في دراسة حديثة نشرت في مجلة (Biomechanics)، وجد أن العدّائين الذين يعانون من ضعف عضلات القلب العميقة معرضون بشكل أكبر للإصابة بألم أسفل الظهر. ويمكن أن تكون آلام أسفل الظهر هي الأسوأ على الإطلاق و أكثر الرياضيين عرضة لها، ويمكن أن يكون الألم خفيفًا إلى شديد جدًا اعتمادًا على عوامل مختلفة.

أطعمة تساعد على تقليل آلام أسفل الظهر للرياضيين:

وجد أن ضعف العضلات الأساسية العميقة يجبر العضلات السطحية على العمل بجدية أكبر ويصل إلى التعب بشكل أسرع. وعندما تقوم تلك العضلات السطحية بالعمل، فإنه يزيد من الحمل على العمود الفقري بطريقة قد تؤدي إلى عواقب مؤلمة حول أسفل الظهر. وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تقلل الالتهاب وتقوي صحة العظام بشكل عام. ولذا فإن تعديل النظام الغذائي عندما يكون لدى الرياضي ألم في الظهر يمكن أن يساعد على تجنبه. فيما يلي أطعمة غنية بالمغذيات يجب تضمينها في النظام الغذائي اليومي للحصول على عظام أقوى وأكثر صحة.

1. الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

للحفاظ على عظام صحية وقوية، فإن تناول الكالسيوم الكافي له أهمية قصوى، ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم إلى عدة آثار مثل هشاشة العظام والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى كسور العظام وأمراض أخرى متعلقة بالعظام.

2. الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية:

تعتبر الأسماك مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات. ويمكن أن يكون استهلاك الأطعمة مثل الجوز والسلمون وبذور الشيا وحتى بذور الكتان مفيدًا جدًا لصحة العظام.

3. الأطعمة الغنية بفيتامين سي:

توفر هذه المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة فوائد عديدة للجسم. وتساعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي في تكوين الكولاجين الذي يتكون من الأجزاء الليفية من العظام والغضاريف. ويجب على المرء أن يشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والفراولة والبروكلي والفلفل في النظام الغذائي اليومي.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين ك:

من الضروري جدًا الحفاظ على كثافة المعادن في العظام لمنع كسور العظام. والأطعمة مثل الريحان والزعتر والملفوف والقرنبيط غنية جدًا بفيتامين K ويمكن أن تساعد في تقوية العظام إلى حد كبير.

5. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم:

تعتبر الأطعمة مثل الموز والبقوليات وبذور اليقطين والخضروات الورقية هي مصدر ممتاز للمغنيسيوم. ويلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في التطور الهيكلي للعظام، وقد يؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم إلى آلام أسفل الظهر المتكررة. وتعتبر الخضروات الشتوية مثل أوراق السبانخ والحلبة وحتى أوراق الخردل مصدرًا رائعًا للمغنيسيوم أيضًا.