التغذيةتغذية الرياضيين

أهمية الزنك عند إصابة الرياضيين بالعدوى من الأمراض

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الزنك للمحافظة على جسم الرياضي من أي عدوى

يشارك الزنك في أجسامنا في العديد من عمليات الطاقة، وخاصة أثناء الرياضة والنشاط الرياضي. بحيث يقوّي الزنك جهاز المناعة ويدعم التئام الجروح ويشارك في تكوين الجلد والشعر والأظافر. كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة مهم في الجسم.

أهمية الزنك للمحافظة على جسم الرياضي من أي عدوى:

الرياضيون عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي بسبب الإجهاد أثناء التمرين. ويحدث هذا نتيجة ضعف جهاز المناعة خاصة في الـ 24 ساعة الأولى بعد التمرين. وينشأ هذا التأثير، من كون الخلايا المناعية منشغلة بمسح الخلايا التي تحررها الإصابات الدقيقة للعضلات التي تحدث أثناء التمرين. بالإضافة إلى ذلك، فإن هرمونات التوتر التي ينتجها الجسم نتيجة للتمرين تثبّط استجابتنا المناعية. وكل هذا يفتح نافذة على مسببات الأمراض من جميع الأنواع ويتركنا عرضة للإصابة.

إن تأثير الإجهاد أثناء التمرين هو ظاهرة يمكن أن تحدث على مدار السنة، ولكن نظرًا لارتفاع مخاطر الإصابة بنقص فيتامين د ونظام المناعة المتوتر بالفعل، فإنه يظهر بشكل خاص خلال الأشهر الباردة من العام. لسوء الحظ، لا يمكننا التخلّص من هذه المشكلة تمامًا، لكن الإمداد الكافي من العناصر الغذائية مثل الزنك وممارسة التمارين الرياضية الحكيمة مع مراحل كافية من الراحة يمكن أن يساعد في تقليل تأثيره.

المصدر
Do You Have a Zinc Deficiency? Why Athletes Should Pay Attention to ZincZinc is a Powerful Mineral for AthletesZinc status in athletes: Relation to diet and exerciseDo Athletes Need Zinc Supplements?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى