التغذيةالتغذية الصحية

احتياجات المسنين اليومية من الدهون

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مشكلة كبار السن مع الدهون؟
  • ما هي كمية الدهون التي يحتاجها كبار السن؟
  • كيف يمكن الحد من تناول الدهون لدى كبار السن؟

نحن نعلم أن الدهون هي واحدة من ثلاثة مغذيات كبيرة حيوية تشكّل جزءًا ضروريًا من نظامنا الغذائي، والدهون كلمة مرعبة لدى كثير من الناس وخاصة كبار السن، في الواقع هناك الكثير من الارتباك حول أنواع الدهون ومقدار ما نحتاجه وكيف يتغير ذلك في كل مرحلة من مراحل الحياة، وبالنسبة لكبار السن تعد التغذية مهمة للغاية؛ لدعم نظام المناعة الصحي ونوعية الحياة ولا عجب في أن علاقتنا بالدهون الغذائية تتغير في هذه المرحلة.

ما هي مشكلة كبار السن مع الدهون؟

مع تقدمنا ​​في العمر نصبح أقل نشاطًا، كما أن حرق السعرات الحرارية الزائدة والدهون يصبح أكثر صعوبة في فقدها، ويزيد هذا الوزن الزائد الضغط على الأعضاء والمفاصل الحيوية بالإضافة إلى خطر الإصابة بأمراض القلب، إن الحفاظ على وزن صحي مهم للغاية؛ وذلك للصحة العامة والرفاهية ومع الدخول في مرحلة الشيخوخة قد نحتاج بالفعل إلى تقليل إجمالي السعرات الحرارية بما في ذلك السعرات الحرارية التي من الدهون.

بالنسبة لكبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن قد يكون تقييد تناول الدهون أحد أفضل الطرق لتقليل الوزن الزائد وخطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك بالنسبة لكبار السن الضعفاء أو الذين يعانون من نقص الوزن يمكن التوصية في الواقع بزيادة تناول الدهون؛ لأن الدهون غنية بالسعرات الحرارية؛ ممّا يعني أن الشخص الذي لا يأكل ما يكفي من السعرات الحرارية سيحصل على المزيد من السعرات الحرارية من طعام أقل إذا اختار نظامًا غذائيًا عالي بالدهون الصحيّة

ما هي كمية الدهون التي يحتاجها كبار السن؟

يُوصى لكبار السن بالحصول على 20-25٪ فقط من السعرات الحرارية اليومية من الدهون، ولكن يجب تجنب الدهون المتحولة قدر الإمكان والحد من الدهون المشبعة إلى أقل من 10 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية؛ لأنها تزيد الدهون المشبعة من خطر الإصابة بأمراض القلب وتوفر فوائد غذائية محدودة للغاية، كما يجب أن يأتي تناول الدهون اليومية من الدهون الصحية للقلب مثل الدهون غير المشبعة المتعددة الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيوت والأسماك والمكسرات.

كيف يمكن الحد من تناول الدهون لدى كبار السن؟

  1. يجب قراءة الملصقات بعناية؛ لأن بعض الأطعمة المصنعة أو المعبأة يمكن أن تحتوي على دهون إضافية من الدهون لذلك يجب تجنبها واختيار الأطعمة المعبأة الصحيّة.

  2. التقليل من كمية الدهون عند الطبخ، حيث يتم إضافة الكثير من الدهون أثناء عملية الطهي عن طريق الزبدة والزيوت.

  3. إذا كنت تتناول اللحوم ومنتجات الألبان فاختر خيارات قليلة الدهون أو صحية مثل الأسماك الزيتية بدلاً من قطع اللحم الدهني.

المصدر
Blog « Back to Blog Elderly Nutrition – All You Need to Know About Dietary FatSpecial Nutrient Needs of Older AdultsNutrition for older personsNutrition for Older Adults

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى