التغذيةفوائد غذائية

أهمية تناول الذرة في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد تناول الذرة خلال فصل الصيف

تُعتبر الذرة مكونًا أساسيًا وضرورياً في جميع أنحاء العالم. تتم زراعة الذرة التقليدية طوال أشهر الصيف الحارة. الذرة متوفرة بألوان أكثر بكثير من الأصفر القياسي الساطع الذي اعتدنا على رؤيته فيمكن العثور عليها باللون الأحمر، الوردي، الأسود والأرجواني وحتى الأزرق. يتم حصاد الذرة الحلوة بشكل أساسي عندما تكون الحبوب ناعمة وحلوة مما يجعلها مثالية للمضغ.

فوائد تناول الذرة خلال فصل الصيف:

تتحكم في مستويات السكر في الدم:


الذرة عالية في النشا مما يجعلها عالية في الكربوهيدرات المعقّدة التي توفر طاقة عالية على عكس الكربوهيدرات المكررة. الذرة الحلوة غنية بالنشا والألياف وهي مفيدة للتحكم في مستويات السكر في الدم؛ لأن محتوى الألياف في الذرة يبطئ معدل إطلاق الجلوكوز في مجرى الدم.


تمنع السرطان والشيخوخة:


الذرة مصدر جيد لمضادات الأكسدة الفلافونويد الفينولية وحمض الفيروليك. يلعب حمض الفيروليك دورًا حاسمًا في الوقاية من السرطانات إلى جانب تأخير عملية الشيخوخة ومنع الالتهاب.


الحبوب الخالية من الغلوتين:


الذرة الحلوة هي حبوب خالية من الغلوتين ويمكن تناولها من قبل الأفراد الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية مثل الأرز والكينوا.


تحافظ على صحة عينيك:


الذرة مليئة بمضادات الأكسدة معظم الكاروتينات مثل زياكسانثين ولوتين. ترتبط المستويات المرتفعة من الكاروتينات في الدم بانخفاض خطر التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

غنية بالمغذيات:

يوفر كوب واحد من الذرة 143 سعرًا حراريًا، خمسة جرام من البروتين و 31 جرامًا من الكربوهيدرات. تحتوي الذرة الحلوة على قيمة منخفضة لمؤشر نسبة السكر في الدم مما يعني أن الكربوهيدرات لا تزيد من مستويات السكر في الدم أو الأنسولين. الذرة هي أيضًا مصدر لائق للألياف حيث توفر 3.5 جم لكل كوب. وجدت الأبحاث أن النخالة في الذرة تعزز الشبع مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وخسارة الوزن.

غنية بالألياف:

تعمل الألياف في الذرة كمضاد حيوي وتغذي وتزيد من نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. فهي توفر الألياف التي تساعد على عملية الهضم.

مصدراً عالياً للمعادن:


تقدم الذرة الحلوة النياسين، الفولات، فيتامين ج، المغنيسيوم والبوتاسيوم. تحتوي الذرة الصفراء أيضًا على لوتين وزياكسانثين وهي مواد كيميائية نباتية تحمي الرؤية من خلال الحماية من إعتام عدسة العين والتنكس البقعي. (تحتوي الذرة البيضاء على القليل جدًا من اللوتين وزياكسانثين.)


يتوقع العلماء أن استهلاك ستة ملغ على الأقل من اللوتين يوميًا هو الأمثل لصحة العين. كوب واحد من الذرة الصفراء يوفر 22 في المائة من ذلك. غنية أيضاً بحمض الفوليك، الثيامين، الفوسفور، فيتامين ج، المغنيسيوم حوالي 10٪ من القيمة اليومية لكل منها.

تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم:


الذرة غنية بفيتامين B12، حمض الفوليك والحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. يساعد في الحد من خطر الإصابة بفقر الدم عن طريق توفير ما يكفي من العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء الطازجة. وفقًا لخبراء التغذية يحتوي كوب واحد من الذرة الخام على 125 سعرًا حراريًا، 27 جرامًا من الكربوهيدرات، 4 جرامًا من البروتين، 9 جرامًا من السكر، 2 جرامًا من الدهون و 75 مجم من الحديد.

مصدر كبير للطاقة:


إذا كنت رياضيًا أو تحب ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية فقم بتضمين الذرة في وجباتك كثيرًا. تحتوي الذرة على كربوهيدرات معقدة يتم هضمها بوتيرة أبطأ والتي بدورها توفر الطاقة لفترة أطول من الزمن. يتكون كوب واحد من الذرة حوالي 29 جرامًا من الكربوهيدرات التي لا توفر فقط الطاقة الجسدية ولكنها تضمن الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي.

زيادة الوزن بطريقة صحية:

إذا كنت ترغب في الحصول على بضعة كيلو جرامات تناول الذرة. إن تناول الدهون غير المرغوب فيها والدهون السيئة سيؤثر عليك فقط مع المشكلات الصحية الأخرى على المدى الطويل. إنّ تناول الذرة لا يزوّدك فقط بالسُّعرات الحرارية الصحية بل ستحصل أيضًا على مجموعة من الفيتامينات والألياف عالية الجودة.

تخفيض مستوى السكر في الدم والكوليسترول:


تعمل الذرة الحلوة وزيت الذرة على زيادة تدفق الدم، خفض امتصاص الكوليسترول وتنظيم الأنسولين مما يجعله خيارًا ممتازًا لمرضى السكر ومرضى الكوليسترول. إنها غنية بالكربوهيدرات وهي مصدر عظيم للطاقة.


تحتوي الذرة على نسبة عالية من العناصر الغذائية وهي غنية للغاية بفيتامين ب 1، فيتامين ب 5 و فيتامين ج مما يساعد في مكافحة الأمراض وتوليد خلايا جديدة. تساعد الذرة الغنية بالألياف أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم عن طريق تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر أيضًا.

مفيدة أثناء الحمل:


الذرة لها عدد من الفوائد أثناء الحمل لكل من الأم والطفل. الذرة غنية بحمض الفوليك وتحتوي على زياكسانثين مما يقلل من خطر العيوب الخلقية عند الطفل. لحماية الطفل من الضمور العضلي والمشاكل الفسيولوجية. نظرًا لمحتواها العالي من الألياف فإنّها تهدئ أيضًا الإمساك وهو أمر شائع جدًا بالنسبة للحوامل.



المصدر
4 reasons for you to eat more sweet corn this summerWhy sweet corn is a good addition to your summer dietSummer Corn -- More Than Delicious

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى