التغذيةفيتامينات و معادن

الفيتامينات والمعادن الموجودة في اللوبيا

اللوبيا عبارة عن حبوب كثيفة تتحمل الجفاف وتنمو جيدًا في مجموعة واسعة من ظروف التربة، ويفضل أن تكون التربة رملية. وتظهر أزهار صغيرة أو بيضاء أو كريمية أو أرجوانية في الأجناس التي تتطور إلى قرون طويلة أسطوانية تحتوي على 6-15 بذرة.

 

ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في اللوبيا

 

تعد جميع أنواع اللوبيا مصادر جيدة جدًا للبروتين النباتي، وتحتوي 100 غرام من البذور الجافة على 336 سعرة حرارية، 23.52 غرام أو 42٪ من القيم اليومية الموصى بها من البروتين.

 

كما هو الحال في الفاصوليا الأخرى، تحتوي البازلاء السوداء أيضًا على كميات جيدة من الألياف الغذائية. كما توفر 10.6 غرام أو 28٪ من الألياف لكل 100 غرام، وتعمل الألياف الغذائية كملين يحمي الغشاء المخاطي للقولون عن طريق تقليل وقت تعرضه للمواد السامة وكذلك من خلال الارتباط بالمواد الكيميائية المسببة للسرطان في القولون.

 

أظهرت الألياف الغذائية قدرتها على المساعدة في إنقاص مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل إعادة امتصاص الأحماض الصفراوية المرتبطة بالكوليسترول في القولون، كما أنها تعتبر مصادر معتدلة لمركب الايسوفلافون (O-methylated ، Biochanin-A). (Biochanin-A) هو نبات استروجين. وتشير الدراسات إلى أنه يلعب دورًا في برامج النظام الغذائي المضاد للسرطان.

 

واللوبيا هي مصادر ممتازة للعديد من فيتامينات ب المعقدة مثل الفولات والثيامين وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين والريبوفلافين والنياسين. وتعمل معظم هذه الفيتامينات كعوامل مساعدة للإنزيمات في استقلاب الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

 

وهي أعلى نسبة في محتواها على حمض الفوليك؛ 633 ميكروغرام أو 158٪ من القيم اليومية المطلوبة. حيث حمض الفوليك مع فيتامين ب 12، هو أحد العوامل المشتركة الأساسية لتكوين الحمض النووي وانقسام الخلايا. كما قد يساعد حمض الفوليك الكافي في النظام الغذائي حول الحمل وأثناء الحمل في منع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال.

 

علاوة على ذلك تعتبر مصدراً للعديد من المعادن الأساسية، حيث تحتوي 100 جرام منها على النحاس 94٪، الحديد 107٪، المنجنيز 66٪، الفوسفور 61٪، السيلينيوم 16٪، الكالسيوم 11٪، الزنك 31٪. ويشارك كل من النحاس والحديد في إنتاج خلايا الدم في جسم الإنسان. لذلك فإن اللوبيا غنية بكل من هذه المعادن يمكن أن تكون جزءًا من نظام النظام الغذائي لعلاج فقر الدم، خاصة في البلدان النامية.

 

هي أيضًا مصادر جيدة جدًا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 غرام عقد، 1112 مليغرام أو 24٪. يوجد البوتاسيوم داخل الخلايا وسوائل الجسم؛ ممّا يقاوم التأثيرات الملحة للصوديوم على القلب وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

المصدر
أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي التداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى