التغذيةالتغذية الصحية

احتياجات المسنين اليومية من الكربوهيدرات

اقرأ في هذا المقال
  • مقدار الكربوهيدرات التي يحتاجها كبار السن
  • أهمية الكربوهيدرات في نظام كبار السن الغذائي

مع تقدم العمر تتغير احتياجات الجسم الغذائية، وقد تنخفض مستويات نشاط الجسم ويتباطأ الأيض، وهذا يعني أن الجسم ليس بحاجة إلى الكثير من السعرات الحرارية التي كان يحتاج إليها عندما كان صغيرًا ونشطًا، لذا يجب تَعلّم طريقة تناول الطعام بشكل جيد مع التقدم بالعمر؛ للمساعدة في منع أو تقليل المشاكل والأمراض الصحية؛ ممّا يساعد على توفير الوقت والمال الذي ينفق عادةً في زيارات الطبيب.

مقدار الكربوهيدرات التي يحتاجها كبار السن:

توفر الكربوهيدرات الطاقة للجسم لذا فإن قطع الكربوهيدرات بالكامل ليس فكرة جيدة حتى بالنسبة لكبار السن، لذا يجب أن تبلغ نسبة الكربوهيدرات من 45-65 في المائة من النظام الغذائي اليومي أو ما يعادل 130 جرامًا تقريباً من الكربوهيدرات.


يجب أن تكون معظم الكربوهيدرات من الكربوهيدرات المعقّدة مثل البطاطا الحلوة، الخضروات النشوية، البقوليات، الحبوب الكاملة مثل الأرز البني وأيضاً الفاكهة، كما أن الكربوهيدرات المعقدة لا تؤدي إلى استجابة سريعة للأنسولين (لا ترفع مستوى السكر في الدم بسرعة) مثل الأطعمة السكرية مثل الصودا والكعك والحلوى، كما ينخفض ​​تحمل الجلوكوز لدى كبار السن وستنظم الكربوهيدرات المعقدة الجلوكوز.


الألياف مهمة لكبار السن لتنظيم حركات الأمعاء، بحيث يجب أن يستهلك الذكور المسنون 30 جرامًا ويجب أن تستهلك الإناث المسنات 21 جرامًا من الألياف يوميًا، لذا اختر الفاصوليا، الخضروات، الحبوب الفواكه، المكسرات للحصول على مصادر جيدة للألياف.

أهمية الكربوهيدرات في نظام كبار السن الغذائي:

1. زيادة مستويات الطاقة:

يكسّر الجسم النشا والسكر في الكربوهيدرات ويحولها إلى طاقة، وبالنسبة لكبار السن من الأفضل اختيار الكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق وقتًا أطول لتحللها؛ لتجنب الكثير من التقلبات في سكر الدم، وعلى سبيل المثال ستنتج قطعة من الخبز المحمص للحبوب الكاملة عددًا أقل من مستويات الجلوكوز من الكعك المعالج.

2. تعزيز الشعور بالامتلاء:

يعاني كبار السن الذين يحتاجون إلى إدارة وزنهم أحيانًا من الجوع؛ ممّا يجعل من الصعب مقاومة الرغبة الشديدة في الأكل. كما تبقى الكربوهيدرات المعقدة في الجهاز الهضمي لفترة أطول ممّا يخفف آلام الجوع.

3. الحصول على فوائد تناول الفواكه والخضروات:

الفواكه والخضروات هي كربوهيدرات توفر أيضًا ثروة من الفوائد الأخرى لكبار السن، وعلى سبيل المثال تحتوي على مضادات الأكسدة القوية والمغذيات مثل الفيتامينات A و C وهي ضرورية للحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح. إذا كان كبير السن يحتاج إلى مراقبة مستويات الجلوكوز في دمه فقدم الفاكهة والخضروات التي تحتوي على نسبة أقل من السكر مثل الكرفس والبروكلي.



المصدر
5 Reasons for Seniors to Include Carbohydrates in Their DietNutrition Guide for the Aging and ElderlyHow Are Carbohydrates Beneficial for Seniors?Nutritional Requirements for the Elderly

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى