الحليب كامل الدسم: هو حليب لا تتم إزالة الدهون منه تبقى كما هي لذا عدد السعرات الحرارية فيه تكون مرتفعة مقارنةً بالحليب قليل وخالي الدسم. ينصح الاشحاص الذين يتّبعون نظام غذائي بالابتعاد عن شرب الحليب الكامل الدسم وشرب الخالي او قليل الدسم.

حقائق غذائية للحليب الكامل الدسم


يوفر كوب واحد (240 مل) من حليب البقر كامل الدسم:

الدهون: 3.25٪

السعرات الحرارية: 149 سعرة حرارية

المياه: 88٪

البروتين: 7.7 جرام

الكربوهيدرات: 11.7 جرام

السكر: 12.3 جرام

الألياف: 0 جرام

الدهون: 8 جرام

أنواع البروتين في الحليب

يوفر 1 جرام بروتين في كل أونصة سائلة (30 مل)


  • الكازين: يشكل الكازين غالبية أو 80 ٪ من البروتينات في الحليب. إنها حقًا عائلة من البروتينات المختلفة مع وجود ألفا كازين الأكثر وفرة. إحدى الخصائص المهمة للكازين هي قدرته على زيادة امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور قد يعزز أيضًا انخفاض ضغط الدم.

  • بروتين مصل اللبن: مصل اللبن هو عائلة أخرى من البروتينات تمثل 20 ٪ من محتوى البروتين في الحليب. وهي غنية بشكل خاص بالأحماض الأمينية، ارتبطت بروتينات مصل اللبن بالعديد من الآثار الصحية المفيدة مثل انخفاض ضغط الدم وتحسين الحالة المزاجية خلال فترات التوتر. بروتين مصل اللبن ممتاز لنمو العضلات والحفاظ عليها ونتيجة لذلك فهو مكمل شائع بين الرياضيين وكمال الأجسام.

الدهون في الحليب

  • يحتوي على حوالي 4٪ دهون. الحليب قليل الدسم 2٪، وحليب قليل الدسم 1٪. دهون الحليب هي واحدة من أكثر الدهون الطبيعية تعقيدًا، تحتوي على حوالي 400 نوع مختلف من الأحماض الدهنية.

  • يحتوي الحليب كامل الدّسم على نسبةٍ عاليةٍ من الدُّهون المُشبعة الّتي تشكّل حوالي 70٪ من محتواه من الأحماض الدهنية. توجد الدهون المتعدّدة غير المشبعة بكميات ضئيلة، تشكل حوالي 2.3٪ من إجمالي الدهون. وتشكل الدهون الأحادية غير المشبعة الباقي حوالي 28٪ من إجمالي الدهون.


  • توجد الدهون غير المشبعة بشكل طبيعي في منتجات الألبان على عكس الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة، تعتبر دهون الألبان المتحولة التي تسمى أيضًا الدهون المتحولة مفيدة للصحة. يحتوي الحليب على كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة، مثل حمض اللقاح وحمض اللينوليك المترافق.

الكربوهيدرات في الحليب

الكربوهيدرات في الحليب الكامل الدسم تكون بشكل أساسي على شكل سكر اللاكتوز البسيط، الذي يشكل حوالي 5٪ من الحليب في الجهاز الهضمي، يتحلل اللاكتوز إلى الجلوكوز والجلاكتوز. يتم امتصاصها في مجرى الدم، وعند هذه النقطة يقوم الكبد بتحويل الجالاكتوز إلى جلوكوز. يفتقر بعض الأشخاص إلى الإنزيم المطلوب لتكسير اللاكتوز. تسمى هذه الحالة بعدم تحمل اللاكتوز وهنا يجب الابتعاد عن الحليب ومشتقاته.

الفيتامينات والمعادن في الحليب

يحتوي الحليب كامل الدسم على جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على النمو والتطور في العجل الصغير خلال الأشهر الأولى من حياته مثل:

1_فيتامين ب 121: الأطعمة ذات الأصل الحيواني هي المصادر الغنية الوحيدة لهذا الفيتامين الأساسي. الحليب مرتفع جدًا في فيتامين ب 12.

2_ الكالسيوم: الحليب ليس فقط واحدًا من أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم، لكن الكالسيوم الموجود في الحليب يتم امتصاصه بسهولة.

3_ الريبوفلافين: منتجات الألبان هي أكبر مصدر للريبوفلافين المعروف أيضًا باسم فيتامين B2 في النظام الغذائي الغربي.

4_ الفسفور: تعد منتجات الألبان مصدرًا جيدًا للفسفور، وهو معدن يلعب دورًا أساسيًا في العديد من العمليات البيولوجية.

فيتامين د: مدعم بهذا الفيتامين التدعيم هي عملية إضافة المعادن أو الفيتامينات إلى المنتجات الغذائية. قد يحتوي كوب واحد (240 مل) من الحليب المدعم بفيتامين د على 65 ٪ من البدل اليومي الموصى به.