التغذيةالتغذية الصحية

أضرار السكر الأبيض

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أضرار السكر الأبيض؟

يوجد السكر بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الفواكه، الخضروات، الحبوب ومنتجات الألبان، ولا بأس في استهلاك الأطعمة الكاملة التي تحتوي على السكر الطبيعي. وهناك أنواع عديدة من السكريات ويصنفها العلماء وفقاً لتركيبها الكيميائي ومن هذه السكريات السكروز “السكر الأبيض”، ولكن عند استهلاك السكر الأبيض وبشكل زائد عن الحاجة سوف يؤدي إلى ضعف مهاراتنا المعرفية وسيطرتنا على أنفسنا؛ ممّا يؤدي إلى فقدان التحكم في النفس والإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن اللاحقة.

ما هي أضرار السكر الأبيض؟

  1. إن تناول الكثير من السكر المضاف خاصة من المشروبات السكرية يزيد من خطر زيادة الوزن ويمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون الحشوية.

  2. إن تناول الكثير من السكر المضاف يزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والالتهابات. ارتبطت الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

  3. يمكن أن تزيد الأنظمة الغذائية عالية السكر من إفراز الأندروجين وإنتاج الزيت والالتهابات وكل ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.

  4. قد يؤدي النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر إلى السمنة ومقاومة الأنسولين وكلاهما من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2.

  5. يمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى السمنة ومقاومة الأنسولين والالتهابات وكلها عوامل خطر للسرطان.

  6. النظام الغذائي الغني بالسكر المضاف والأطعمة المصنعة قد يزيد من خطر الاكتئاب لدى كل من الرجال والنساء.

  7. يمكن أن تزيد الأطعمة السكرية من إنتاج AGEs؛ ممّا يمكن أن يسرع شيخوخة الجلد وتكوين التجاعيد. ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى تسريع تقصير التيلوميرات، ممّا يزيد من شيخوخة الخلايا.

  8. يتسبب السكر في ارتفاع السكر في الدم وانخفاضه، وغالبًا ما يؤدي سكر الدم غير المستقر إلى تقلبات المزاج والتعب والصداع والرغبة الشديدة في تناول المزيد من السكر.

  9. يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بشكل سلبي على مستويات الطاقة لديك عن طريق التسبب في ارتفاع السكر في الدم يليه الانخفاض الشديد.

  10. قد يؤدي تناول الكثير من السكر إلى NAFLD وهي حالة تتراكم فيها الدهون الزائدة في الكبد.

  11. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار إلى تلف الأوعية الدموية الحساسة في الكليتين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.

  12. تناول الكثير من السكر يمكن أن يسبب تسوس الأسنان، إذ تتغذى البكتيريا في فمك على السكر وتفرز المنتجات الثانوية لحمض والتي تتسبب في نزع المعادن من الأسنان.

  13. النقرس هو حالة التهابية تتميز بألم في المفاصل، والسكريات المضافة ترفع مستويات حمض اليوريك في الدم؛ ممّا يزيد من خطر الإصابة بالنقرس أو تفاقمه.

  14. يمكن أن تؤدي الوجبات الغذائية عالية السكر إلى ضعف الذاكرة وقد تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

المصدر
Negative Impact of Sugar on the Brain10 Reasons Why Sugar Is Bad for Your Health1 Reasons Why Too Much Sugar Is Bad for YouWhy is White Sugar Bad For You?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى