التغذيةالحليب ومشتقاته

اللبن الحامض

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الغذائية للبن الحامض
  • كيف يُصنع اللبن الحامض؟
  • الفرق بين اللبن الحامض والفاسد

اللبن الحامض: يُشار إلى اللبن الحامض على وجه التحديد إلى الحليب الخام غير المبستر الذي بدأ يتخمر بشكل طبيعي بواسطة البكتيريا النافعة الصحيّة للجسم. عادة ما يشار الى الحليب الفاسد إلى الحليب المبستر الذي تنبعث منه رائحة وطعم بسبب نمو البكتيريا التي نجت من عملية البسترة. معظم هذه البكتيريا لا تعتبر معززة للصحة ويمكن أن تسبب لك المرض.

الفوائد الغذائية للبن الحامض

محتواه العالي من البروتين

يكون محتوى البروتين من الحليب الحامض المصنوع في إستونيا 2.9٪. يتم تخثر بروتينات اللبن الزبادي جزئيًا بسبب البيئة الحمضية، لذلك فهي سهلة الهضم، هذا يعني أن الأحماض الأمينية في تكوينها تمتص جيدًا في مجرى الدم. يمكن أن يسمى هذا الهضم الأولي الخارجي، هو أمر لا يقلل من القيمة البيولوجية للبروتينات لأن محتوى الأحماض الأمينية لا يتغير.

منخفض الدهون

لا يعطي الكثير من الدهون الغذائية أو السعرات الحرارية يحصل جسم الإنسان على حوالي 50 سعرًا حراريًا من حصة 100 جرام للمنتج. في الوقت نفسه، يكفي محتوى الدهون من الحليب الحامض لضمان امتصاص المغذيات الدقيقة الضرورية من المنتج وإعطاء نكهات المنتج التي ترضي الكثير من الناس.

عدم تحمل اللاكتوز

ملاءمة الحليب الحامض للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في هضم سكر الحليب “عدم تحمل اللاكتوز” . محتوى اللاكتوز في الحليب الحامض أقل، تساعد بكتيريا حمض اللاكتيك المستهلكة مع اللبن الرائب على تقطيع اللاكتوز جزئيًا.

محتواه من الكربوهيدرات

يبلغ محتوى الكربوهيدرات من الحليب الحامض 2.5 ٪ المعروض في إستونيا حوالي 4 ٪. يحصل جسم الإنسان على المغذيات الدقيقة من اللبن الزبادي أيضًا.

غني بالمعادن

يحتوي الحليب الحامض على كمية كبيرة من الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الكبريت ومركبات الصوديوم. نحصل على كمية صغيرة من العناصر الدقيقة مثل السيلينيوم، الزنك، الموليبدينوم، الكوبالت واليود من اللبن الزبادي.

غني بالفيتامينات

فيما يتعلق بالفيتامينات، يحتوي الحليب الحامض بشكل أساسي على فيتامينات مختلفة من مجموعة B (خاصة الفيتامينات B2 ، B5 و B12) بعضها يأتي من الحليب الأصلي وبعضها ينتج عن بكتيريا حمض اللاكتيك الحية.

*هناك بعض الميزات الإضافية الإضافية. يحفز حمض اللاكتيك في تكوين منتجات الحليب المخمرة وظائف الغدد الهضمية المختلفة لذلك فهو يعزز عملية الهضم. يحسن الاستهلاك المنتظم للحليب الحامض من وظيفة الأمعاء مما يساعد على تجنب الإمساك.

كيف يُصنع اللبن الحامض؟

1_1 كوب (250 مل) حليب الطازج.

2_ استخدم 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من الخل أو عصير الليمون.

يُحرَّك المزيج ويترك لمدة 5 دقائق قبل الاستخدام. ستعطي هذا الكمية المناسبة لبن حامض ويصبح جاهز للأكل.

الفرق بين اللبن الحامض و الفاسد

اللبن الفاسد: هو نتيجة لتزايد البكتيريا التي تؤثر على جودة ونكهة وقوام الحليب. منذ أواخر القرن التاسع عشر تم بسترة الغالبية العظمى من الحليب المنتج تجاريًا. تقتل عملية البسترة العديد من سلالات البكتيريا الأكثر ضررًا المعروفة بأنها تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، بما في ذلك E. col ،Listeria ،Salmonella.

البسترة لا تقضي على جميع أنواع البكتيريا. بمجرد فتح علبة من الحليب فإنها تتعرض لبكتيريا إضافية من البيئة. بمرور الوقت يمكن لهذه المجتمعات البكتيرية الصغيرة أن تتكاثر وتتسبب في نهاية المطاف في إفساد اللبن. تنبعث منه رائحة وطعم بسبب نمو البكتيريا التي نجت من عملية البسترة. معظم هذه البكتيريا لا تعتبر معززًا للصحة.

اللبن الحامض: يُشار الى الحليب الحامض على وجه التحديد إلى الحليب الخام غير المبستر الذي بدأ يتخمر بشكل طبيعي بعد إضافة مادة حامضية الى الحليب مثل الليمون والخل.

المصدر
Benefits of Sour MilkGot sour milk? Don't throw it out!HOW TO MAKE SOUR MILK

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى