التغذيةفيتامينات و معادن

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفلفل الحار

الفلفل الحار هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الباذنجانية (Solanaceae) من جنس الفليفلة، ويعد من أحد التوابل المشهورة جدًا المعروف بخصائصه الطبية والصحية المفيدة.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفلفل الحار

 

يتكون الفلفل الحار من مجموعة من المركبات الكيميائية المشتقة من النباتات المعروفة بخصائصها التي تمنع الأمراض وتعزز الصحة، كما يحتوي الفلفل الحار  على مركب قلويد وهو الكابسيسين؛ ممّا يعطي طابعًا قويًا لاذعًا وحارًا، عند تناول الكابسيسين يسبب تهيجًا شديدًا وإحساسًا ناريًا بالفم واللسان والحلق، ومن بعض المعلومات المهمة عنه كما يلي:

 

  • يتسبب الكابسيسين في الفلفل الحار في البداية في حدوث التهاب موضعي عندما يتلامس مع الغشاء المخاطي لتجويف الفم والحلق والمعدة، وسرعان ما يتسبب في إحساس حارق شديد يُنظر إليه على أنه ساخن من خلال النهايات العصبية الحرة في الغشاء المخاطي. كما يساعد أخذ الزبادي البارد بعد تناوله على انخفاض الألم الذي يسببه عن طريق تخفيف تركيز الكابسيسين ومنع ملامسته للجدران المخاطية.

 

  • تجنب لمس العيون بأصابع ملوثة بالفلفل الحار. حيث يجب تنظيف العين جيدًا بالماء البارد لتقليل التهيج.

 

  • قد يؤدي الفلفل الحار إلى تزايد حالة الارتجاع المعدي المريئي (GER) الموجودة.

 

  • من المعروف أن مركبات كيميائية معينة مثل الأفلاتوكسين (العفن الفطري) الموجودة في الفلفل الحار الفاسد، يمكن أن تسبب سرطانات المعدة والكبد والقولون.

 

لكن تشير الدراسات المختبرية المبكرة على الثدييات التجريبية إلى أن الكابسيسين له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للسرطان ومسكنات ومضادة للسكري كما وجد أنه يقلل من مستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. ويعتبر الفلفل الحار الطازج الأحمر والأخضر، مصدر غني بفيتامين سي. حيث يوفر 100 غرام من الفلفل الحار الطازج حوالي 143.7 ميكروغرام أو حوالي 240٪ من RDA.

 

ويعتبر فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية القابلة للذوبان في الماء. حيث يعتبر ضرورياً لتكوين الكولاجين داخل جسم الإنسان. الكولاجين هو أحد البروتينات الهيكلية الرئيسية اللازمة للمساعدة في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية والجلد والأعضاء والعظام. كما يساعد الاستهلاك الدائم للأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي على الحماية من الإسقربوط، وتطوير المقاومة ضد العوامل المعدية (يعزز المناعة)، والتخلص من الجذور الحرة الضارة والالتهابات من الجسم.

 

يعتبر الفلفل الحار مصدر جيد لمضادات الأكسدة الأخرى مثل فيتامين أ، الفلافونويد مثل كاروتين، ألفا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، كريبتوكسانثين. كما تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الفلفل الحار على حماية الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة الناتجة أثناء الإجهاد والأمراض.

 

يحتوي الفلفل الحار على كمية معتدلة من المعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والحديد والمغنيسيوم. حيث يعتبر البوتاسيوم عنصر مهم في الخلايا وسوائل الجسم التي تساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم. والفلفل الحار يتكون أيضًا من مجموعة فيتامينات ب المعقدة مثل النياسين والبيريدوكسين (فيتامين ب 6) والريبوفلافين والثيامين (فيتامين ب 1). وهذه الفيتامينات ضرورية بمعنى أن جسم الإنسان يحتاجها من مصادر خارجية لتجديدها.

 

كما يحتوي الفلفل الحار على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن. ويوفر 100 غرام فقط (٪ من البدل اليومي الموصى به):

 

  • 240٪ فيتامين سي (حمض الأسكوربيك).

 

  •  39٪ فيتامين ب 6 (البيريدوكسين).

 

  • 32٪ فيتامين أ.

 

 

  • 14٪ من النحاس.

 

 

  • لا يحتوي على كولسترول.

المصدر
دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمالالتداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى