التغذيةفيتامينات و معادن

المنغنيز والتغذية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المنغنيز
  • أعراض نقص المنغنيز
  • من أهم مصادر المنغنيز

ما هو المنغنيز؟

المنغنيز هو أحد المعادن الموجودة بشكل طبيعي في أجسامنا ولكن بكميّات صغيرة جداً.
وهو أحد مُضادات الأكسدة القويّة التي تعمل لخروج الجذور الحرّة من جسم الإنسان وتتخلّص من هذه الجزيئات الضارّة، وبالتالي تمنع العديد من الأخطار المُحتمل أنّ تسببها.


قد تحتوي أجسامنا على أكثر من 20 ملغ من المنغنيز، والتي تتركّز في الكِلى والبنكرياس والكبد والعظام، بالإضافة إلى أنّ المنغنيز مُهمٌّ جداً للأداء الطبيعي للدِّماغ والنشاط السليم للنظام العصبي في جميع أنحاء الجسم، فهو معدنٌ ضروريٌّ جداً لكلِّ شكل من أشكال الحياة.

الفوائد الصّحيّة للمنغنيز تشمل العظام الصّحيّة وتحسين التمثيل الغذائي، كما أنّهُ بمثابة إنزيم مُشترك لمُساعدة أنشطة التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، بصرفِ النّظر عن هذا، فهناك فوائد صحيّة أخرى من المنجنيز بما في ذلك تكوين الأنسجة الضامّة، وامتصاص الكالسيوم، والأداء السليم للغدّة الدّرقية والهرمونات الجنسيّة، وتنظيم مستوى السُّكَّر في الدم، والتمثيل الغذائي المُناسب للدهون والكربوهيدرات.

أعراض نقص المنغنيز:

تشمل أعراض نقص المنغنيز ارتفاع ضغط الدّم وأمراض القلب وانقباض العضلات وتشوّهُ العظام وارتفاع الكوليسترول في الدّم وضعف البَصر وضعف السّمع وفُقدان الذَّاكرة الشَّديد والرّعشات.

ومن أعراض نقص المنغنيز التَّسبّبُ بمشاكل في العين، والتّعرّق، ونبضات القلب السَّريعة، والضُّعف العام، والتّشنُّجات الحادّة ربَّما، وقد يسبّب النَّقص الحادّ العقم عند النساء، وتَلَف البنكرياس، ومشاكل القلب، وهشاشة العظام.

على الرغم من أنَّ بعض الخبراء الطِّبيين يجادلون بأنَّ نقص المنغنيز نادر جدًا، إلّا أنّ أكثر من 35٪ من سكّان العالم ربّما يعانون من نقصّه، وكانت العادات الغذائية السيّئة هي السبب الرئيس لِمثل هذه النّواقص.

في بعض الحالات، يُعتَقد أنَّ الكالسيوم والحديد يتعارضان مع الاستخدام المُناسب للمنغنيز في جسم الإنسان.

من أهم مصادر المنغنيز:

  • أهمّ مصادر المنجنيز هي الأناناس، التوت، الثوم، العنب، الشمندر، الفاصوليا الخضراء، الأرز، النعناع، الشوفان، المُكسّرات، الجرجير، الخردل الأخضر، الفراولة، الفواكه الإستوائية، الخس، السبانخ، القرنفل، الكركم، القمح الكامل، الموز، الخيار، الكيوي، التين، والجزر.

  • أفضل مصادر المنجنيز المتوفّرة بشكل طبيعي هي الخضروات الخضراء والأرز البني وجوز الهند واللُّوز والبندق لأنَّها تزيد من امتصاص هذا المعدن المُهمِّ إلى أقصى حدّ.

المصدر
Amazing Benefits of ManganeseAbstract Manganese superoxide dismutase, glutathione peroxidase, and total radical trapping antioxidant capacity in active rheumatoid arthritis.Manganese action in brain function

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى