التغذيةالتغذية الصحية

الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

اقرأ في هذا المقال
  • كثافة السعرات الحرارية:

كثافة السعرات الحرارية:

إذا كنت قد تتبع خطة لإنقاص وزنك ولم تنجح، فقد يكون أحد الأسباب هو أنك تتناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. دعنا نعرف ما هي كثافة السعرات الحرارية وكيف يمكنك تطبيق ذلك في نظامك الغذائي اليومي لتحسين صحتك وتعزيز فقدان الوزن.

كثافة السعرات الحرارية، والمعروفة أيضاً باسم كثافة الطاقة، هي عدد السعرات الحرارية في الطعام مقارنة بوزنه أو حجمه.

الأطعمة، مثل الخضروات الخضراء والبطيخ والتوت، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء عادة ما تكون هذه الأطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة.

إذا كنت تُفكر وتهتم لفقدان الوزن وإدارته، من المهم معرفة كثافة السعرات الحرارية. وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن تناول كميات أكبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تساعد في زيادة الشبع بالإضافة إلى التحكّم في الوزن وفقدان الوزن.

الأطعمة الأكثر شيوعاً عالية الكثافة من السعرات الحرارية:

  • الوجبات السريعة: إن كثافة السعرات الحرارية في الوجبات السريعة تزيد عن ضعف كثافة الوجبات الغذائية التقليدية الموصى بها.

  • الزيوت: زيوت الطبخ كثيفة الطاقة بشكل طبيعي. ومع ذلك، فإن الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون لها العديد من الخصائص الصحية التي يحتاجها الجسم. لا ينبغي تجنّب الزيوت، بدلاً من ذلك، ينبغي أن يكون تناولها في اعتدال.

  • المكسرات: يعد الفول السوداني كثيف الطاقة حيث يحتوي 100 غرام على 567 سعرة حرارية، وفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية.

  • في حين أنّ المكسرات محملة بالدهون الصحية، ولكن يجب أن تُدمَج في أجزاء محدودة في النظام الغذائي. يمكن أن تسبب حفنة من الجوز، زيادة في الوزن قدرها 4 كيلو ونصف أو أكثر في السنة، إذا كان النظام الغذائي الكُلّي غير صحي وكان هناك نقص في التمارين الرياضية.

  • الخضروات النشوية: الخضراوات مثل الذرة والبطاطا الحلوة أكثر كثافة في استخدام الطاقة مقارنة بالبروكلي والفلفل الأخضر. على سبيل المثال، يحتوي نصف كوب من الذرة المسلوقة على 72 سعرة حرارية و 15.6 غرام من الكربوهيدرات، بينما يحتوي نصف كوب من البروكلي المسلوق على 27 سعرة حرارية فقط و 5.6 غرام من الكربوهيدرات.

  • الأجبان: تحتوي أنواع معينة من الجبن مثل جرويير، بارميزان، مانشيجو على عدد من السعرات الحرارية لأكثر من 100 سعرة حرارية لكل ثلاثين غرام.

المصدر
The influence of food portion size and energy density on energy intake: implications for weight management.FoodData Central Calorie Density: Is It The Key To Losing Weight

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى