التغذيةالتغذية العلاجيةفيتامينات و معادن

البوتاسيوم والوقاية من أمراض القلب

اقرأ في هذا المقال
  • البوتاسيوم والوقاية من أمراض القلب

تُعَدّ أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة لكل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة، حيث تقتل حوالي 610،000 شخص في البلاد كل عام. تصلّب الشرايين هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. في تصلّب الشرايين، تتراكم رواسب الدهون والكوليسترول والكالسيوم ومواد أخرى في الشرايين، ممّا يشكّل ما يشار إليه باسم الخثرّة “البلاك”. تصلّب البلاك مع مرور الوقت، ويقيد تدفق الدم إلى القلب.

يُشير البحث الجديد الذي أجراه البروفيسور تشن وزملاؤه إلى أن مكمّلات البوتاسيوم يُمكن أن تكون إحدى الطرق للمُساعدة في مكافحة تصلّب الشرايين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

البوتاسيوم والوقاية من أمراض القلب:

يُعتبر البوتاسيوم ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان وهو عنصر قوي في تحسين الصحة، كما إنَه يحتوي على مكونات للحفاظ على مستوى عالي من الصحة وتحسين نمط الحياة، يجب ألَّا تُقلّل من أهميّة البوتاسيوم في الخطّة الغذائيّة.

البوتاسيوم والتكلّس الوعائي:

البوتاسيوم هو معدن يُعتبر ضرورياً لجسم الإنسان. فهي لا تُساعد فقط على تقلّص العضلات ووظائف الأعصاب والخلايا، ولكنها تُساعد أيضاً في تنظيم دقات القلب.

السبانخ وغيرها من الخضروات الورقية، وكذلك البطاطا والجزر والبرتقال والجريب فروت، ليست سوى بعض من الفواكه والخضروات التي تُعَدّ مصادر جيدة للبوتاسيوم. المعدن متاح أيضاً كمكمل غذائي.

وكشف تحليل الخلايا أنه من خلال قناة نقل البوتاسيوم التي تُسمّى قناة البوتاسيوم المعدل الداخل، أدت ظروف انخفاض البوتاسيوم إلى ارتفاع الكالسيوم داخل الخلايا في خلايا العضلات الملساء الوعائية.

كذلك، وجد الفريق أن انخفاض البوتاسيوم يُؤدي إلى بروتين ربط عنصر استجابة CAMP المنشط بالكالسيوم (CREB)، ممّا يزيد من الالتهام الذاتي (عملية تحلل داخل الخلايا) في الخلايا.

من خلال تثبيط البلعمة الذاتية، وجد الباحثون أنهم كانوا قادرين على منع التكلّس في خلايا العضلات الملساء الوعائية، ممّا يشير إلى أن البلعمة الذاتية تلعب دوراً مهماً في عملية التكلّس.

أكد الباحثون أن انخفاض البوتاسيوم قد يُؤدي إلى تكلّس الأوعيّة الدمويّة عبر إشارات الكالسيوم والبلع الذاتي. زيادة مستويات البوتاسيوم، ومع ذلك، يُمكن أن تُقلل من هذه الآثار.

في حين أن الدراسات البشرية ضرورية الآن لإثبات فعالية البوتاسيوم ضد تكلّس الأوعيّة الدمويّة في البشر، يعتقد الباحثون أن نتائجهم الحالية تظهر واعدة.

المصدر
Potassium may help to prevent heart diseaseEverything you need to know about potassiumTHE BENEFITS OF POTASSIUM

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى