التغذيةالتغذية العلاجيةفيتامينات و معادن

العلاقة بين فيتامين ك وفيتامين هـ في تخثر الدم

اقرأ في هذا المقال
  • هل يوجد علاقة بين فيتامينات ك و هـ في تخثر الدم؟

يكون فيتامين ك مقدمة أو ربما إنزيم في تكوين البروثرومبين، وهو منتج لعملية التمثيل الغذائي للكبد. ويتطلب امتصاص فيتامين ك الطبيعي القابل للذوبان في الدهون من الأمعاء، وجود أملاح صفراوية كافية، وغشاء مخاطي طبيعي في الأمعاء. ويعتمد استخدامه بعد الاستيعاب على وجود أنسجة كبدية سليمة لتكوين البروثرومبين. والآليات التي يتدخل بها فيتامين هـ في نشاط فيتامين ك وخاصة تخثر الدم، ولكن من الناحية الافتراضية قد يشمل هذا التداخل مسارات التمثيل الغذائي.

 

هل يوجد علاقة بين فيتامينات ك و هـ في تخثر الدم؟

 

يلعب فيتامين ك دورًا مهمًا في قدرة الجسم على تجلط الدم بشكل صحيح. وإذا أوصى الطبيب بتناول مكملات فيتامين ك، فيجب تجنب تناول جرعات عالية من فيتامين هـ، والذي قد يبطل تأثيرات فيتامين ك. وفي الواقع، يمكن لمكملات فيتامين هـ التي تزيد عن 800 وحدة دولية أن تتداخل مع تخثر الدم وتجعل الدم أرق.

 

وهذا مهم بشكل خاص لأخذها في الاعتبار لأولئك الذين يتناولون أدوية تسييل الدم، مثل الوارفارين. ويمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء وفيتامين هـ إلى زيادة خطر النزيف. ويجب اتباع دائمًا نصيحة الطبيب بشأن أي مكملات غذائية إذا كان الشخص يتناول أدوية تسييل الدم.

 

على الرغم من أن معاداة فيتامين هـ للتخثر المعتمد على فيتامين ك قد يزيد من خطر الاضطرابات النزفية لدى المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر الفموية، فإن عداء فيتامين هـ لفيتامين ك لدى البالغين الأصحاء قد يكون إحدى الآليات التي من خلالها يمارس فيتامين إي تأثيره المعتدل المفترض المضاد للتخثر، والمرتبط به مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي. ومع ذلك، فإن نتائج الدراسات على الحيوانات والتجارب السريرية ملتبسة بشأن ما إذا كان فيتامين هـ يمتلك تأثيرًا مضادًا للتخثر.

 

والآليات التي يتدخل بها فيتامين هـ في نشاط فيتامين ك ، وخاصة تخثر الدم غير معروفة، ولكن من الناحية الافتراضية، قد يشمل هذا التداخل مسارات التمثيل الغذائي. ويجب تحويل Phylloquinone (K (1))) إلى (menaquinone) (MK-4)، أقوى فيتامين ك خارج الكبد) عن طريق اقتطاع السلسلة الجانبية k (1) واستبدالها بـ (geranylgeranyl).

 

الآليات المحتملة لتفاعل فيتامين هـ وفيتامين ك:

 

وتشمل الآليات المحتملة لتفاعل فيتامين هـ و ك ما يلي:

 

  •  يتنافس فيتامين هـ على الإنزيم غير المكتشف بعد الذي يقطع السلسلة الجانبية K (1).

 

  •  يتنافس فيتامين  هـ مع K (1) على إنزيم السيتوكروم (P450) الافتراضي الذي يقوم أوميغا هيدروكسيلات بسلسلة جانبية K (1)، وبالتالي منع أكسدة بيتا وإزالتها لتشكيل (MK-4).

 

  •  فيتامين هـ يزيد من المسارات الغريبة الحيوية التي تزيد من التمثيل الغذائي للكبد وإفراز جميع أشكال فيتامين ك. وحاليًا، مسار تحويل K (1) إلى (MK-4) غير معروف، وعملية تنظيم التمثيل الغذائي لفيتامين ك لمنتجات إفراز المسالك البولية غير معروفة، ولماذا يكون لمكملات فيتامين هـ مثل هذا التأثير الدراماتيكي؛ ممّا يتسبب في حدوث نزيف لدى بعض الأفراد وليس في البعض الآخر.

 

 

المصدر
Vitamin K: Double Bonds beyond Coagulation Insights into Differences between Vitamin K1 and K2 in Health and DiseaseVitamin K and its rôle in blood coagulationVitamin E and K interactions - A 50-year-old problemدليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى