التغذيةفوائد غذائية

أهمية تناول التين في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحيّة لتناول التين في فصل الصيف


يعتبر التين من أنواع الفاكهة الصيفية المغذية. على الرغم من أن الكثير منكم قد جرب بالتأكيد التين المجفف بالفعل إلا أنه من الصعب الحصول على التين الطازج في جميع الفصول لكن طعمه وقوامه الفريد من نوعه يجعله يستحق تناوله. يمكن أن يُؤكل كما هو أو تجفيفه ويمكن وضعه على السّلطات.

الفوائد الصحيّة لتناول التين في فصل الصيف:

  1. يعتبر التين مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم وبالتالي فهو يساعد على تنظيم ارتفاع ضغط الدم. أيضًا فهو مصدر مليء بالألياف الغذائية مما يساعد الناس على فقدان الوزن وإضافة بعض الحلاوة اللذيذة إلى نظامهم الغذائي. له تأثيرات إيجابية على نظام القلب والأوعية الدموية.

  2. يحتوي مائة جرام من التين الطازج على 74 سعرًا حراريًا، 232 ملليغرام من البوتاسيوم، 2.9 جرامًا من الألياف الغذائية وكمية جيدة من فيتامين أ، الكالسيوم، فيتامين ج، الحديد، فيتامين ب 6 والمغنيسيوم.

  3. التين في الأساس يساعد في نظام الهضم الصحي؛ ذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية. إنه يحتوي على البروبايوتك التي تعزز البكتيريا الجيدة في الأمعاء. كما أن التين يعطيك الشعور بالامتلاء. ومحتواه العالي من الكالسيوم يدعم كثافة العظام وصحتها.

  4. التين مصدر جيد للألياف، يمكن أن يساعد في تخفيض الوزن؛ لأن الأطعمة عالية الألياف لها تأثير إيجابي لخسارة الوزن. تشكل الألياف جزءًا أساسيًا من نظامنا الغذائي اليومي. ليس فقط الألياف جيدة لجهازنا الهضمي بل تم ربطها أيضًا بتقليل خطر الإصابة بالسرطان وداء السكري من النوع 2.


    الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تجعل المرء يشعر بالشبع والإشباع لفترة طويلة وهذا هو السبب في أنها تتناسب بسهولة مع استراتيجيات فقدان الوزن. يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يساعد في التخلص من هذه الكيلوغرامات الإضافية. لكن بما أن التين المجفف غني أيضًا بالسعرات الحرارية فتأكد من استهلاك كميات قليلة منه بشكل منتظم. تعتبر الممارسات القديمة أيضًا التين المجفف مصدرًا جيدًا لاكتساب الوزن بطريقة صحية.

  5. التين يخفض ضغط الدم؛ لأنّه مصدر جيد للبوتاسيوم، البوتاسيوم معدن مهم وهو مطلوب للجسم، إنّ تناوله بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على ضغط الدم؛ لأنه يميل إلى إبطال الآثار الضارة للصوديوم.


    نظرًا لأنن نعتمد باستمرار على الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم فإن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم ضروري. القيام بذلك يمكن أن يساعد أيضًا في الدورة الدموية واضطرابات الجهاز الهضمي. إنّ اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم قد يساعدك على الحماية من أمراض القلب والكلى.

  6. يساعد المحتوى العالي من الألياف في التين في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وبالتالي يساعد في منع الإمساك. الألياف ضرورية للحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة كما تم العثور على مصادر الطعام الغنية بالألياف مثل التين للمساعدة في تخفيف الإمساك عند استهلاكه بانتظام.

  7. يساعد ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التين في تنظيم مستوى السكر في الدم في الجسم وبالتالي مراقبة كمية السكر التي يتم امتصاصها بعد الوجبات. يجب اتباع نظام غذائي عالي البوتاسيوم لمساعدة مرضى السكر. إنّ حمض الكلوروجينيك الموجود في التين يساعد على خفض مستويات السكر في الدم والتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم من النوع الثاني من داء السكري.

  8. التين مصدر جيد للكالسيوم. يحتاج جسم الإنسان إلى حوالي 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا لتلبية الاحتياجات اليومية للمعادن. بما أن الجسم لا ينتج الكالسيوم فإن ما نأكله يساهم فقط تحقيق متطلبات الجسم. غالبًا ما نفشل في تلبية المتطلبات المحددة على الرغم من وجود الحليب وهو أعلى مصدر للكالسيوم. لذلك من المهم إدراج مصادر غذائية أخرى من الكالسيوم مثل التين في نظامنا الغذائي.

  9. التين يساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم وهي جزيئات الدهون التي تنتشر في مجرى الدم وهي سبب رئيسي لأمراض القلب. علاوة على ذلك فإن المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في التين المجفف مع خصائص خفض ضغط الدم يساعد في القضاء على الجذور الحرة من الجسم مما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين التاجية على المدى الطويل ومنع أمراض القلب التاجية.

  10. محمل بالمعادن مثل الزنك، المنغنيز، المغنيسيوم والحديد فإنها تساهم جميعها في تحسين الصحة الإنجابية. غالبًا ما تُنصح الفتيات بتناول التين للتغلب على مشاكل الدورة الشهرية؛ لأن التين مصدر مرتفع لمضادات الأكسدة والألياف فإنه يساعد في الحماية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث والاختلالات الهرمونية.




المصدر
SUMMER FRUITS AND THEIR HEALTH BENEFITS7 Health Benefits of Anjeer (Fig): From Weight Management to Boosting Heart Health29 Amazing Benefits Of Figs For Skin, Hair And Health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى