التغذيةفيتامينات و معادن

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في فاكهة الكاكا

فاكهة الكاكا صفراء ذهبية أو برتقالية، مستديرة أو بيضاوية ذات ملمس ناعم من أصل شرق آسيوي، مليئة بالعديد من العناصر الغذائية المعززة للصحة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الحيوية للصحة المثلى. ولذلك من الممكن أن تساعد في تحسين الهضم وتقوية جهاز المناعة.

 

ما هي فاكهة الكاكا

 

فاكهة الكاكا برتقالية أو بنية ضاربة إلى الحمرة، تتشكل مثل الطماطم الصغيرة المسطحة، ومن المعروف أن لها نكهة حلوة. كما يوجد عادة نوعان من الكاكا أصناف قابضة وغير قابضة. والكاكا القابضة تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية المعروفة باسم العفص. كما تميل هذه إلى إعطاء النسخة غير الناضجة من الفاكهة طعمًا مرًا وجافًا. حيث يجب على المرء أن ينتظر الكاكا القابضة لتنضج لأكلها، وتعتبر الكاكا غير القابضة، من ناحية أخرى هي نوع غني بالعفص ولكن يمكن أن تؤكل غير ناضجة.

 

كما تنتمي فاكهة الكاكا إلى عائلة ديوسبيروس العلمية ومع ظهور المزيد من المعلومات حول الثقافات القديمة، بفضل الأنثروبولوجيا وعلم الآثار، تم تصنيف أنواع مختلفة من الكاكا إلى ما يلي:

 

  • الكاكا الياباني.

 

  • الكاكا الأمريكي.

 

  • الكاكا الأسود.

 

  • الكاكي الهندي.

 

كما تشترك جميع أنواع الكاكا بنفس القيمة الغذائية الأساسية والفوائد الصحية، مع بعض الاختلافات الملحوظة، مثل تحتوى على الألياف وكميات ضئيلة من المركبات العضوية غير العادية. كما هناك عدد من الأسماء والألقاب الشائعة لثمار الكاكا، بما في ذلك (Jove’s fire) و (The Fruit of the Gods) و (Nature’s Candy). ويمكن أن تؤكل فاكهة الكاكا طازجة أو مجففة أو نيئة أو مطبوخة، كل طريقة تغير النكهة ، لكنها بشكل عام حلوة.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في فاكهة الكاكا

 

تحتوي فاكهة الكاكا على السعرات الحرارية بشكل معتدل (توفر 70 سعرة حرارية / 100 غرام) ولكنها منخفضة في الدهون. وهي مصدر جيد جدًا للألياف الغذائية. حيث تحتوي 100 غرام من الفاكهة الطازجة على 3.6 غرام أو 9.5٪ من المدخول اليومي الموصى به من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

 

كما أنه تحتوي فاكهة الكاكا على مضادات الأكسدة بوليفينول الفلافونويد المفيدة للصحة مثل الكاتيكين والغالوكاتشين بالإضافة إلى وجود مركب مهم مضاد للأورام وهو حمض البتيولينيك. وجد أن الكاتيكين له خصائص مضادة للعدوى ومضادة للالتهابات ومضادة للنزيف (تمنع النزيف من الأوعية الدموية الصغيرة).

 

وبعض المركبات المضادة للأكسدة الأخرى الموجودة بكثرة في هذه الفاكهة هي فيتامين أ، كاروتين، الليكوبين، اللوتين، الزياكسانثين، الكريبتوكسانثين. كما تعمل هذه المركبات معًا كمواد وقائية ضد الجذور الحرة المشتقة من الأكسجين وأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) التي تلعب دورًا في الشيخوخة وعمليات الأمراض المختلفة.

 

كما يتم امتصاص الزياكسانثين، وهو كاروتينويد غذائي مهم، بشكل انتقائي في البقعة الصفراء الشبكية في العين حيث يعتقد أنه يوفر وظائف مضادة للأكسدة وتصفية الضوء الوقائية. وبالتالي، فإنه يساعد على منع مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر (ARMD) لدى كبار السن.

 

كما تعتبر فاكهة الكاكا أيضًا مصدرًا جيدًا جدًا لفيتامين سي، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى. حيث يساعد الاستهلاك الجيد للأطعمة التي تتكون من فيتامين سي الجسم على تحين المقاومة ضد العوامل المعدية والتخلص من الجذور الحرة المؤذية للالتهابات.

 

وهي غنية في العديد من فيتامينات ب المعقدة القيمة مثل حمض الفوليك، البيريدوكسين (فيتامين ب 6)، الثيامين. وتعمل هذه الفيتامينات كعوامل مساعدة للعديد من الوظائف الأنزيمية الأيضية في الجسم. وتحتوي ثمار الكاكا الطازجة والجافة أيضًا على كميات صحية من المعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز (15٪ من DRI) والنحاس (12٪ من DRI).

 

هل تسبب فاكهة الكاكا الحساسية

 

تعتبر حساسية الكاكا نادرة ولكنها ممكنة حيث يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث متلازمة حساسية الفم لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا والتي تسببها بعض الأطعمة النباتية، بما في ذلك الكاكا، وإذا تم ملاحظة أعراض الحساسية بعد ملامسة الكاكا، فيجب التحدث إلى الطبيب للحصول على تقييم كامل.

 

كما تشمل ردود الفعل التحسسية النموذجية أعراضًا مثل القيء وصعوبة التنفس والدوخة. وإذا كان الشخص يعاني من مشاكل في المعدة، مثل تأخر إفراغ المعدة أو تاريخ من جراحة المعدة، فمن الأفضل تجنب النوع القابض، خاصة قبل أن تنضج تمامًا.

المصدر
دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال التداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسلأهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى