التغذيةالتغذية الصحية

معلومات هامة حول شرب الماء خلال شهر رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد شرب الماء في شهر رمضان
  • مخاطر قلة شرب الماء في رمضان

قال الله تعالى: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ” صدق الله العظيم.

الماء: هو من أساسيات الحياة، يشكل الماء حوالي 60% من جسم الإنسان و 71% من سطح الكوكب مغطى بالمياه. يساعد الماء على الحفاظ على استقرار الجسم وتوازنه، فهو يعتبر من أفضل العناصر الغذائية فائدةً وأهميةً للجسم .إن الحفاظ على شرب الماء في فصل الصيف في الأجواء الحارة وخاصة في شهر رمضان بعد ساعات صوم طويلة أمر بالغ الأهمية وذلك لتعويض جسم الصائم بالسوائل والماء والوقاية من التعرض لمضاعفات نقص الماء في الجسم. لكن الكثير من الناس لا يستهلكون ما يكفي من السوائل في شهر رمضان فيعود عليهم بالمشاكل الصحيّة والمشاكل الهضمية وغيرها. لكن يجب شرب الماء بكميات كافية معتدلة على ألا تقل عن 2_3 لتر يوميًا من الفطور الى السحور.

فوائد شرب الماء في شهر رمضان

1_يساعد الماء الصائم على المحافظة على توازن السوائل في جسمه للقيام بالوظائف الأساسية كالهضم والامتصاص.

2_يساعد الماء على تجديد الخلايا ومنع حدوث أي خلل فيها.

3_ يساعد الماء على التخلص من مشاكل الجفاف والصداع الناتجة عن قلة شرب الماء والسوائل خلال اليوم.

4_يقلل شرب الماء الشعور بالعصبية والقلق الذي يصيب الصائمين خلال الصيام.

5_ الوقاية من شعور الصائم بالإمساك الناتج عن قلة شرب الماء والألياف والوقاية من عسر الهضم وأي مشاكل هضمية أخرى.

6- يساهم الماء في المساعدة على فقدان الوزن خلال شهر رمضان فالماء يشعر الصائم بالشبع والامتلاء والفواكة التي تحتوي على الماء تساعد على المحافظة على فقدان الوزن، التخلص من عسر الهضم والسمنة. يميل الكثير من الأشخاص إلى الرغبة الشديدة في تناول المشروبات مثل المشروبات الغازية، العصائر السكرية والكافيين. فيسبب زيادة الوزن خلال شهر الصيام والتعرض للجفاف بسبب قلة شرب الماء فالمشروبات السكرية تبطئ عملية الهضم و تسبب السمنة وتسبب الجفاف للصائم.

7_ تساعد الماء على التخلص من السموم عن طريق الكلية، منع تراكم أي حصوات متراكمة والوقاية من الفشل الكلوي.

مخاطر قلة شرب الماء في رمضان

1_يمكن أن يؤدي نقص الماء في الجسم إلى زيادة الإرهاق والخمول الشديد، مما يجعلك تعاني من نقص واضح في الطاقة الجسدية. ليس هذا فقط، يمكن أن يكون له أيضًا تأثير كبير على رأسك، مما يسبب صداعًا حادًا مع الدوخة مما يجعلك غير مستقر وفي بعض الحالات قد تفقد الوعي.

2_يمكن أن يؤدي النقص الحاد في المياه إلى تقليل الإشارات إلى الدماغ بشكل كبير مما قد يؤدي في النهاية إلى تقلص الدماغ نفسه.

3_يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الإمساك، مما قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى داخل جسم الإنسان ناهيك عن مدى عدم الارتياح.

4_يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تدفق الحموضة داخل المعدة مما يؤدي إلى تقرحات المعدة.

5_يمكن أن يسبب الجفاف أيضًا ضعف الدورة الدموية مما قد يقلل من تدفق الدم في الشرايين والأوردة. يمكن أن ينتهي جسمك بإنتاج المزيد من الكوليسترول نتيجة لفقدان السائل، مما يزيد من مستويات الكوليسترول في هذه العملية.

6_يمكن أن يسبب الجفاف العديد من المشاكل الصحية الأخرى بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، خفقان القلب، عدم انتظام ضربات القلب، زيادة السموم في الجسم، آلام المفاصل بسبب نقص التشحيم في المفاصل والغثيان وغير ذلك الكثير.


المصدر
The Importance of Waterhat are the fasting rules during Ramadan?Should your water intake change during Ramadan?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى