموظفين والجمهور وبعدها القيام بتوعية رجال الأعمال على أسلوب استعمال هذه الخدمات، وذلك من خلال أدوات الأعمال وإصدار المنشور التوضيحي لهم.