دراسة وتصميم المكتب هي دراسة الخطة لترتيب المكتب، وتوضّح هذه الخطة موقع الإدارات والأقسام وترتيبها في المنظّمة وموقع الموظفين والأثاث والآلات المكتبية في كل إدارة وقسم، مع التحقّق من توفّر الظروف التي تناسب محيط العمل.

مفهوم تصميم المكتب:

هو ترتيب الآلات في المساحة المتوفرة في أرضية المكتب، وهذا التعريف يقوم بالتركيز على ترتيب الآلات في المكتب والتصميم يحتوي على عناصر أخرى مهمة عدا الآلات، فهو يحتوي على مواقع عمل الموظفين والأثاث وغيرها.

أهمية تصميم المكتب:

لتصميم المكتب أهمية بالغة؛ لأن له دور على سير العمل في المنظّمة، وعلى الاستفادة العظمى من مساحة المكتب وعلى راحة الموظفين ورضاهم عن محيط العمل وفي إعطاء الزائرين الفكرة الجيدة عن المنظّمة. وفي أغلب الأحيان مبنى المنظّمة يتم تصميمه قبل البدء ببنائه؛ حتى يكون ملائم مع خطة ترتيب المكتب التي ستطبق فيها، فهُنا المنظّمة لن تتعرَّض للمشاكل في ترتيب المكتب عند الانتهاء من إقامة المبنى. وتكون المشكلة صعبة عندما يتم محاولة ترتيب مكاتب المنظّمة في مبنى لن يُقام بالأصل حتى يكون ملائم مع حاجات المنظّمة ومكاتبها.


وحجم المبنى ومساحته تكون محدودة وتتحكَّم في الترتيب الذي سوف يُتبع، لذلك في هذه الحالة أن نقوم بترتيب الإدارات والأقسام حسب الفراغ المتواجد، وفي الحالتين يجب اتباع القواعد والإرشادات المحددة عند وضع خطة ترتيب المكتب، وتُسمَّى هذه القواعد مبادئ تصميم المكتب.