التغذيةفوائد غذائية

الفوائد الصحية لأرز بسمتي

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية لأرز بسمتي
  • الفوائد الصحيّة المحتملة لأرز بسمتي

أرز بسمتي: هو نوع من الأرز شائع في المطبخ الهندي وجنوب آسيا. متوفر في كل من الأصناف البيضاء والبنية وهو معروف بنكهته المذاق ورائحته اللطيفة. مع ذلك قد ترغب في معرفة ما إذا كان هذا الأرز طويل الحبة صحيًا ومقارنته بأنواع أخرى من الأرز. يلقي هذا المقال نظرة فاحصة على أرز بسمتي ويفحص مغذياته وفوائده الصحية وأي سلبيات.

القيمة الغذائية لأرز بسمتي:

على الرغم من أن المغذيات الدقيقة تختلف بناءً على النوع المحدد من بسمتي إلا أن كل حصة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية بالإضافة إلى المغذيات الدقيقة مثل الفولات، الثيامين والسيلينيوم. إن أرز “basmati” البني أعلى قليلاً في السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والألياف. كما أنه يوفر المزيد من المغنيسيوم، فيتامين E، الزنك، البوتاسيوم والفوسفور.


كوب واحد (163 جرام) من أرز بسمتي أبيض مطبوخ يحتوي على ما يلي:


السعرات الحرارية: 210 سعرة حرارية.


البروتين: 4.4 جرام.


الدهون: 0.5 جرام.


الكربوهيدرات: 45.6 جرام.


الألياف: 0.7 جرام.


صوديوم: 399 مجم.


حمض الفوليك: 24٪ من القيمة اليومية (DV).


الثيامين: 22٪ من DV.


السيلينيوم: 22٪ من DV.


النياسين: 15٪ من DV.


النحاس: 12٪ من DV


الحديد: 11٪ من DV


فيتامين ب 6: 9٪ من DV ا


الزنك: 7٪ من DV


الفوسفور: 6٪ DV


المغنيسيوم: 5٪ من DV

الفوائد الصحيّة المحتملة لأرز بسمتي:

منخفض في الزرنيخ

بالمقارنة مع أنواع الأرز الأخرى فإن”basmati” بشكل عام أقل في الزرنيخ”Arsenic” وهو معدن ثقيل يمكن أن يضر بصحتك ويحتمل أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، مشاكل القلب وبعض أنواع السرطان.

مدعم بالعناصر الغذائية

يمكن تدعيم غالبًا أرز بسمتي الأبيض مما يعني أنه يتم إضافة بعض العناصر الغذائية أثناء المعالجة للمساعدة في تعزيز القيمة الغذائية. هذا يمكن أن يجعل من السهل تلبية احتياجاتنا لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة. على وجه الخصوص غالبًا ما يتم إثراء الأرز والحبوب الأخرى بالحديد وفيتامينات ب مثل حمض الفوليك، الثيامين والنياسين.

يخفض الإصابة بمرض السكري

الانتظام في تناول أرز بسمتي يعزز انخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2. ويقلل خطر الإصابة بمرض السكري.

يحافظ على صحة القلب

يحتوي أرز بسمتي على محتوى أقل من الدهون المشبعة مما يجعله خيارًا صحيًا لقلبك. ومع ذلك فإن الدهون غير المشبعة الموجودة في أرز بسمتي يحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول السيء وتمنع التجلط. علاوة على ذلك يوفر كمية كبيرة من الألياف نظامًا صحيًا للقلب والأوعية الدموية.


يمنع تكوين خلايا السرطان

بالمقارنة مع أي أرز بني آخر يحتوي أرز بسمتي على ما يقرب من 20 ٪ من الألياف. أكبر فائدة للألياف هي قدرتها على منع تكوين الخلايا السرطانية. وقد وجد الباحثون أن تناول الألياف يمنع العديد من أشكال السرطان وخاصة سرطان القولون. وجد أن تناول أرز بسمتي من الحبوب الكاملة فعّال في الوقاية من سرطان الثدي؛ لأن الألياف تساعد الجسم في القضاء على هرمونات الأستروجين.


يدعم فقدان الوزن

من المعروف أنّ الأرز هو أكبر عدو لك لفقدان الوزن. ومع ذلك يمكن أن يستفيد الأرز بسمتي خاصةً المسلوق في محاولات فقدان الوزن. إنه جيد للحمية الغذائية والحفاظ على وزن صحي بسبب محتواه من الألياف. تتكسر الألياف في الجسم ببطء وتتحكم في شهيتك وتجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة. يحتوي على كمية عالية من الأميلوز وهو نوع من الكربوهيدرات يصعب على الجسم هضمه.


يتحكم في ضغط الدم

يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لأرز بسمتي البني الأشخاص الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم. يحتوي هذا التنوع من الأرز على كمية عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساعد في تقليل ضغط الدم.


يساعد على الهضم

تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في أرز بسمتي على تعزيز حركة المواد داخل الجهاز الهضمي. يرتبط نظام غذائي منخفض الألياف بمشكلة الإمساك لذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك الاستفادة من خلال تضمين بسمتي في نظامهم الغذائي اليومي. إنّ أرز بسمتي لن يساعدك فقط على توفير السعرات الحرارية ومؤشر نسبة السكر في الدم ولكن يمكن لنكهته العطرية أيضًا أن تحول الأطعمة إلى شهية.

المصدر
Is Basmati Rice Healthy?Basmati Rice vs. Brown Rice6 Surprising Benefits of Basmati Rice
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق