التغذيةالتغذية الصحية

الأرز النيء

اقرأ في هذا المقال
  • مخاطر تناول الأرز النيء

اقرأ في هذا المقال:

الأرز: هو غذاء أساسي في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، إنه غير مكلف ويعتبر مصدر جيد للطاقة و يدخل الأرز في العديد من الأصناف. على الرغم من طهي الأرز بشكل تقليدي قبل الاستهلاك يتساءل بعض الناس عما إذا كان بإمكانك تناول الأرز النيء وإذا كان له أي فوائد صحية إضافية. تشرح هذه المقالة ما إذا كان يمكنك تناول الأرز النيء.

مخاطر تناول الأرز النيء

  1. ارتبط استهلاك الأرز الخام بالعديد من المخاوف الصحية أولها التسمم الغذائي؛ ذلك لأن الأرز يمكن أن يحتوي على بكتيريا ضارة مثل Bacillus cereus. يمكن أن تشكل هذه البكتيريا جراثيم والتي يمكن أن تساعد في العمل كدرع للسماح لـ B. cereus بالبقاء على قيد الحياة في الطهي. هذه البكتيريا بشكل عام لا تهتم بالأرز المطبوخ حديثًا لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تقلل من نموها، لكن تؤثرعلى الأرز النيء وغير المطبوخ والمخزن بشكل غير صحيح فإن درجات الحرارة الباردة قد تعزز نموه. قد يسبب التسمم الغذائي المرتبط بـ B. cereus أعراضًا مثل الغثيان، القيء، تقلصات المعدة و الإسهال خلال 15-30 دقيقة من الاستهلاك.

  2. يسبب استهلاك الأرز النيء المشاكل في الجهاز الهضمي. يحتوي الأرز الخام على العديد من المركبات التي قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

  3. يحتوي الأرز غير المطبوخ على الليكتين وهو نوع من البروتين يعمل كمبيد حشري طبيعي. يُشار أحيانًا إلى الليكتين كمضادات مغذية؛ لأنها قد تقلل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية. لا يستطيع البشر هضم الليكتين يمر عبر الجهاز الهضمي دون هضم. قد يؤدي هذا إلى أعراض مثل الإسهال والقيء. عندما يتم طهي الأرز يتم التخلص من معظم هذه الليكتين بالحرارة.

  4. لا يقدم الأرز الخام النيء فوائد صحية إضافية، إذا كنت تريد خيارًا صحيًا فحاول التبديل إلى أصناف الأرز مثل الأرز البني، الأسود، الأحمر والبري والتي تعتبر مغذية أكثر.

المصدر
Is It Safe to Eat Raw Rice?6 Things You Probably Didn’t Know About RiceWhy You Should Stick With Cooked Rice Instead of Eating Raw Rice

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى